هكذا يعتقد..:
الجميع مشرك إلا المستشار

حافظ الوافي في الأربعاء 10 ديسمبر 2014


 

المستشار احمد عبده ماهر باحث اسلامي مصري وهو من الذين يؤمنون ببعض السنة ويكفرون ببعضها هالني ما كتب بصفحته على "الفيس بوك" فقد زعم ان السنيين والشيعة مشركين بالله لانهم يعملون بكل ما قاله الفقهاء ومرجعياتهم وأن القرآنيين مشركين ايضا وسبب اشراك القرآنيين لانهم يكتفون بالقرآن فقط مصدر وحيد للتشريع ولا يأخذون بالاحاديث التي يراها صحيحة كما يفعل هو..

الامر يثر التساؤل والغرابة فكيف نجزم بأن السنيين مشركين اذا ماكانوا لا يقدسون رواة الاحاديث ولا يعتبرون مرجعياتهم تضاهي كتاب الله خاصة وانهم مذاهب عدة وليس جميعهم يؤمنون بما يسمونه "الوحيين" وكيف يكون الشيعة مشركين اذا ماكان هناك منهم من لا يقدسون مرجعياتهم ولا ينزلونهم منزلة القداسة وكيف يشرك "أهل القرآن" طالما هم مكتفين بالله ربا وبالقرآن كتابا وهم أحرارا في عدم اختيارهم المراجع الاخرى.

وفقا لمفهوم "المستشار ماهر" ترى ما موقع النبي ابراهيم الخليل في مفهوم المستشار لأن الخليل ابراهيم عليه السلام كان حنيفا مسلما ولم تكن موجودة سنة قولية حتى يؤمن بالصحيح منها ام انها لا تعني النبي ابراهيم ومن تبعه لأن البخاري والشافعي ومالك وغيرهم لم يكونوا قد ولدوا بعد وماذا اذا لم يدون الفقهاء "الروايات" هل بماذا كنا سنؤمن أو سنرحب حتى لا نقع في الشرك؟! ..

يا سيادة المستشار قلت: انك ترحب بالحديث النبوي طالما هو صحيح وليس فوق أو مساوي لكلام الله.. هل أفهم من حديثك أن ترحيبك هذا أنقذك من الوقوع في الشرك وهل عدم ترحيب أحدنا به يعني الوقوع في الشرك.. وماذا لو لم تدون هذه الاحاديث بماذا كنا سنرحب حتى نتفادى الوقوع بالشرك؟ وهل اذا كان هناك قوانين وضعية لا تتناقض مع أحكام القرآن مثلا يجب الترحيب بها والا فالمصير هو الشرك؟..

وهل بات تفادي الوقوع بالشرك هو الايمان بالاحاديث التي يؤمن بها المستشار ماهر الى جانب القرآن بحيث لو امنت ببقية الاحاديث سأكون سنيا مشركا وان لم اعمل بجميعها فانا مشرك ايضا وفقا لنظرية المستشار وليس هناك من سبيل الا طريقة واحدة لا غيرها وتتمثل في الايمان بالقرآن والاحاديث التي يراها المستشار صحيحة.

نحن مأمورون من الله باتباع القرآن أما بقية المراجع الاخرى خاضعة لحرية الاختيار وإلا هل يعني عدم اعتماد مرجع تاريخي أو ديني معين يعتبر شركا.. ألست أنا حراً في اختيار مراجعي التاريخية وما استعين به في امور الدنيا.. مالكم كيف تحكمون..

ونختتم بقوله تعالى:" فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ".. ودائما صدق الله العظيم..

اجمالي القراءات 3599

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 10 ديسمبر 2014
[76838]

مههوم الشرك على الطريقة الرسمية


السلام  عليكم أستاذ  وافي ،  لك أسلوب جميل في اختصار قضايا  طويلة ومعقدة ، وإذا كان  هناك من وصف ، لما قاله الستشار احمد ماهر ، فهو بكل بساطة يعبر عن مفهوم الإشراك على الطريقة المصرية ، ولنكن أكثر دقة  فنقول على الطريقة الرسمية ، فهذا تحديدا ما تطليه الإدارة السياسية في مصر، من زلزلة لعرش الإخوان ،  مع مراضاة لأقسام الحديث في الأزهر ورجاله ، وهذا لا يتاتى إلا بأن تمسك العصا من المنتصف ، بمعنى أن تقلب الطاولة على الجميع نعم .. بأن تختار تعريفا للمشرك يخرج الجميع بمقتضاه ..  إلا من كان على نفس ذات الفكر ، فهل يصح أن نسميه تعريف الشرك على الطريقة المصرية عفوا (الرسمية جدا )



