كلاكيت قطع الايدى و الارجل من خلاف

علي عبدالجواد في الثلاثاء 15 ابريل 2008


تدبر مطلوب فى قطع الايدى و الارجل من خلاف
بعد قرائتى للتعليقات على مقالة قطع الايدى للسارق اقول و بالله التوفيق :
يقول المولى

· ()إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33)


تعليق ; :
الاية تبدأ بالحرب على الله و الرسول و ذلك بالافساد فى الارض
و الافساد يكون اما بالقتل أو بالسرقة أو بالارهاب وإخضاع الناس للمحاربين مثل تطبيق مبدأ السخرة عليهم أى العمل بدون أجر و تجريد الناس من حقوقهم
فالقتل جزاءه القتل
أما الصلب فنتيجته الموت بعد مشاهدة الناس للمجرم القاتل مصلوبا بعيدا عن قوته و جبروته و ليكون عبرة لمن يقتل الناس
و أما عقاب السرقة فهو تقطيع الايدى و الارجل من خلاف فتفهم بعد التدبر الاتى:

جملة ايديهم و ارجلهم تعطى معنى الجمع أى كل الايدى و كل الارجل اليس كذلك ؟
فإذا بترنا كل الايدى و كل الارجل فلا يوجد معنى لجملة من خلاف اليس كذلك ؟
حيث لا يوجد لا شمال و لا يمين فالكل تم بتره !!
و أكيد تعرفون الفرق بين ارجلهم و أقدامهم()فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا )(النحل: من الآية94) ()أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا)(لأعراف: من الآية195) فكيف نقطع الارجل ؟؟ أم نقطع الاقدام ؟؟
أم أن المعنى يكون تقييد الايدى من الخلف اى جهة الظهر ( حيث أن الخلف عكس الامام ) فتمنع قدرة الايدى على عمل الاشياء المفسدة
و كذلك تقييد الارجل بشل حركتها و ربطها مع الايدى المربوطة اصلا من الخلف و بذلك تسكن حركة الشخص
و هذا المعنى إما يكون كناية عن المنع و التقييد أو يكون فعليا حتى تطبق العقوبة التى يقرها المجتمع عليه !!
وأما النفي من الارض و هو ابعاد الشخص الغير مرغوب فيه و الذى يثير الفتن و القلاقل و ينشر الفساد عن اسرته أ و قبيلته أو قريته حتى نجنب المجتمع من فسادة .

و فى اى عقوبة ذكرها الله فى الاية سواء القتل أو الصلب الذى يؤدى الى القتل او تقييد الفاسد بشل حركته الى حين توقيع العقوبة عليه تجد الخزى و العار على المفسد المعاقب !!
والايات :

· )لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (لأعراف:124)
و نفس المعنى الذى ذكرناه فى وصف القيد من الخلف و شل حركة الشخص حتى يتم الصلب و هو رفع المصلوب على صليب مع ربط يديه و رجليه فى الصليب
· )قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى) (طـه:71)
تعليق : نفس المعنى السابق و هو تقييد الايدى و الارجل لحين الصلب الذى يؤدى الى الموت حيث لا معنى للصلب بدون الايدى و الارجل المبتورة؟؟
· )قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (الشعراء:49)
تعليق : الترتيب فى تقييد الايدى و الارجل ثم الصلب ! و لا يوجد صلب بدون ايدى و ارجل؟؟ و كلمة أجمعين هنا تدل على أن الصلب للجميع !! و ليس قسم للقطع و قسم للصلب !!

و عودة مرة ثانية الى آية حد السرقة()وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (المائدة:38)
نجد أنه فى خمسة و اربعون تفسيرا ملخص شرحهم الاتى :
1. الطبرى : قال أن فى قراءة ابراهيم ( و السارقون و السارقات فاقطعوا أيمانهما )
2. بن كثير : قال يقرؤها بن مسعود فاقطعوا أيمانهما ( قراءة شاذة)ويقول أن القطع كان معمولا به فى الجاهلية ؟؟ و لا نصاب للسرقة؟
3. البغوى : ذكر مصحف بن مسعود ( اقطعوا ايمانهما )
4. فتح القدير: ذكر أن سيبويه نصب السارق و السارقة ولكن جميع القراء خالفوه بالرفع؟؟ و ذكر أن النصاب ربع دينار فصاعدا !! و أن يكون فى حرز !!و القطع يسقط بالتوبة؟ و عارضه الباقى
5. زاد المسير : ذكر ان مالك ذكر النصاب 3 درهم و أبو حنيفة 10 درهم و الشافعى ربع دينارو اشتراك جماعة فى سرقة تقطع الايدى كلها ؟و الذى لم يرد الامانة لا يقطع و جاحد العارية لا يقطع !!
6. الثعالبى : النكل فى اللغة هو القيد !! و بذلك يفهم نكالا من الله ؟؟ و ذكر فمن تاب بعد ظلمه فان الله غفور رحيم !! و السؤال هل التوبة بعد القطع ام قبله؟؟ وكذلك المغفرة؟
7. تفسير القطان : لا قطع على المؤتمن و الخادم و المستعير اذا جحد العارية و سارق الثمار ووسارق المال خارج البيت او الحرز و شبهة الجوع و الحاجة تدرأ القطعو رجوع المعترف و توبته تدرأ القطع !!
8. و باقى التفاسير على هذا المنوال
تعليق : تصوروا !!! كيف أن الفقهاء عندما احتاروا فى قطع الايدى كلها أم واحدة منهما اخترعوا قصة و رواية مصحف بن مسعود الذى يقول اقطعوا أيمانهما ؟؟؟؟
أى و الله اخترعوا قرءان جديد لتفصيله على فكرهم فى القطع؟؟؟
لأن المعنى فى قطع الايمان واضح ان القطع لليد اليمنى ؟؟ و ليس ايديهما ؟؟
و سلم لى على الفقهاء !!
و السلام

اجمالي القراءات 56788

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (44)
1   تعليق بواسطة   حسين الرفيعي     في   الأربعاء 16 ابريل 2008
[19942]

اضافة بسيطة

بسم الله الرحمن الرحيم


من ضمن التفسيرات التي سمعتهاعن(  أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ  ) ان المقصود هو ان تقطع رجل يمنى ويد يسرى او العكس فما هو رايك يا استاذي العزيز


 


شكرا


 


والحمد لله رب العالمين


2   تعليق بواسطة   محمد عبد الله     في   الأربعاء 16 ابريل 2008
[19970]

الاثار المصريه تثبت عكس هذا

الاستاذ علي تحيه طيبه


فى زياره لي لمعبدي ابو سمبل و الاقصر رايت علي جدار هذه المعابد نقوش لشخص اقام عليه المصريون القدماء حد قطع اليد و الرجل من خلاف


يوجد علي هذه الروابط صور اهذا الشخص** ملحوظه هذه الصور قد تكون غير مناسبه للبعض فهي لشخص اعتبره المصريون رمز لخصوبه


اري ان هذه النقوش تثبت دقه القران الكريم في القصص    فى الايه


)قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى


http://ancientstandard.com/images/min.jpg


http://www.travelinstyle.com/egypt/SaharaEG/thumbnails/P0002026.jpg


http://www.min-travel.com/images/Arts/egypt_nile_river_cruises.jpg


 


 


3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأربعاء 16 ابريل 2008
[19977]

فرعون ليس مصريا !!

السلام عليكم اهل القرءان


اولا : الشمال ليست خلف اليمين !! مثل تماما فوق ليست خلف تحت !!


