هل الطواف بالبيت العتيق عبادة مثل الصلاة؟:
ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا ب

ابراهيم دادي في الأربعاء 07 فبراير 2007


 

هل الطواف بالبيت العتيق عبادة مثل الصلاة؟

 

عزمت بسم الله،

المزيد مثل هذا المقال :

 

يقول تعالى: وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27)لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ(28)ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ(29). الحج.

 

لا أعتقد أن أحدا من العلماء يمكنه أن يحرم الطواف بالبيت الحرام على النساء بدعوى الاختلاط مع الرجال، لأن الطواف باليت العتيق عبادة، أليس كذلك؟

إذا كان الجواب نعم الطواف حول الكعبة عبادة مثل الصلاة، و قد أجمع الأولون و الآخرون على ذلك مقتدين و متأسين برسول الله محمد "عليه الصلاة و التسليم" ولا نشك في ذلك أبدا.

 

إذا فمن حقي أن أطرح الأسئلة التالية:

 

1.  ما معنى وجوب اختلاط الجنسين الذكر و الأنثى في هذه العبادة مع وجوب إظهار وجه المرأة؟

2.  ما الفرق بين عبادة الصلاة و الطواف، و لماذا تمنع النساء من الصلاة مع الرجال في البيت الحرام؟

3. إذا كان وجوب إظهار وجه المرأة و هي في عبادة الطواف مختلطة بالرجال و سط زحمة تجعلهم يلتصق بعضهم ببعض رغما عنهم، فكيف يحرم إظهار وجه المرأة  وهي في الكلية أو في الشارع أو في السوق؟

4. هل يجوز للرجال و النساء تأدية الصلاة في البيت الحرام مختلطين مثل الطواف، وهل تقبل صلاتهم أم ترد بسبب الاختلاط؟

5.  كيف كانت النساء الصحابيات يقمن الصلاة مع الرسول في حرم مكة؟ وفي بيت الله في المدينة هل كان يوضع بينهن و بين الرجال سترا و حجابا في عهد الرسول؟

6.  هل توجد آية في القرآن العظيم يأمر المولى تعالى فيها بالتفريق بين الذكر و الأنثى في الطواف أو الصلاة؟

 

شكرا لكل من يشارك في الموضوع و يدلى برأيه.

 

و السلام عليكم.

اجمالي القراءات 11343

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أحمد أبو إسماعيل     في   السبت 17 فبراير 2007
[2631]

كيف تقاس الصلاة بالطواف

كيف تقاس الصلاة بالطواف
السلام عليكم ورحمة الله
هذا رأيي وأستغفر الله
لا يعني اختلاط النساء بالرجال في الطواف جواز اختلاطهم في الصلاة فالطواف عبادة مستقلة مأمورين فيها بغض البصر والابتعاد عن كل ما يحرك الغرائز وصلاة النساء مع رسول الله في المسجد مما ثبت عن طريق التراث الحديثي وإن كان موجودا فلا يمكن بحال أن يكون كما نتصوره لاختلاف البيئة وقلة الناس فشمس السماء وقساوة الطبيعة وانعدام الوسائل في المسجد الحرام لا يساعد على الانتباه إلى وجود المرأة من عدمها أما نحن في هذا الزمان فيجب علينا التفكر في عزل النساء وإبعادهن عن الرجال في الطواف والصلاة فما دام الله أمرنا بغض البصر درءا للمفسدة كيف نفكر في الصلاة مع النساء في صف واحد مع كثرة المغريات هل يكون المصلي في هذه الحالة خاشعا لماذا أمر الله المؤمنين بسؤال نساء النبيء من وراء حجاب أليست نساء النبيء قدوة لنساء المؤمنين واستنباط حكم كهذا لا يصح لوجود الفارق بين الصلاة والطواف والقياس مع وجود الفارق ما قال به عاقل فيكفينا ما نعانيه من فتنة النساء في الشارع مع بعدهن منا فكيف بفتنة النساء داخل الصلاة وكل وسيلة توصل إلى الشبهة والحرام تحرم ولو كانت في عبادة وقانا الله شر النفس الأمارة بالسوء وحفظنا من الوسواس الخناس والسلام عليكم ورحمة الله .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 266
اجمالي القراءات : 3,307,055
تعليقات له : 1,631
تعليقات عليه : 2,235
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA