لماذا أصبح الإسلام كجراب الحاوي؟ :
لماذا أصبح الإسلام كجراب الحاوي؟

د. شاكر النابلسي في الأربعاء 16 مايو 2007


1-
لا بُدَّ أن القراء يذكرون ما تعرّض له المفكر الإسلامي التنويري المصري حسن حنفي، عندما وصف قبل أشهر في محاضرة له في مكتبة الاسكندرية القرآن الكريم، بأنه أصبح بين أيدي فئة من الفقهاء المشعوذين كالسوبر ماركت، يستطيع المرء أن يجد فيه كل شيء، ويشتري منه كل شيء.
فقال هؤلاء المشعوذون بأن القرآن يحوي على الكيمياء، والفيزياء، وعلوم الذرة، والفضاء، وعلم الأحياء، وعلوم الأرض والسماء. وأن وكالة "ناسا" قد سرقت معظم أبحاثها الفضائية من القرآن الكريم، دون أن تذكر هذا المرجع الفضائي العلمي المهم. وأن اينشتاين سرق نظريته في النسبية من القرآن الكريم كذلك. وأن فرويد تلميذ ناكر لاستاذه القرآن الكريم في نظرياته في علم النفس. وأن القرآن الكريم فيه من العلوم الطبية ما لا يوجد في أي مرجع طبي آخر. وأن الطب النبوي يفوق طب ما تعلمه جامعات هارفارد وستانفورد وبرنستون وغيرها، وتقوم به مستشفيات ماي كلينك. وأن كبار الاطباء وخاصة أطباء القلب كمايكل دبغي وغيرهما، قد جحدوا ما تعلموه من القرآن الكريم. وأن القرآن الكريم قد تنبأ بالحروب والثورات والزلازل والفيضانات والكوارث الطبيعية في العالم. وأن كارثة 11 سبتمبر 2001 مذكورة صراحة وبالتفصيل في القرآن الكريم في سورة التوبة الآية 110 كما أشار الى ذلك الشيخ السلفي سليمان بن ناصر الطيار في كتابه (مفهوم التفسير والتأويل، ص7-14). ولو كان الرئيس بوش من قراء القرآن الكريم، ومن حفظته، لعلم ذلك، ولتلافى مثل هذه الكارثة، ولنجت أمريكا من شر مستطير!



-2-
لا أدري هل نحن نحسن الى القرآن الكريم عندما نحمّله كل هذه الأوهام التي لا يحتملها أي كتاب آخر في التاريخ، أم نحن نسيء اليه؟
وهل نحن بعملنا الجنوني المخبول هذا، نريد تأليب أعداء الإسلام على الإسلام، أم نريد كيدهم واغاظتهم بادعائنا الباطل، بأن كتابنا المقدس يحوي ما لا يحتويه أي كتاب أخر سواء كان سماوياً أم أرضياً؟
قطعاً نحن نسيء اساءة كبرى الى القرآن الكريم وإلى الإسلام ككل، بهذا التبجيل الممجوج، من حيث نقصد، ومن حيث لا نقصد.

-3-
يقول العقلاء منا – وهم قلة قليلة، وعملة نادرة في زمن العملات المزيفة والأفواه اللامجدية – إن القرآن ليس بحاجة الى تبجيل لكي يفرض غناه وعظمته، كما أنه يصل في الغنى الى درجة أنه يحول دون انتشار المزاعم العلمية المختلطة بالأساطير. فالقرآن ليس كتاب علم، أو فلسفة، أو فن، أو تاريخ، أو جغرافيا. إنه خطاب ديني روحي وأخلاقي محض فقط.

-4-
والذين يرفعون اليوم الشعار السياسي العاطفي الطنان والرنان "الإسلام هو الحل" يريدون أن يكون الإسلام هو جراب الحاوي الذي يمكن أن تخرج منه الارانب والأسود والفيلة كذلك. وكما قال محمد اركون، فكلمة الإسلام أصبحت كالجراب تتسع لكل شيء، ويخرج منها كل شيء، وهو ما عناه حسن حنفي بالسوبر ماركت، حيث العسل ومسحوق الغسيل.
أعداء الإسلام في العالم كثيرون، منهم الجاهل ومنهم الحاقد، وهم جميعاً يمسكون بترهاتنا، وتفاسير مجاذيبنا، وخطابات حمقانا، ويعضون عليها بالنواجذ، ويعتبرونها الإسلام الذي لا يُصح غيره، ويستشهدون بها أمام العامة في المنتديات، والدراسات، وحلقات الدرس، والمناظرة. ويقولون للعالم هذا هو الاسلام ، الذي يريدون منه الحلول واسترجاع الطلول.
السلام عليكم.

اجمالي القراءات 9527

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الثلاثاء 22 مايو 2007
[7294]

المهدي المنتظر

أخي د.شاكر حفظك الله من كل سوء
لقد شخصت مرض الهوس الذي اصاب المسلمين
منذ عدة قرون.بالاضافة الى ما تفضلت به
فانهم ينتظرون ان يظهر الامام المهدي
ويحل كل مشاكلهم بعصاه السحرية
بالله عليك يا دكتور لو ظهر المهدي فعلا
فهل يستطيع ان يحكم امة ضالة مضللة
متخلفة مثل امتنا العربية والاسلامية؟
بالطبع لا والف لا.
تذكر كتب التاريخ ان عمر بن عبد العزيز
حاول ان يصلح من فساد الامة ولكنهم
قتلوه بالسم.
تحياتي لك

2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس 10 يوليو 2008
[24265]

مقال يستحق القراءة ..