و لكن ممكن فهم خلاف على انها ليست مثل!!بمعنى ان اليد خلاف الرجل؟؟


فهل نقول اقطعوا ايديهم خلاف ما تقطعوا ارجلهم؟؟


ولذلك ذكروا فى مصحف بن مسعود فاقطعوا ايمانهم ؟؟؟ طبعا لا يوجد مصحف لأحد الا مصحف سيدنا محمد؟؟


ثانيا أن الرسومات على الجدران ليست لفرعون !! حيث انه لا يوجد اسم فرعون فى اى خرطوشة ملوكية؟؟؟


لقرأ ان أردت فى صفحتى فرعون ليس مصريا


اما بتر الايدى و الارجل و اساليب القتل فهى موجودة فى جميع الحضارات البشرية


و لكننا نربأ لالاسلام عن هذه الوحشية الا اذا كانت جزاء مثل ما بتره الشخص ( العين بالعين و السن بالسن و الجروح قصاص )


أرجو ان تسأل اى عالم آثار مصرى هل و جدتم اسم فرعون ؟


هل وجدتم غرق فرعون و جيشه على الجدران ؟


و السلام


4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 17 ابريل 2008
[19987]

فرعون مصريا حتى النخاع

أستاذ علي

بعد السلام عليكم

لاتحكم على القرآن بالتاريخ ، ولكن أحكم على التاريخ بالقرآن

فرعون كان مصريا لقوله تعالى "ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى اذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب" غافر34 ، والآية تتكلم عن الرجل المؤمن من آل فرعون والذي حاج القوم في رد فعلهم مع موسى وهارون عليهم جميعا السلام.

والمعروف أن يوسف جاء وظهر في مصر لقوله تعالى "وقال الذي اشتراه من مصر لامراته اكرمي مثواه عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا وكذلك مكنا ليوسف في الارض ولنعلمه من تاويل الاحاديث والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون" يوسف 21.

وبمحاولة قراءة الآتين مجتمعتين نقول مقدمة أولى كبرى (يوسف 21) (يوسف جاء وظهر في مصر) ، مقدمة ثانية صغرى (غافر 34) (يوسف جاء لفرعون وملأه من قبل) ، نتيجة فرعون وملأه من مصر

أما عن قولكم (أرجو ان تسأل اى عالم آثار مصرى هل و جدتم اسم فرعون ؟ هل وجدتم غرق فرعون و جيشه على الجدران ؟) ، فأنا أربأ بكم كباحث ديني أن تقولوا ذلك ، لأنكم تعلمون أنه حتى الآن لم تصلنا جميع الأحداث التاريخية بشكل صحيح ، ولم يستطيع أحد القول أنه تم فك رموز التاريخ المصري القديم كله وسبر أغواره ، وما زلنا في البدايات ، فمن حسن حظنا أننا كمسلمون فقد أخبرنا القرآن ببعض الأحداث التاريخية التي لم يستطيع التاريخ التوصل إليها ، وقد تبقى مجهولة تاريخيا حقبا طويلا ، فلا يعني ذلك أن نكذب القرآن أو نحاول لي عنق الآيات لتتماشى مع ما توصلنا له تاريخيا ، ولكن المفروض على الباحث المسلم أن يقبل بما قررته الآيات مؤمنا بأن علماء التاريخ أصابهم القصور في التوصل لهذه الحقائق ، وحتى إذا توصلوا لها لن نقول ساعتها أن القرآن صحيح لأنهم أثبتوا أحداثه التاريخية ، وإلا حق لغيرنا أن يقول غير صحيح لعدم ثبوت أحداثه تاريخيا ، ولكن سنقول أن علماء التاريخ أصابوا كبد الحقيقة لأن إكتشافاتهم تتماشى مع القرآن ، فالقرآن هو الذي يحكم على التاريخ وليس العكس.

أما عن موضوع مقالتكم فسيكون لي معه وقفة أخرى ، وأذكركم أنه كان بينا نقاش على وعد منكم قطعتموه على أنفسكم بإستكماله ولكنكم يبدوا أن مشاغلكم وضعتكم في طور النسيان كان الله في عونكم ، والسلام عليكم ورحمة الله

شريف هادي


5   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس 17 ابريل 2008
[19995]

علماء الآثار ..

فعلا ,,سؤال في محله ..أستاذنا علي عبد الجواد ..


كيف يكون فرعون الخروج مصريا .. ولم يجد علماء الآثار دليلا .. علي أحداث غرق الفرعون وما حدث قبلها .. رغم وجود الكثير من الأثار عن طرد الهكسوس من مصر ..


6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[19997]

فرعون و الاثار الموجودة على الجدران

السلام عليكم اهل القرءان


قصة تقطيع ايدى الاعداء المنقوشة على الجدران حقيقة لا ريب فيها و لكن ما هى قصتها ؟؟


القصة هى ان ملوك مصر كانت تعطى جوائز لمن يقتل احد من الاعداء !! و يثبت ذلك بأن يحضر يد هذا المقتول !!


فكان المصريون يحضروا يدا واحدة ليأخذوا الجائزة ثم يحضروا اليد الاخرى و يأخذوا الجائزة مرة اخرى ؟؟ كالعادة !!


فقام الملك بتغير الامر الملكى بإحضار عضو المقتول الذكرى بدلا من يده !! لأنه لا يوجد الا عضو ذكرى واحد !!


كما هو منقوش !! و القصة من فم رجل متخصص يقرأ الهيروغلوفية !!


فهل وجدتم اسم الملك الذى أمر بهذا ؟؟؟؟


و السلام


7   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[19999]

الى الاخ شريف هادى

السلام عليك و رحمة الله


و حشتنى ردودك !!وانى لما لم اجد النخاع فى موضوع فرعون فسأكتفى بالشوربة الاتية :



نابليون دخل مصر غازيا فكان الملك على مصر اليس كذلك ؟
فرعون دخل مصر مع قومه الهكسوس و قال اليس لى ملك مصر ؟
فهل يكون نابليون مصريا مثل فرعون ؟؟ هذه واحدة !!
زوجة فرعون اسمها اسمها آسيا بنت مزاحم و لم يكن اسمها نفرتيتى !! و هذه قصة من التوراة مشكوك فيها ؟
اغرق الله فرعون و هامان و جنودهما و ايضا آل فرعون !! فكيف ننتمى الى آل فرعون ؟ و قد اغرقوا ؟
اجاب الله دعوة موسى بالطمس على اموال فرعون !! بنص الاية !! و نحن ننعم ببقايا آثار فرعون المزعوم !!مع العالم كله؟؟
والطمس معروف فمن اين جائت الآثار الفرعونية ؟؟
فرضا جدلا ان فرعون مصر بجيشه الجرار الاقوى و صل الى حدود مصر اى الى ملتقى خليج السويس و قناة سيزوستريس اى الى منطقة اليم وهى اختلاط المالح مع العزب اليس ذلك معناه أنه اخرج اعداؤه الى هذه المنطقة؟؟ فلماذا لم نجد أن بنى اسرائيل هم اعداء ملك مصر على الجدران ؟؟ مع أن القرءان اثبت وجود بنى اسرائيل فى مصر مع يوسف ؟؟
و لم ينقش ايضا حادثة المعجزة الخاصة بتحويل العصا ؟؟ مع ورودها واثبات ان المصريين ( الناس ) اجتمعوا كلهم يوم الزينة ؟؟
و لم يذكر ايضا التسع آيات التى ضربت مصر ؟؟ اليس هذا تاريخ مصرى يجب تدوينه على الجدران ؟
رجاء قراءة ما كتبت
و السلام

 


8   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20006]

بل كان فرعون موسى مصرياً .. كلاكيت عاشر مرة

تحية طيبة للجميع


لقد كتب الأستاذ على عبد الجواد مقالاً منذ عدة أشهر حاول فيه إثبات نظريته فى أن فرعون موسى ( أى الذى عاصر نبى الله موسى عليه السلام ) لم يكن مصرياً بل كان من الهكسوس وقد ساق لذلك ما رآه مناسباً من الأدلة وأراد أن يجعل الكلام المكتوب على جدران الآثار الفرعونية هو الفيصل والحكم النهائى فى الموضوع وقد رددت عليه بمقال طويل فى حينها أثبت له من خلال القرآن الكريم أن الفرعون الذى حارب موسى عليه السلام كان مصرياً مؤصلاً اباً عن جد والرد عليه فى الرابط التالى لمن أن اراد القراءةahl-alquran.com/arabic/show_article.php


9   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20016]

أحب أن أقول رأيي

لقد أستوقفتني كثيرا قصة النبي موسى وخاصة جزئية الخروج حيث ليس لها أي أثرا على الجدران المصرية والمخطوطات القديمة. هذا إلى جانب أن العلم الحديث أثبت أن الملك رمسيس الذي إدعى اليهود والمسييحيين والمسلمين إنه فرعون موسى كان مصابا بمرض هشاشة العظام وإستحالة أن يطارد النبي موسى على عرة قتال وهو يعاني من هشاشة العظام.


