الختان ١ الحاضر الغائب الخائب!:
الختان ١ من منظور شخصي وطبي!

محمد شعلان في الثلاثاء 07 يونيو 2016


في البداية  أعتذر عن أنني أكتب على جهاز لوحي، ولا أستطيع أن  أعنون ، وأُلَوِن  النقاط المهمة بالمقال، وأحب أن اعتذر لأني منذ وقت طويل لم أكتب مقالاً، ويمكن أن يكون هناك  بعض من الأخطاء اللغوية أو النحوية، وعزائي أني بين إخواني وأصدقائي  كاتبي وقارئي  أهل القرءان.

 وإنني لم أكتب منذ فترة طويلة ولكني عدت للكتابة بدعوة من أستاذنا ومعلمنا د/ أحمد صبحي منصور ،، ودعوته ورغبته  لي هى  أمر محبب لقلبي،  وقد حاورته في أحد مقالاته وكان الحوار عن الختان والتشكك في عفة المرأة عبر التاريخ الإنساني ولا فرق في هذا بين أمة وأمة ولا بين  عصر وعصر ولا بين أتباع دين وأتباع دين ٱخر!

 وأخذت على  عاتقي أن أكتب في هذا الموضوع وهو موضوع الختان وبطريقة مبسطة وبدون الرجوع للمراجع الطبية المتخصصة ، فقط من واقع ما هو عالق بالذاكرة ومن خلال التجربة العملية، والمهنية.

 لأن هذه القضية ليست طبية في المقام الأول بل هى  قضية عقائدية وثقافية اجتماعية وسلوكية جنسية، ! كيف امكنني حشد هذه"  الإية"وراء بعضها البعض!  عقائدية،و ثقافية، و اجتماعية،و سلوكيةوجنسية وأخيرًا. طبية!!

في البدء وبدون  توثيق لأن التوثيق هنا ضرب من المحال وضرب من الخيال، لأن التوثيق في قضية مثل قضية "الختان" اي الطهارة باللغة العامية، وللعامية مدلول عميق أيضا، فالعامة يعتقدون أن غير المختون سواء ذكر  أو أنثى وخصوصا الأنثى غير طاهر  لذلك في رأيي الشخصي إنهم اختاروا لفظة الطهارة لتدل على الطهر ونفي النجاسة عن المختون وخصوصاً الأنثى!! عقائد  وثقافات وسلوكيات اجتماعية!

 ونعود لقضية التوثيق، والتوثيق في القضايا  الإيمانية والعقائدية شديدة القدم مثل قضية الختان، من الصعب جدا التيقن ...من الذي بدأ الختان، من الأمم!  

يقدر البعض : أن بداية إجراء الختان كان  بفترة ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد  بينما يردها البعض إلى النبي إبراهيم  ٢٠٠٠ سنة قبل الميلاد.!

 والتساؤلات هنا :

 من هو أول  من مارس الختان ؟؟؟

هل هم المصريون القدماء،  ربما وهل تأثر بهم بنو إسرائيل وهم في الفترة التي عاشوا بها بمصر عبيدًا للفرعون ولحضارة الفراعنة وقتها ؟ ربما  هل انتقلت عادة الختان من الديانة الفرعونية القديمة"الجبت" لعقائد بني اسرائيل، وهم بمصر قاطنين ناقلين كثيرا من ديانة الجبت لعقائدهم،  واعتبروها نصوصاً من العهد القديم ،ربما.!