شكرا لك 



2   تعليق بواسطة   حافظ الوافي     في   الخميس 11 ديسمبر 2014
[76851]

شكرا لمرورك اختي عائشة حسين


لو تابعتي منشور المستشار عبده أحمد ماهر فقد ساق ادلة لا علاقة لها باتهام الآخرين كما انه زكى نفسه وساق ادلة باهتة وينطبق عليه قوله تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} صدق الله العظيم..



على كل شكرا لك أختي



3   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الجمعة 12 ديسمبر 2014
[76858]

[رد على المستشار]


 



قرأت في فايسبوك المستشار اتهام القرءانيين بالشرك؟ولم أهتم بذلك



حتى قرأت ردود بعض الإخوة والأخوات في موقعنا أهل القرءان،لذلك



قررت المشاركة في الرد:وأقول سيادة المستشار بما أنك محامي ومفكر



وقد قرأت كتابك[إضلال الأمة بفقه الأئمة]وكان قمة في الرد على دواعش



الأزهر والسلفية،وأنت تجابه ملايين من المعتوهين ذهنيا،أسألك هل تراجعت عن موقفك،أم تريد أن تحصل على عواطف الأزهريين،حتى لا تتهم بأنك قرءاني؟كما اتهموا الأستاذ عدنان الرفاعي،أنت حر في رأيك،



لكن أسألك مرة أخرى.وأنت تعلم أن الشرك أقله أن يشرك مع الله شيئا



واحدا،ويتضاعف الشرك بزيادة الشركاء،أذكر لنا بالاسم الشيء الذي



أقحمناه مع[الله] في ذاته أو صفاته أو أفعاله أو في تشريعه،وهل عبدنا معه شيئا؟وأين ترى الشرك،أتراه فيمن يقول القرءان وكفى؟أم فيمن يقول بالوحيين،أم فيمن يجزأ السنة،فيؤمن بالعملية إذا وافقت القرءان،ولا يؤمن بالقولية ولا يعتبرها سنة،ألا تعلم يا أستاذي العزيز أن بعض أعمال وأقوال



النبي عليه السلام لها أصول في القرءان،لهذا نحن نكتفي بالأصل الذي يتفق



عليه الجميع،ونترك الفرع الذي يفرق الجميع،ثم أن الله سبحانه ذكر سنة الله التي هي القوانين الكونية،والتي لا يمكن لرواة الحديث أن يبدلوها،ولم يذكر سنة النبي،وقد علمنا ما فعل بها أهل لهو الحديث؟وبعد أليست هناك سنة



عملية تنسب إلى النبي يندى لها جبين محكمة لاهاي،والنبي عليه السلام براء منها؟كما أذكر الأستاذ:أننا لسنا حزبا سياسيا ولا مذهبا فقهيا ولا جماعة منظمة ببطاقات الانخراط،ولا يملي علينا أحدا رأيه.بل نحن أحرار



ننبذ العنف أين كان؟نتراجع عن الأخطاء لأننا بشر،نقبل النصيحة إذا وافقت



القرءان،نحترم حقوق الإنسان مهما كان دينه أو فكره،للعقل والمنطق والعلم



التجريبي والحجة الدامغة،مكانة تتضاءل أمامها كل العواطف الدينية والمذهبية والعرقية والتاريخية،ربما أكتفي بهذا القدر،وقد عبرت عن رأيي



الشخصي وقد يتفقون معي أهل القرءان أو يختلفون فهم أحرار



وتحية إنسانية إلى القراء داعي الحرية المارد الحر  



  



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-11-05
مقالات منشورة : 37
اجمالي القراءات : 152,564
تعليقات له : 34
تعليقات عليه : 57
بلد الميلاد : Yemen
بلد الاقامة : Yemen