أما بالنسبة لتمثال الخصوبة والمعروض في حجمه الضخم على أرض الأقصر الجميلة، فهو فعلا مقطوع اليد اليمني والرجل اليسرى. والرواية كما قالها لي سكان الأقصر هو أن الملك المصري ذهب لقتال الأعداء وتأخر سنين في العودة إلى الديار فخافت نساء الملك من إنقطاع الذرية الملكية فإختاروا رجلا قويا من خدمهم وأنجبوا منه الكثير من الأطفال. وعندما عاد الملك وعلم بذلك غضب وقطع يد الخادم ورجله المعاكسة ليده وصلبه وسط الطريق ليكون عبره لغيره. ومن هنا أصبح هذا الرجل رمزا للخصوبة ولازال يباع تمثاله إلى اليوم في الأقصر. ولا يباع في القاهرة بسبب منظره المحرج لبعض الناس حيث يظن البعض إنه تمثال إباحي في حين إنه أسطورة مصرية قديمة وإنما تثبت فعلا أن المصريين القدماء كانوا يقطعون الأيدي والأرجل من "خلاف". ولكن لزم التنويه أن الشاب النوبي الذي روى لي هذه الرواية قال إنها حدثت زمن الهكسوس والله أعلم!



وبغض النظر عن كون فرعون مصريا أو ليس مصريا، فهذا لا يعفي المصريين القدماء من العنف اللإنساني مع الآخرين. فإذا بحث عن تاريخ حتشبسوت وتتبعت أخبار جثمانها الذي أكتشف مؤخرا ستجد إنه قتلت شر قتله، كذلك خادمتها وزوجها هذا إلى جانب قتل أخناتون وتوت عنخ آمون. إن المصريين القدماء كانوا يمتازون بقسوة وعنف لا مثيل له وإن كانوا أكثر تقدما وتحضرا من المصريين الحاليين. وبالتالي محاولة إثبات أن فرعون القرآن ليس مصريا لن تعفي المصريين القدماء من بحور الدم التي أقاموها. وهذا طبعا لن يمنعني من عشق الحضارة المصرية القديمة، ففيها سحر خاص.



وشكرا للمهندس علي ومحاولته الدفاع عن إنسانية القرآن الكريم


آية



10   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20018]

قطع اليد و الرجل من خلاف ليس عيبا

السلام عليكم.


شكرا لسيادة اللواء علي عبد الجواد و للأخت الكريمة آية محمد اللذان أحترم فكرهما دائما. ليس قطع اليد و الرجل من خلاف دليلا على وحشية القرآن الكريم و لكنه مدعاة لحفظ المجتمع. في القديم كانت المجتمعات تعيش في شكل قبائل يعرف بعضها البعض و يكفي أن نقول أن قطع يد و رجل إنسان لا يكل و لا يمل من بث الرعب في الناس مدعاة لجعل البقية يعتبرون من عمله الشنيع, و مع تطور المجتمعات و العقل البشري و اتساع الحدود و كثرة الناس فإن قطع اليد و الرجل من خلاف قد نستطيع تغييره مثلا بالنظام الإصلاحي و السجون من أجل إصلاح و تقويم سلوك الفرد المنحرف و كفه عن السرقة و قطع الطريق و إن عاد ثانية للإنحراف فقد أعذر من أنذر من قبل. و الله تعالى أعلم. 


11   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20019]

السيدة الكريمة آية

تحية طيبة وبعد


كان تعليقك أكثر من رائع لو لم يختم بهذه الجملة


وشكرا للمهندس علي ومحاولته الدفاع عن إنسانية القرآن الكريم





لأن معناها يا أخت آية أن الذين حاولوا إثبات أن فرعون موسى مصرى وأنا أولهم متهمون فى نظرك بعدم الدفاع عن إنسانية القرآن الكريم


وأنا أسألك سؤالاً :


ما دخل إنسانية القرآن الكريم فيما يقصه الله تعالى من قصص حقيقى


إنسانية القرآن تتأثر فعلاُ لو كانت فيه آية تدعو للعنف أو الدم أو القتل العشوائى الغير مبرر


أما القصص فهو يحكى عن أحداث حقيقة حصلت كما حكاها القرآن دون تزويق أو رتوش وهذا لا يمس إنسانية القرآن فى شىء


بمعنى آخر


لو ثبت من الإجتهادات الحالية أن فرعون موسى بدمويته وجنونه وكفره كان مصرياً فهل يؤثر ذلك فى إنسانية القرآن ؟


ولو ثبت أنه ماليزى هل يغير ذلك من الأمر شيئاً ؟؟ بالطبع لا


فالقرآن يقص القصص الحق


ولا يحكم على القصص القرآنى بما هو مكتوب على جدران الآثار الفرعونية


تقبلى تحياتى


والسلام


12   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20023]

صديقي الدكتور عمر... تسرعت!

أنا لم أقصد إنسانية القرآن في التخلص من مصرية فرعون، بل قصدت محاولته إثبات عدم شرعية بتر اليد لأنها شيء لا إنساني بالمرة.


معلش أعذرني لأني كتبت التعليق بسرعة وقد يكون التبس عليك الأمر لأني لم أفصل بين الجزئية الأولى والجزئية الثانية.



وتحياتي لك


آية


13   تعليق بواسطة   محمد فادي حفار     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20026]

لكل زمان دولة ورجال

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم الأستاذ علي عبد الجواد

لقد طرحتم موضوعكم الهام جدا هذا غير أنكم دخلتم مدخل غير واضح وصحيح إليه كما أراه أنا وبحسب رأي مما جعلني أشارك بمداخلتي هذه علها تضفي شيئ على موضوعكم سيدي .

تقول الأية الكريمة :

((( انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم ))) المائدة 33

لاحظ معي أخي القارء وجود حرف او الذي يفيد التخير .... إي أن العقاب يكون واحد من هذا ودون التركيز على أحدها وإعتماده .

والسبب في هذا بأن الأعراف والعقوبات التي كان متعارف عليها حينها هي ضمن الذي ذكر .... ويكون للقاضي والذي يحكم هنا أن يختار بينهم .........

وبما أن ديننا دين رحمة فيكون إختياري أنا وفي حالت كوني أنا القاضي هنا بأن ينفى مرتكب هذا الجرم من الأرض بما أنني أستطيع الإختيار بين أنواع العقوبات ( أي أنني أختار أخفها بناء على الرحمة ) .

اما الجزئية الأهم هنا فهي إقامة الحجة على مرتكب هذا الذنب :

بحيث تقول الأية الكريمة في مطلعها (( الذين يحاربون الله ورسوله ))

وقطعا لن يكون هناك حرب مع  لله سبحانه وتعالى بأن نمسك له سيف أو بندقية لنحاربه بها والعياذ بالله لأن هذا لايكون منطقيا حيث أنه يرانا ولانراه ......

ولكن الحرب مع رسوله (ص) على هذا النحوا واردة كونه بشر ......

غير أنها غير منطقية أيضا بالنسبة لنا الأن , لأن الرسول عليه السلام قد غادرنا للرفيق الأعلى بحيث لانستطيع حربه بمعنى الحرب بالسلاح . 

على حين أنها كانت واردة في زمانه (ص) مما يجعله هو الحكم والقاضي على من حاربوه حينها لينزل بهم عقوبته لتي يراها مناسبة ...... وقد حكم عليهم حينها برحمته المستمدة من رحمة الله سبحانه وتعالى عندما قال : ( إذهبو فأنتم الطلقاء ) .

أما القاضي في زماننا فعليه مراعات التالي :


من هم الذين يحاربون الله ورسوله بمعنى الحرب الأخلاقية أو الكلامية وكيف أقمنا عليهم الحجة ؟؟؟؟

هل هم من يخالفوننا الرئي والعقيدة ؟؟؟؟؟

وهل أنا الله لأعرف مافي القلوب ؟؟؟؟

أم هل أنا رسول الله لأحمل على عاتقي مسؤلية الحكم بما أنزل الله فأعاقب أو أصفح ؟؟؟؟

إن موضوع الحكم في هذه الأية وإقامة الحد على مرتكبها من أصعب الأحكام والتي أراها تقارب المستحيل إلآ في حالات واضحة تمام لنا كقتل النفس التي حرم الله قتلها إلآ بالحق مثلا , والتي يحاكم عليها قانون الأحوال المدنية وهذا حقه تمام , وليس كقتل الناس في بيوتها وترويع الأمنين بما نراه من إرهاب قد حكم مسبق على شيخ وإمرءة وشاب وطفل بأنهم كفار لينزل بهم على هذا الأساس حكم الله لظنه بأنه عارف بالله .