منذ عدة سنوات كنت أجلس مع جنرال في منطقة عملي، وتطرق الحوار لموضوع الطهارة و الختان ، ورأيته يتبارى ويتطوع ليعلن أن الطهارة هى من تعاليم ملة ابراهيم عليه السلام، وأن الله تعالى  قد أمر نبيه ابراهيم بأن يختن نفسه، ! قلت للجنرال كيف؟ كيف يقوم الفرد بختان نفسه في هذا العصر السحيق في القدم. ولم يكن هناك  تقدما في الطب ولا هناك علوم  التخدير!  هذا ضرب من الجنون؟ قال لي بكل ثقة، أن النبي ابراهيم أو أبونا ابراهيم قام بختان نفسه ب"قادوم" وكلنا يعلم أن القادوم هو آلة من ٱلات النجارة لها نصل حاد مسنون وعريض تقطع الخشب في المناطق الضيقة المحدودة بضربة واحدة!

 تماديت مع الجنرال وقلت له كيف ختن ابراهيم نفسه! ؟

أجاب الجنرال بكل ثقة  أن ابراهيم وضع عضوه الذكري على قرمة من حديد أو خشب وبضربة واحدة من القادوم أطاح  بالشغفة  أو القلفة وفصلها وهى  " قطعة الجلد الزائدة في مقدمة  عضوه الذكري!!

صَمتُ ولم أكمل الحوار وتعجبت من جرأة الجنرال على النبي ابراهيم أبو المسلمين.!

 وفكرت كيف تجرأ الجنرال وتكلم عن النبي  ابراهيم بهذه الوقاحة ؟ ورحتُ أبحث عن الإجابة في الكتب القديمة  وفي دوائر المعارف،.

ووجدت أن عادة أوعبادة الختان هى عادة  قديمة جدا ربما من عمر. الحضارة الفرعونية والديانة الفرعونية! ربماكان يمارسها الفراعنة كعادة أو كعبادة وطقس من طقوسها، ففي لوحة جدارية مرسومة بالألوان  لختان الذكر البالغ على جدران مقبرة  آنخ ماهور  بمنطقة سقارة بمصر كانت أقدم لوحة مرسومة معروفة  تظهر وتوضح كيفية اجراء الختان للذكر البالغ عند الفراعنة. وكان عمر  هذه اللوحة الجدارية ٢٠٠٠_ ٢٣٥٠ قبل الميلاد. يا للعجب الأسرة السادسة. ملف الطهارة " الختان" saqqarh…3jpg

 الختان في الديانات السماوية:

للختان مكانة خاصة عند أصحاب الديانات السماوية الثلاث.

الختان في اليهودية:

يعتبر الختان عند اليهود حكماً إلاهياً، إذ جرى ذكره في التوراة الموجودة بين أيدينا في دور الكتب والمكتبات العامة، بعد الترجمة للغات المختلفة، وبعد التعديلات المقررة والمجمع عليها من رجال الدين اليهودي!؟  النص" ١٤_١٧_٩ يقول ٩ " والرب قال لإبراهيم: وأما بشأنك فعليك أن تحافظ على تحريم ما حرمته عليك  انت ونسلك من بعدك وكل أجيالك١٠  هذا هو العهد بيني وبينك وبين نسلك،  هذا العهد تحافظ عليه الذكور ، يُجرى ختناهم١١ أنت ستختن نفسك  وهذا سيكون علامة العهد بيني  وبينك.١٢.  وجميع الذكور من نسلك عندمل يبلغون الثمانية أيام من العمر، يجب أن يجرى ختانهم، وحتى الذين يولدون في بيتك أو تشتريهم بالمال من الغريب، وليسوا من نسلك١٣ .كل من يولد في بيتك أو تشتريه بأموالك، يجب ختانه علامة العهد بيننا في جسدك ستبقى إلى الأبد  شاهد على العهد١٥ الرجل الغير مختون ، الذي لم ُيختن لحمه، سيقضى عليه من بين شعبك، لقد نقض العهد بيننا

 وأما الذكر الأغلف  الذي لا يُختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها إنه قد نكث عهدي ١٧: ١٤  سفر التكوين.

  وأحب أن أذكر هنا  أن الفرقة اليهودية الوحيدة  التي تسمح بختان الإناث  هم يهود الفلاشا! كما أن ختان الإناث  هو أكثر شيوعاً بين المسلمات في أفريقيا!