وتحية للجميع


3   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس 10 يوليو 2008
[24271]

عاوز أعرف, نفسى أعرف, بدى أعرف

يعنى كما قال الشيخ الفاضل لا فض فاه سليمان بن ناصر الطيار, الذى قال ان فى سورة التوبه الآيه 110, ان 9/11 مذكور فيها , ولو كان بوش الحمار فهم وحفظ ودرس القرآن لتلافى ذلك, بس ممكن حضرته يفهمنا إزاى, يعنى لو كانت مكتوبه فى القرآن من 1400 سنه, ولو ان بوش فهمها, ومنع وقوعها, يبقى المكتوب فى القرآن بهذه الطريقة غير دقيق, مش مضبوط, لأنه محصلش, لأن بوش حيغير المكتوب,  ولو بوش لم يقرأ القرآن يبقى جاهل لأنه لم يمنع حدوثه,  طيب ياشيخ سليمان قلنا وحياة اولادك, ايهم احسن, القرآن يبقى مش مضبوط وفيه حاجات غلط تنبأ بها ولم تحدث, ولا بوش يبقى حمار وجاهل, ياترى القرآن برضه فيه الحرب العالمية الثالثة وامتى حتحصل , وفيه مبارك يجلس على عرش مصر, بالمناسبة كام سنة من فضلك , ومين اللى حيكسب انتخابات الرئاسة الأمريكيه اللى جايه..... ولا ايه.....................اصحاب العقول فى راحة, لاعجب انهم قالوا ..يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!!!!!!!!!


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 11 يوليو 2008
[24273]

أنا لست مع المشايخ طبعا ولا مع حسن حنفى او شاكر النابلسى .

بالتأكيد انا لست مع المشايخ الذين اساءوا للإسلام ,وايضا لست مع حسن حنفى او شاكر النابلسى فى طريقة حديثهما عن الإسلام ..فالإسلام أكبر وأعز من ان نتحدث عنه بهذا الشكل  .ويجب أن نتعلم كيف نتحدث عنه وان نفرق بين حديثنا عن الإسلام وعن المسلمين .وأعتقد ان أهم أعمدة هذا الموقع الفكريه هى التركيز على الفصل بين الإسلام وبين المسلمين .فيجب أن نراعى هذا جيدا وأن نضعه فى الحسبان وألا ننساه أبدا .... أما عن حسن حنفى  وإن كانت له بعض الأفكار المستساغة أحيانا ..فأنا لا أحترمه ولا اقدره ولا أعتبره أمينا على علمه ,بعدما سمعته وشاهدته ورأيته بنفسى (وليحاسبنى على ذلك ربى ) .فى ندوة بمركز إبن خلدون - ,اعتقد أن صديقى الأستاذ أحمد شعبان كام بين حضورها الكرام وسمعه يقول ذلك بل ربما كان ردا على سؤال له شخصيا  على ما أتذكر ..قال حسن حنفى بالحرف الواحد .انا مفكر بطيخى وعامل زى الزئبق لا يمكن أنيمسكنى احد ولا يمكن أن يحسبنى احد على تيار معين فأنا ارى وألاحظ الجو العام للندوه او المحاضره رايح فين وأكون معاه ولايمكن أكون ضده .فلوكنتبين الغحوان سأكون معهم ,اكثر منهم .ولو كنت مع العلمانيين فأنا منهم وأكثر شويه ولو كنت مع السلطه فأنا استاذهم .وهذا الكلام مسجل على شريط كاسيت مع المهندس - حسن الشامى -مدير الرواق أنذاك فى اواخر 2003...فهو رجل بلا مبدأ علمى  يناضل من اجله ,ولا يجب أن نأخذ كلامه ونفرح به حتى لو كان فيه من الصحه القدر الكبير .لأنه ينتقد للمصداقيه والثبات على مبدأ (وهذا من وجهة نظرى ) ... ونعود لصلب الموضوع .ونعيد مرة اخرى أن القرآ الكريم ليس كتابا متخصصا فى علم من علوم الطبيعه او التاريخ أو غيره .ولكن ما به من إشارات علميه او عظات تاريخيه إنما هى للتدبر والعظه لنتعلم ونوقن بقدرة الله العلى القدير على علم ويقين وليس على إيمان نظرى فقط ...فارجوكم لا تظلموا القرآن كما ظلمه كثير من اهله ولنحكم عليه من خلاله هو ومن اياته وسوره هو وليس من اقوال المشايخ او حسن حنفى او شاكر النابلسى ......وشكرا لكم جميعا .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-16
مقالات منشورة : 334
اجمالي القراءات : 2,120,306
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 362
بلد الميلاد : الاردن
بلد الاقامة : الولايات المتحدة