الموضوع قابل للتوسع والحوار وأعاننا الله سبحانه وتعالى عليه .

أخوكم محمد فادي الحفار .


14   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20027]

السيدة الفاضلة آية الله

الآن فهمت وأشكرك على التوضيح وأتمنى لك مزيداً من التوفيق والفوق


والسلام


15   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20028]

ألأستاذ محمد فادى الحفار

قرأت تعليقك أعلاه وأتفق معك فيه لأبعد ما تتصور وأضيف فقط أن النفى من الأرض كان مناسباً فى الزمن الماضى بسبب أنه سيحرم من أهله وولده وبلده , ولكن فى زماننا هذا يجب أن يكون السجن هو النفى من الأرض حيث لا يعقل أن ننفيه فى دولة أخرى قد يعيش فيها سغيداً آمناً مطمئناً ويتصل بأولاده بالموبايل والإنترنت ويرسل لهم دولاارات فلو كان قعد فى بيته كان أفضل , ولكن السجن هو أنسب مكان لمفسد فى الأرض وتحدد المدة بحسب درجة الإفساد ومدى تأثيره على المجتمع


أخى محمد أحييك من قلبى على تعليقك القيم


والسلام


16   تعليق بواسطة   محمد فادي حفار     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20029]

أخاف تسرعك سيدي

أوفقك تمام أستاذي الفاضل الدكتور حسن أحمد عمر


غير أنني بدئت الحذر معكم حتى لايقال لي من أين أتيت بحكم السجن هذا ولم يذكر في الأية الكريمة .... ههههههههههههههه


فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .


مع تقديري البالغ الشخصكم الكريم سيدي


أخوكم الأصغر وتلميذكم محمد فادي


17   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20032]

أخى المحترم محمد فادى الحفار

اشكرك على تعليقك الجميل أعلاه وأؤكد لك أننى لست متسرعاً إلا لنصرة كلمة حق أؤمن بها وشعورى بأن من أمامى يعتدى على حق من حقوق الله تعالى , وطالما كان التلاعب بالألفاظ بعيداً عن الله تعالى ورسوله بل ورسله جميعاً وقرآنه العظيم وما أمرنا الله أن نؤمن به بالغيب كلاملائكة واليوم الآخر .. طالما كان الكلام بعيداً عن هؤلاء فلا يمكن أن أتعصب أو أتسرع ..


وكما قلت فأنا لست حامى الحمى  فالله تعالى يدافع عن دينه ورسوله ويحفظ قرآنه بقوته ولكننا نجتهد بعقولنا وأقلامنا وألسنتنا من أجل إجلاء الحقيقة ومعرفة الحق وصولاً لمغفرة الله تعالى ورضوانه .


وتعليقك الذى أشاركك الرأى فيه هو قول حق لا ريب فيه ..


بارك الله فيك وأكرمك وأرجو مسامحتى على تسرعى فى قول رأى فيك لم يكن من حقى ولكن عزاءنا أن الله غفور رحيم لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى


والسلام


18   تعليق بواسطة   محمد فادي حفار     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20034]

أستاذنا الفاضل حسن أحمد عمر

الغاضب لله والذي لم يخرجني عن طوري - لم لمسته منه من غضبة صريحة لله سبحانه وتعالى منعتني من أن أسيئ بكلامي والحمد لله كما حصل مع غيره - الدكتور الفاضل حسن أحمد عمر .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أما بعد :


فقرأننا العظيم والحكيم والرحيم سيدي لم يترك كبيرة أو صغيرة إلآ وأتى عليها ..... وإنني إقسم لك بأنني أقرء بين سطوره مايجعلكم ترقصون طربا لكلام الله سبحانه وتعالى ورحمته , فلخشوع القلب الكثير من الخلجات , والرقص المعبر عن السعادة واحد من هذه الخلجات .


ولايعب القرأن الكريم سيدي بأن أستشهد عليه بكلام سبقه لله سبحانه وتعالى , بل على العكس من ذالك تمام , فهذا أفضل بكثير من أن أستشهد بتواتر بشري ذو أساس ضعيف ..... لأنني هنا أستشهد بكلام الله على كلام الله مما يخرس الألسنة التي تدعي على الله وكتابه بإدعائات ماأنزل الله بها من سلطان .


كما وأنني عندما أستشهد بما أراه مناسب من كلام الله ومن كتبه السابقة - إذا ما كنت متمكن فيها - فهذا سيلهم إخواننا الذين هم من غير عقيدتنا لدراسة كتابنا العظيم وما فيه من حكمة لتتوحد بذالك كلمة الله .


وهذا هو الجهاد ونشر كلمته  سبحانه وتعالى ........... فما حاجج القرأن الكريم أحد إلآ وغلبه لأنه المهيمن على جميع الكتب كما ذكرتم سيدي ....


وعليه : فإنني لا أخشى مواجهة أهل الكتاب بكتابي لأن كتابي هو الغالب بالحجة والمنطق والبرهان .


فإصبر علي سيدي وخذ بيدي بحلمك لأنني - والله شاهد على كلامي - ماأكتب من حرف إلآ إبتغاء مرضاته سبحانه وتعالى .


سامحنا الله جميعا سيدي برحمته وغفرانه


أخوكم الأصغر محمد فادي


19   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20035]

عفوا مطلوب رد

السلام عليكم اهل القرءان

و نحن نتباهى بالاثار المصرية ؟؟

و ندعى انها آثار الفراعنة و منهم فرعون موسى طبعا !!

فما تعليقكم على مفهوم الآيات الآتية :



)وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ) (يونس:88)

)قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (يونس:89)



وقد صرح الله أنه قد طمس على أموال فرعون و ملأه فما هى هذه الاثار الفرعونية ؟؟



)وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (القصص:38)

لاحظ هنا أن حضارة فرعون و هامان حضارة طينية !! و ليست حجرية مثل حضارة المصريين !!مع و جود العمدان و المسلات العالية الحجرية؟؟



ثم تدبر معى

)فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) (الشعراء:57)

)وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) (الشعراء:58)

)كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرائيلَ) (الشعراء:59)

كيف يرث بنى اسرائيل املاك فرعون و ملأه ؟؟

و الجواب هو أنه بعد غرق فرعون و جيشه دخل احمس بجيشه بالاتفاق مع بنى اسرائيل و حرر تراب لامصر و كافء بنى اسرائيل الذين لم يخرجوا مع موسى و كانوا عبيدا عند فرعون !!! اليس هذا تفسير منطقى ؟؟

و قد اكون مخطىء !!

و السلام


20   تعليق بواسطة   محمد فادي حفار     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20036]

إقتراح بتغير عنوان الموضوع

أستاذنا الفاضل علي عبد الجواد


لايوجد في عقيدة الإسلام السمحة الرحيمة حكم يسمى ( بقطع الأيدي والأرجل من خلاف ) .......


فقرأننا العظيم هو كتاب تاريخ وقصص وعلم وتشريع ... وبمعنى أدق فإنه الكتاب ( الجامع ) الذي يجد فيه المؤرخ تاريخه والراوي للقصص قصته والباحث عن العلم علمه وللمشرع الرحيم تشريعه .


أما في هذه الأية الكريمة سيدي فهو يحدثنا عن التاريخ وعن أنواع العقوبات التي كانت تمارس عبر العصور ومن بينها الطريقة الفرعونية بقطع الأيدي والأرجل من خلاف , كما ويلهم من خلالها المشرع الرحيم بوضعه لشرع الله , وعليه سيدي فخذ ماهو للتاريخ منها وبما يتناسب مع بحثكم التاريخي العلمي ودع ماهو للتشريع منها بما أن موضوعكم هنا تاريخي في أكثر جوانبه .


وأرجوا منكم سيدي الكريم العودة لمداخلتي السابقة وماشرحت فيها من وجود حرف أو الذي يفيد التخير بنوعية العقوبة للذين يحاربون الله ورسوله ومقارنتها بالرحمة المطلوبة منا بأمر من الله سبحانه وتعالى لتتضح لكم الصورة .