 الختان في المسيحية:.

رغم أن شريعة الختان قد أسقطت في العهد الجديد، أي أن أغلب الكنائس لا تلزم أتباعها بها، ولا تمنعهم من فعلها ، فبعض الكنائس البروتيستانتية،  والأرثوذوكسية الإريترية  والكنيسة القبطية الأرثوذكسية فهم، يفرضون شريعة الختان على الذكور، وتعطيه بعد ديني!

 كما أن هناك  هناك لوحة زيتية مرسومة للفنان لوكا سينورلليى رسمها عام ١٩٤٠ ميلادية  يتخيل فيها  ختان المسيح وهو طفل صغير!! عمره ثمانية أيام!

 

 الختان  في الاسلام

 على الرغم من أن الختان لم يرد ذكره في القرءان الكريم على الإطلاق!؟!!؟! ولكن يجري تنفيذه  من جميع المسلمين سنة وشيعة على السواء!؟؟!.

 والبعض يعتبره لا غنى عنه ليكون المرء مسلماًباعتباره سُنة! والمسلمون يفعلونه إتباعاً للنبي ابراهيم، وقد ورد  في كتاب البخاري  في باب الختان،  زعم البخاري ان النبي  محمد قال: الفطرة خمس  الختان والاستحداد  ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر!.

 وللحديث بقية إن شاء الله تعالى.

اجمالي القراءات 3074

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 07 يونيو 2016
[81940]

رائع ..وننتظر المزيد


ونرجو ان يكون هذا المزيد من الناحية الطبية الصحية ، بالنسبة للذكر خصوصا .

أما عن الانثى فهو محسوم ـ على ما أعتقد .  

وكل عام وانتم بخير 

2   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الثلاثاء 07 يونيو 2016
[81944]

الختان للذكور من وجهة نظر شخصية لطبيب .


 وافر الشكر للدكتور  / أحمد صبحي،  لمروره الكريم على المقال ، ومداخلته، وان شاء الله تعالى في  جزء قادم. سوف أعرض وحهة نظري عن الختان بالنسبة للذكور  وسوف اعرض انواع الختان بالنسبة للإناث ايضا والشائع والمتداول  في مصر وافريقيا!



3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 08 يونيو 2016
[81952]

مبروك الأسلام


عندما تنتهي عملية الطهارة كما يسمونها في مصر يدخل الأهل  مهللين مكبرين كأنهم حازوا أمرا بعيد المنال  ! وتشتهر في هذه المناسبة مقولة : ( مبروك الأسلام )  في القرى وعند العوام ينطقون الإسلام بقتح الهمزة ،كما هي مكتوبة الآن  بين قوسين ، وكما قلت يا دكتور يجعلون هذه العملية العنيفة من تمام الدين، وتتوارد قصص بين معظم الناس عن الفوائد الامحدودة للطهارة أو الختان .. ومن يتجرأ ويقول :  لا ،  يجد  ألف لسان يعنفه ويسء له حتى يعود مصغيا مباركا وجهة نظرهم  جزاك الله خيرا 



4   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء 08 يونيو 2016
[81955]

ثقافة عبادة العادة!


كيف تتحول العادة إلى عبادة ؟ هذا ما برع فيه فقهاء السطان أو فقهاء الشيطان كما أسميهم أنا ، برعوا في تحويل الضعفاء وأنا اصنفهم بضعفاء العقول ، لأنهم سلموا عقولهم الى فقهاء البول والحفاض. فتحول السلخ سلخ الفتيات عندهم  الى مكرمة وفصيلة، وعبادة. اللهم انتقم من السفاحين الفقهاء،.



 شكرا لكِ للحوار والنقاش وكل عام وانتم بخير.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-11-18
مقالات منشورة : 20
اجمالي القراءات : 196,160
تعليقات له : 537
تعليقات عليه : 48
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : Elwadi