وعليه :


فيحول موضوع فرعون هذا للبحث التاريخي البعيد كل البعد عن الأية الكريمة التي إبتدئتم بها موضوعكم أو يغير عنوان الموضوع لعدم موافقته للأية الكريمة جملة وتفصيلا ليصبح بذالك مثلا ( وجهة نظري حول فرعون الخروج ) فالتدبر المطلوب في معنى قطع الأيدي والأرجل من خلاف بات واضح بأنه لاعلاقة للشريعة السمحة به وإنما أتى المولى على ذكره ليوضح لنا أنواع العقوبات التي كانت موجودة عبر التاريخ .


ودمت بصحة وعافية ودام قلمكم الجميل والسهل في تعبيره وإن خرجتم عن الفكرة أحيان بخلطكم بين ماهو تاريخي وتشريعي , وقولي هذا هنا لاينقص من علمكم الذي إستدرجني إليه برقته وعذوبته وطريقتكم الجميلة في طرح مواضيعكم مما جعلني مشارك في أكثرها .


أخوكم محمد فادي الحفار 


ملاحظة هامة : أهنأك من كل قلبي على موضوع طمس الحضارة ( الطينية ) والأية الجميلة جدا التي إستشهدت بها كباحث قرأني تاريخي يعتدم عليه وعلى فكره النير.


21   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20037]

تهنئة مرة أخري سيادة اللواء

تعايقكم الأخير يعبر عن وجهة نظر تستحق الاحترام ..


فعلا الآثار المتبقية للهكسوس والعبرانيين في الشرقية طينية في الأساس و ليست مثل معابد قدماء المصريين الشامخة التي تتحدي الزمن والتي يجب أن يفخر بها كل مصري .. بدلآ من تجاهلها أو لعنها نتيجة التفسير أن فرعون الخروج هو رمسيس أو غيره من أجدادنا العظماء


22   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20044]

أحب أن أوجه عناية الإخوة إلى....

أن الآية تقول: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".


ولنركز على قوله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً". ولنركز أكثر على تحديد الله في قوله تعالى: "اللَّهَ وَرَسُولَهُ".


أعتقد والله أعلم أن الآية خاصة بما يراه الله ورسوله وبما يقرروه من عقاب يناسب من حاربهم وسعى في الأرض فسادا في زمن الرسول. فالله يقرر ويوحي لرسوله ليقرر بدوره.


وهنا أحب أن أنقل رأي الكاتب الإنساني د. محمد كامل حسين عندما قال في رائعته "قرية ظالمة": سيقول الناس أن القتل حلال حين يكون قطعا للفتنة والفساد، ألا فاعلموا أن الله ورسله وحدهم يعلمون ما هو فتنة وما هو فساد. وليس لرجل لا يوحى إليه أن يحكم على أمر أنه فتنة تدعو إلى القتل."


وبالتالي أنا شخصيا (لا أفرض رأيي على أحد) أرى أن هذا حكما خاصا جدا لشخص الرسول الذي يوحى إليه ولا يوحى إلينا وهو حكم خاص بحامي الدين "رسول الله". أما نحن اليوم فلدينا قانونا يحمي المجتمع الإنساني لا المجتمع الديني لأن الوحي والرسول انقطعوا عنا. وعلى كل مجتمع أن يضع القوانين التي تعبر عن ضميره وإنسانيته. فالمجتمع الوهابي والإيراني مثلا بقوانينهم المجحفة التي سموها "إسلامية" مجتمعات لا تعبر عن الإنسانية بالمرة وأقل ما يوصفوا به إنهم مجتمعات حيوانية - بل أن الحيوان أرحم منهم!!!!


وتحياتي للجميع!!


آية


 


 


23   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 17 ابريل 2008
[20045]

أتفق مع المهندس علي

أنا أتفق مع رأي المهندس على ولا أعتقد أن فرعون كان مصري، وما المشكلة في الإيمان بأنه كان من الهكسوس؟ فهذا رأيا منطقيا جدا. ومرة أخرى اقول أنني لا أتفق مع المهندس علي لأني أريد أن أحمي سمعة مصر والمصريين من لعنة الله على أسلافهم في القرآن، بل لأن الآثار المصرية الشامخة تكذب نظرية أن الله طمس آثار قوم فرعون ومن تمسك بها فهو يضعف الإعجاز القرآني المعروف.


وكذلك جسد رمسيس الذي فرح به بعض المؤكدين لتلك النظرية الخاطئة وأدعو أن الله نجا الجسد لنا اليوم كما وعد في القرآن الكريم ليكون عبرة لمن لا يعتبر، أتضح إنه الجسد كان مصابا بهشاشة العظام، وإستحالة أن يحارب قوم إسرائيل. كما أن رمسيس الذي بني تمثالا عظيما لنفسه بالنوبة وركز على تعامد الشمس عليه كان مشغولا بحضارته وليس عنده وقت لمحاربة رعاة الغنم من اليهود! كما أن وزيره لما يدعى هامان، بل ويقال والله أعلم أن هامان كان وزيرا في بلاط بلاد فارس! 


 


وتحياتي للجميع


آية  


24   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة 18 ابريل 2008
[20058]

و ماا تقول فى تلك الايات استاذنا

تحية اليك استاذى العزيز و الى اهل القرأن و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... من القرائن التى قدمتها للتأكيد على أن فرعون ليس مصرياً هو أعتمادهم على الحضارة الطينية كما وردت فى الآية الكريمة (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (القصص:38)

فماذا تقول فى تلك الايات الكريمات (وَفِرْعَوْنَ ذِى ٱلأَوْتَادِ) الفجر 10 (كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الاوتاد )ص12



فما المقصود بالاوتاد فى تلك الايات و هل هذا لا يعنى وجود حضارة بنيت على الدعائم و الاساسات التى تتشابه مع حضارة المصريين القديمة .... اما الاوتاد هنا أتخدث لتناسب طبيعتهم من أنهم كانوا بدوا رحل و رعاة غنم .....وقوله تعالى (ونادى فرعون في قومه قال يا قوم اليس لي ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي افلا تبصرون )الزخرف 51 .... هل أذا كان فرعون من الهكسوس كان يدعى ملك مصر بالرغم من أن تاريخياً الهكسوس قد أستقر بهم المقام فى شمال مصر





و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


25   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 18 ابريل 2008
[20062]

( أوقد لى يا هامان على الطين )

معروف من قديم الأزل أن الحضارة المصرية هى أقدم وأعرق حضارات العالم , ولقد تعلم المصريون منذ آلاف السنسن كيف يصنعون قوالب الطوب الطينى ثم يقمنونه ) أى يحرقونه فى بناء معد لذلك إسمه قمينة )  حيث يقومون برص الطوب الطينى المصنوع فى قالب واحد خشبى ثم حشو الخشب تحته والمازوت ثم إشعال النار تحته لعدة ايام فيخرج الطوب الطينى أحمر اللون شديد المتانة ويتم إستخدامه فى بناء المنازل والعمائر , ولا زالت بوابير ضرب الطوب والتنانير ( جمع تنور ) والقمائن ما زالت تنصب كلها لصناعة الطوب الحجرى المتين فى مصر حتى الآن ولا يوجد منزل فى مصر حتى منزل اللواء على عبد الجواد إلا وتم بناؤه من هذا الطوب الحجرى من أصل طينى .


وكون الفراعنة القدماء قد استخدموا أحجار الجبال فى معابدهم وأهراماتهم فلا يكون ذلك دليلاً على أن بيوتهم بنيت من أحجار الجبال فقط , بل إن الله تعالى تحدث عن قيام قوم عاد ببناء البيوت فى الجبال ومن أحجار الجبل فقال تعالى ( وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين * فاتقوا الله وأطيعون ) .. فقيام الفراعنة ببناء معابدهم وآثارهم من الجرانيت أو خلافه لا يمنع من قيامهم باستخدام الطوب الحجرى من اصل طينى ( أى المقمون ) فى بناء الصروح والبيوت والأسوار وداخل المدن  الكبرى .


فالحضارة الطينية كانت قوية جداً ولا زالت تستخدم فى بناء أعلى وأعتى الابراج ووصل سعر ألف الطوب إلى خمسمائة جنيهاً


ومن الطبيعى والمعقول ألا يتم بناء صرح ليصل به إلى السماء ليطلع إلى إله موسى أن يكون هذا الصرح من لبنات حجرية صغيرة الحجم حتى يمكن رفعها بسهولة ومواصلة البناء ولكن من المستحيل رفع أطنان ضخمة من الجرانيت إلى ذلك الصرح المزعوم للإطلاع على غله موسى , كما أن الجملة الفرعونية ( أوقد لى يا هامان على الطين ) هى للسخرية والإستهزاء وليس أمراً قابلاً للتطبيق ويتضح ذلك من باقى سياق الآية القرآنية التى تقص حكاية كفر الفرعون المصرى الذى يمكل مصر وما عليها وتجرى الأنهار من تحته .


أشكر الأستاذ محمد عطية على تعليقه


والسلام


26   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20112]

الاوتاد و الطين

السلام عليكم اهل القرءان


يقول المولى ( و الجبال اوتادا ) و معلوم أن الجبال لها جذور فى الارض تثبتها و تقويها و تجعلها من الرواسى


فيكون معنى و فرعون ذى الاوتاد أن فرعون له جذور قوية من جيوش هزمت المصريين فهو صامد كالجبل لا يزعزعه و لا يقدر عليه احد الا الله !! و سبحان الله الذى ينسف الجبال نسفا !! الذى اغرق فرعون ذى الاوتاد!!


و أما الطوب الاحمر الذى يبنى به الناس بيوتهم و حتى الطوب اللبن فهى ليست علامة مميزة  للحضارات و لكن السؤال لماذا يأمر ببناء الصرح و عنده صروح كثيرة من معابد ومسلات و جبال ؟؟ الا اذا كان فى مكان لا يوجد فيه مكان مرتفع ؟؟


ويبقى السؤال ؟ اذا كان الله قد طمس على حضارة فرعون و امواله فما هى هذه الحضارة الغير مطموسة ؟؟


ثم ان المصريين كتبوا ان احمس طرد الهكسوس !! فلماذا لم يكتبوا أن فرعون هو الذى طرد الهكسوس ؟؟


و السلام


27   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20115]

إقتراح للفاضل على عبد الجواد

أخي الكريم علي عبد الجواد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما أنك باحث تارخي من خلال كتاب الله سيدي فإني أنصحكم بالعودة إلى التوراة والإنجيل لتستخرجوا منها شواهد تفيد طرحكم لأنها كتاب سماوية من النور ذاته والذي هو الله سبحانه وتعالى وإن طالها العبث في بعض جوانبها .... وأما سبب قولي هذا من الأخذ بالكتب السماوية التي سبقت قرأننا الكريم فهو عائد لقولي بالتواتر السماوي الذي يغني عن التواتر البشري في الكثير من المواضيع وأهمها المواضيع التاريخة والتي لم يأتي القرأن الكريم على ذكرها لقوله سبحانه وتعالى :

((( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما ))) النساء 164 وهذه الأية الكريمة سيدي دليل واضح من القرأن الكريم من أنه وإن كان كامل متكامل من حيث الشرع وغيره الكثير الكثير , فإنه ناقص وبشاهدة من الله سبحانه وتعالى من حيث التاريخ لأن الله لم يقص القصص كلها على محمد(ص) في إشارة منه تبارك وتعالى بالعودة للمناهج السابقة لنخرج منها ماهو له , حيث أنك تعلم سيدي بأن اليهود - والمسيحية من أممهم - قوم مفاخرة بالإحساب والأنساب مما يجعلهم يدونون كل صغيرة و كبيرة ليستشهدوا بها على علو شأنهم عند الله وإن غيروا بعض الأحداث التشريعية لصالحهم وبما يتوافق مع شرائعهم الأرضية والتي أتى عليها القرأن الكريم وأظهرها بحيث يكون دليلنا في تعاملنا مع مانستخرجه من تاريخهم من قصص مهمة لم يأتي عليها القرأن الكريم تفصيلا وإنم مر عليها مرورا في إشارة واضحة من الله سبحانه وتعالى للراسخين في العلم بربط كتبه جميعها ببعضها لتتضح الحقيقة .


وهذا مجرد رأي سيدي ودمت بخير وعافية


28   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20120]

الرجم و التصليب من عادات الهكسوس و ليس المصريين

الرجم و التصليب من عادات أقوام وسط آسيا !! 

و الهكسوس و موسى و الرجم و الصلب !!

لم نسمع و لم نرى أن قدماء المصريين كانوا يرجمون الناس أو يصلبونهم !!!

و  التوراة ذكرت الرجم كعقاب للزنى؟

و الملل الكافرة كانت ترجم و تصلب و منها قوم ابراهيم

)قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) (هود:91)

ومعلوم ان شعيب بعث الى مدين

)إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً) (الكهف:20)

قوم اهل الكهف الكفرة هم الذين يرجمون !

)قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً) (مريم:46)

و قوم ابراهيم يرجمون و هم العراق !

)قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) (يّـس:18)

الكفار هم الراجمون !

)وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ) (الدخان:20)

و هنا موسى يدعوا الله أن يعيذه من الرجم ؟؟ فمن الراجم ؟؟ فرعون و قومه ؟؟

و كذلك فرعون يعاقب بالصلب ؟؟ و لاصلبنهم فى جذوع النخل؟

و منذ عصر يوسف مع الهكسوس يوجد الصلب ؟؟


)يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) (يوسف:41)



اى ان كل الراجمون و المصلبون من اواسط آسيا !!

اى من الهكسوس ؟؟؟ وفرعون يرجم و يصلب!!

و ليسوا المصريين ؟؟

و السلام




29   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20125]

الفرق بين ملوك الهكسوس وملوك الفراعنة

لو تدبرنا قصة يوسف عليه السلام بهدوء وتدبرنا صفات ملك الهكسوس وعقدنا مقارنة بينه وبين الملك الذى عاصر موسى عليه السلام لوجدنا الفرق بينهما فرق السماء من الأرض للأسباب الآتية :


1- ملك الهكسوس لا يهتم بالدين وتهمه مصالحه وملكه وسطانه فقد ترك يوسف يمارس دعوته للدين فى السجن دون عقاب بل لقد أعجب به وبطريقته فى تفسير الأحلام فطلبه إلى جواره وعينه وزيراً رغم علمه أنه يدعو لعبادة الله تعالى , على الجانب الآخر كان فرعون موسى يذل بنى إسرائيل ويقتل رجالهم ويستعبد بعضهم ويترك نساءهم بلا قتل للخدمة والإعتداءات الجنسية وكان يجعل من نفسه إلهاً معبوداً


2- ملك الهكسوس لا يهتم بدين يوسف ولا يطلب منه عبادته ولا يهدد اتباعه بالقتل والصلب وتقطيع الأوصال , على الجانب الآخر نجد فرعون موسى يحارب موسى ويطلب منه عبادته ويؤكد أنه الإله المعبود ويهدد من يتبع موسى أو يعبد إله موسى بالقتل والصلب وتقطيع الوصال .


3- موضوع الجنسية المصرية : لقد سمى الله الرجل الذى اشترى موسى أنه ( من مصر ) لأن أى إنسان بمجرد أن يقطن وطنأ معيناً فله أن يكتسب جنسية هذا الوطن , ولذلك  ففمسألة أنه مصرى الأصل أم يا أستاذ على عبد الجواد تحتاج لتحليل الجينات الوراثية وليست ذات أهمية , ولكن المقارنة التى قمت بعقدها هنا تؤكد فروقاً هائلة بين ثقافة كل من الملكين , فالملك المعاصر ليوسف عليه السلام كان رجلاً متحرراً ( سبور يعنى ) ونساء المدينة لهن وضعهن ومكانتهن فى المجتمع واقرأ القصة أما الملك المعاصر لموسى عليه السلام  فكان متزمتأ لدينه الوثنى وعبادة اسلافه وعبادة نفسه ودعوة الناس لعبادته بالأمر والإهانة والذل ومن يحاول أن ينبس بحرف يقتل أو يشرد أو يطرد أو يسجن وهكذا .


والسلام


30   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20155]

الهكسوس .. كانوا ومازالوا مشكلة العالم ..

أقرب المؤرخين لهذا العصر .. مانيتو وجوزيفاس .. يؤكدون علي وجهة نظر الاستاذ علي عبد الجواد .. وأن الهكسوس هم القبائل السامية التي أتت من الشرق وأتي معهم سيدنا يوسف .. وفيهم حدثت أحداث الخروج .. وعندما طردهم البطل احمس خارج مصر ... ورث أتباع سيدنا موسي منهم ملكهم .. منهم كان الملوك و العبيد والأنبياء .. وهو مايفسر لماذا كان الأنبياء من سلالة واحدة .. لأنهم نزلوا في قوم ذو أصل واحد ... قوم غلاظ .. يتقاتلون فيما بينهم ويعتدون علي الغير .. ومازالوا حتي الآن .. والمفارقة أن أكثر الشعوب إيمانا بالأنبياء منهم واتباعا لدين الله وتطبيقا لمبادئ الاديان الراقية كلها ,, ليسوا شعوب هؤلاء الأنبياء ,, ولكنها شعوب العالم الأخري .. وعلي رأسهم شعب مصر العظيم ..


قبائل الهكسوس قديما وبقاياهم حديثا هي بدوية لا تعرف غير التقاتل ومازالت ..


31   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الأحد 20 ابريل 2008
[20157]

تعليق بسيط

تحية طيبة لكم جميعا و بعد,


أتفق مع الدكتور عمر  إلي ما ذهب  إليه من أن الطين هو ماذة البناء الأولى و الأهم في مصر و سائر بلدان الشرق الأوسط (في اليمن مثلا لازلت البيوت تبني من الطين) و ذاك  لأسباب عدة, أهمها سهولة البناء و الترميم و يسرة المواد الخام.


أما عن تفسير كلمة الأوتاد, فممكن أن تكون أي شئ آخر كالأهرمات مثلا أو المسلات .


ملاحظة بسيطة فقط.


اقدم المدن العروفة حاليا على وجه الارض قامت  في  منطقتي عين الغزال (الأردن) و أريحا و في قرى متعدة في بلاد الأناضول في تركيا (الألف الحادي عشر قبل الميلاد, أي قبل أكثر من 13000 عام) و تلك الشعوب هي نفسها التي  أسست حضارة ما بين النهرين و التي سبقت الحضارة الفرعونية بلأكثر من ألف عام.


هذه الشعوب لستوطنت في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية و من هناك و بعد الاف السنين هاجرت بعض تلك الفبائل إلى مصر وطردت سكان الشمال الأصلين و بنت بما يعرف حاليا بالحضارة المصرية القديمة و ذاك بعد حوالي 9000 عام من إنشاء اقدم مدن العالم وبعد  أكثر من 1000 عام من نشوء حضارات ما بين النهرين و التي تعرف في علم التاريخ ب(أرض مهد الحضارات) .


شئنا أن أبينا فأهل الجزيرة العربية هم سكان مصر (على الأقل هم من بنى الحضارة المصرية في الالف الرابع قبل الميلاد) هههههههههههههههههههههههه


أردت فقط توضيح الأمر من ناحية تاريخية بحتة و شكرا لكم على سعة صدركم.


 


 


 


32   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20174]

الى الدكتور حسن احمد عمر

السلام عليك


الهكسوسى فرعون غضب و ثار ليس للدين فقط حيث انه عين نفسه رب العباد بل العامل الحاسم هو طلب موسى الخروج ببنى اسرائيل؟؟


اى ان القوة العاملة المسخرة و المعبدة و التى لا تكلف فرعون شيئا مطلوب منه ان يتنازل عنها و يخرجوامع موسى الى القدس )أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) (الدخان:18) 


 و السلام


33   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20175]

إلى الأستاذ على عبد الجواد

وعليك السلام


هل تريد أن تفهمنى أن الفرعون المعاصر لموسى عليه السلام كان رجل طيب وجدع وظريف مع بنى إسرائيل ولم يمد لهم يده بسوء قبل بعثة موسى ؟؟ وهل تريد أن تفهمنى أنه كان طيب وزى العين النعسانة ومش زعل إلا لما جاله موسى وقاله عاوز أخرج ومعى بنى إسرائيل ؟


فما رأيك فى قوله تعالى على لسان بنى إسرائيل ( قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم فى الأرض فينظر كيف تعملون ) ... ؟؟؟


منتظر ردك


والسلام


34   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20176]

تكملة ...

عندما نرجع لقصة يوسف وموسى علهيما السلام فالأول أخرجه المصريون من بئر وهو طفل ثم اشتراه عزيز مصر ورباه طفلاً حتى بلغ أشده , أما موسى فقد أخرجه المصريون ( الذين يحرسون قصر الفرعون ) من مياه النهر بعد أن وضعته أمه فى صندون وألقته فى اليم بأمر ربها فأخذته إمرأة الفرعون الصالحة وأنقذته من القتل وتربى فى حجرها طفلاً صغيراً حتى بلغ أشده .


بمراجعة القصتين ستجد أن فرعون المعاصر لموسى كان يقول ( أنا ربكم الأعلى ) , وكان يقول ( ما علمت لكم من إله غيرى ) , ( أليس لى ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتى ) , وكان يقول لموسى ( لئن اتخذت إلهاً غيرى لأجعلنك  من المسجونين ) .


أما فرعون المعاصر ليوسف فقد رجلاً عادياً لا يتعصب لدينه ولا يهتم إذا كان يوسف يعبد إلله أم يعبد الحجر ولم ينشغل لحظة واحدة بهذه المسألة ولم يقف بالمرصاد له ولأتباعه متوعداً لهم بالقتل والصلب كما فعل فرعون المعاصر لموسى .


بل لقد أرسل يوسف فى طلب أبيه وأمه وأهله أجمعين فجاءوه جميعاً وعاشوا معه معززين مكرمين وكلنا يعرف من هو أبو  يوسف إنه نبى الله يعقوب عليه السلام وقد جاء لمصر ومعه قومه بدينهم وتدينهم وكانوا يقيمون شعائر صلاتهم فى معابدهم دون التعرض لأذى لأن ملك مصر ( الهكسوسى ) لا تهمه قضية الدين بقدر ما تهمه قضية الملك والسلطان وخيرات مصر .


والسلام


35   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20179]

أبينا ولم نشأ

يقول أخي ليث ..


شئنا أن أبينا فأهل الجزيرة العربية هم سكان مصر (على الأقل هم من بنى الحضارة المصرية في الالف الرابع قبل الميلاد) هههههههههههههههههههههههه


وأقول له ... أن الحقيقة التاريخية (شئنا أم أبينا ) الني تؤكدها الابحاث العلمية الحديثة من حفريات  ودراسات جينية ... تؤكد  أن المصريين الحاليين  .. يعود  أصلهم الي  قدماء  المصريين  .. بنسبة  80 %  ..  وأن  الآصل الجيني  لقدماء المصريين يختلف تماما عن العرب و عن اليهود .. الذين هم أقرب جينيا لبعضهم البعض .. وهناك دلائل تاريخية كثيرة تتجمع علي أنهم يعودون معا الي قبائل الهكسوس التي غزت مصر .. و جلبت معها أقرباءهم العبرانيين .. وهذه القبائل هي التي كانت تمارس الاستعباد للغير عبر مراحل التاريخ المختلفة ..  الشعب المصري لم يكن يعرف العبيد و الاستعباد ..


الهكسوس يجميع فصائلهم ... شعوب قاسية .. ولعل هذا ما يفسر كثرة ارسال الأنبياء لهم ..


أما المصريين .. فهم شعوب زراعية .. مرتبطة بأرضها وحاكمها .. لا تميل الي العنف .. تعرف الإيمان بالفطرة .. ولم تتغير طبيعتها حتي الآن ..


رغم أنني لا أجادل معك أن أن حضارة مابين النهرين حضارة عظيمة .. لعلها أول حضارة في التاريخ .. هههههههههههههههههه


36   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20182]

ما هو دليلك أخي الكريم ..

يبقى أهل الجزيرة هم من أسسوا الحضارة المصرية المعروفة.


تقول سيادتكم هذا الكلام بثقة شديدة ..


وأتمني أن تقول لنا أو لي .. ماهو دليلك أخي الكريم ..


صدقني ... أول خطأ وقعت فيه ..أن موسي اسم مصري .. أو هيروغليفي ..


الحقيقة أنه اسم عبري .. مما يجعل احتمال أن من أطلق عليه هذا الاسم هو مصري ..احتمال بعيد ..


لقد عملت في معظم الدول العربية .. وأؤكد لك ... أن المصري يختلف كثيرا ... في الشكل والعادات .. عن أهل الجزيرة ةباقي العرب حتي هؤلاء في شمال أفريقيا .. ولا يعني هذا أنه أفضل .. هو فقط مختلف ...  وبالنسبة لشمال أفريقيا ومنها ليبيا التي عملت بها أيضا ,, العرب فيها هم أقرب الي أهل الجزيرة وهم يعود أصلهم الي الهكسوس ... أقصد القبائل العربية التي لم تستقر في مصر لأنها تحب حياة الصحراء والبداوة .. والبربر أصحاب البلاد الأصليين مختلفين تماما ..


أما القول أن الهكسوس شعوب يعود أصلها الي بلاد زراعية .. فهو يخالف كل ما هو معروف تاريخيا ..


الزراعة قديما .. كانت في بلاد مابين النهرين و إيران و مصر ..


وهذه هي البلاد التي كان يعيش علي خيرها .. هكسوس العصر القديم وهكسوس العصر الحديث الي وقت قريب ..


 


37   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الإثنين 21 ابريل 2008
[20185]

حذاري أيها الفاضل عمرو إسماعيل

عزيزي الفاضل عمرو إسماعيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إياك والشرك الإصغر ياأخي لأنه يتسلل إلى الإنسان دون أن يشعر به - وهنا تكمن خطورته - حيث أن الشرك الأكبر الواضح لايقع به إلآ المتكبرون عن تعمد وجهالة ومكابرة .


أما الشرك الأصغر  فيقع به المؤمنون ودون أن يشعرون ..... فقولكم ( يعيشون على خيرها ) فيه من الشرك الأصغر الخطير على المؤمنين أبعدك الله عنه لأن الخير كله في الله سبحانه وتعالى وحده ........ ولو شاء الله للصحراء أن تنبت أكلها لأصبحت جنات وأعناب في لمح البصر ....... وعليه فلاتنسب الخير للأرض ياأخي وإنما تنسبه لله سبحانه وتعالى الذي أخرجه من هذه الأرض لينعم به خلقه أجمعين .


فإحذر المتشابهات ياأخي


38   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الثلاثاء 22 ابريل 2008
[20204]

الاستاذ الفاضل ليث عواد

السلام عليكم


بما ان سيادتك قد قدمت طرح هو الاول من نوعه من ان اهل الجزيره هم اساس الحضاره المصريه القديمه فنرجو من سيادتك ان تذكر ولو دليل واحد على هذا الطرح


كما ان المصريين يختلفوا تماما جينيا عن جميع العرب فاى شخص من الممكن ان يختلف فى جنسيه الاخوه العرب من سعودى الى كويتى الى ليبى الخ ولكن لايمكن لعربى ان يخطىء المصرى كما ان اهل المغرب والشام مختلفين جينيا ايضا


واود ان اسال سيادتك اذا كان اهل الجزيره قد بنوا الحضاره المصريه فلماذا لم يستطيعوا بناء حضاره شبيهه فى الجزيره؟


بل انه من المعروف ان منطقه الجزيرة كانت على مر العصور وحتى وقت قريب من اكثر مناطق العالم بعدا عن الحضاره وانا لااقصد اساءه ولكنى اقرر واقع


بل انى ازيد على ذلك بالمقارنه بين الحضاره المصريه قبل غزو اهل الجزيره وبعد هذا الغزو


هل قامت للحضاره المصريه  قائمه بعد غزو اهل الجزيره؟ ام بدا الانحدار حتى اليوم


كما انه فى اوج عنفوان منطقه الجزيره بعد تاسيس الدوله الاسلاميه كانت حضارتها دائما معتمده على ماتغزوه من دول اخرى وليس من نتاج الجزيره


سيدى الفاضل اذا كان اليهود قد قدموا هذا الطرح من قبل لينسبوا لانفسهم بناء الاهرامات فقد كانت حجتهم انكان هناك منهم من يعيش فى مصر ويعمل فى البناء رغم سذاجه هذا الطرح الذى لم يتوقف عنده احد اما  اهل الجزيره فما هى حجتهم


برجاء مراجعه مصادرك التاريخيه


مع اطيب تحياتى؟


39   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء 22 ابريل 2008
[20241]

أخي ليث .. صدقني ليس هناك نزعة عنصرية ..

عندما أتكلم علي أن المصري مختلف عن باقي العرب .. فلا أعني إطلاقا أنه أفضل ... فهناك عادات مصرية .. أحبها و أرفضها في نفس الوقت .. وأهمها السلبية في مقاومة الظلم .. ولو قرأت التاريخ الاسلامي كله لوجدت حقيقة  تضايقتي .. وهي أن مصر في الغالب كانت هادئة ... بينما معظم الثورات كانت في أرض العراق .. ولم تكن مصر تحتاج أبدا رجلا في قسوة الحجاج ليحكمها .. وهو مالم تفهمه أمريكا حديثا .. فدخلت في مشكلة لا تعرف لها حلا ..


لهذا استبعد أن فرعون الخروج كان مصريا ,, لا يتفق الأمر مع طبائع المصريين .. حكاما و محكومين ..


سأقول لك معلومة صدقها أو لا تصدقها .. الشعب المصري والرئيس مبارك قالها .. لا يجيد الحرب الا دفاعا عن حدوده .. وهي تنتهي عند رفح .. وهي حدود لم تتغير طوال التاريخ .. ولم تكن هناك دولة طوال الناريخ حكمها مصري .. توسعت خارج حدودها ,,


حتي عبد الناصر .. عندما انفصلت سوريا .. لم يحاول أن يقمعها عسكريا .. رغم قدرته في ذلك الوقت .. لمعرفته أنه لن يستطيع الاستمرار إن فعل ..


والجيش المصري لم يجيد الحرب في اليمن .. التي كانت سببا في 67 .. ولكنه لم يطيق احتلال سيناء وبهدل الشعب السادات لإجباره علي حرب 73 ... الجامعات كانت تغلي قبل 73 .. وأنا شاهد علي مظاهرات هذه الفترة ..


40   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء 22 ابريل 2008
[20255]

Moses

; Arabic: موسىٰ,


Hebrew: Moshe


Origin:

Hebrew



Meaning:

Drawn out of the water 



Please my friend don't miss up the Egyptian History t


to prove your point, no one says that Egyptians are better,  they are only different than the Asiatic tribes to whom the jews and arabs belong and all these tibes at the time of Prophets Joseph and Moses were named Hyksos.


The more I revise this particular history, the more General Ali's opinion seems to be convincing, to us Egyptians Hyksos were foreign invaders , no difference from others, and all archeological history proves that they had many ties with Habiru


and their siblings are still fighting over Palestine till now


.


 


41   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء 23 ابريل 2008
[20260]

موشي

تأكيدا على كلام الدكتور عمرو، موشي كلمة سريانية - ويقال إنها قبطية - ويقال إنها عبرية - وتعني "الإنتشال من الماء"، وهي تشير إلى إنتشال الطفل "جيكوثيل" - كما لقبته أمه - من الماء. كما أن الاسم فيه إشارة إلى ما سيقوم به الطفل المنتشل من الماء في مستقبله حيث ينتشل أبناء إسرائيل جميعا من الماء.



42   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء 23 ابريل 2008
[20287]

It needs a seperate article

Dear Sir


My answer will be in a seperate article, I am still trying to translate it, because I wrote it in English. But believe me once and for all , I don't consider Egyptians better or worse, they are only different.


 يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) ( الحجرات


43   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الأربعاء 23 ابريل 2008
[20289]

yes it needs

Salaam Mr Amrou. you made me be too eager to read your article concerning Egypt and Pharaoh. But I think it is better to show the article


44   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الأربعاء 23 ابريل 2008
[20290]

yes it needs

Salaam Mr Amrou. you made me be too eager to read your article concerning Egypt and Pharaoh. But I think it is better to show the article


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,745,187
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt