ابن الجوزي:
10- ابن الهاوية

احمد صبحي منصور   في الإثنين 18 ديسمبر 2006


 

(وفيات 77

عبيد بن عمير بن قتادة .أبو عاصم الليثي الواعظ‏:‏ أسند عن أبي كعب وأبي ذر وأبي قتادة وابن عمرو وأبي هريرة وابن عباس وعائشة‏.‏

وروى عنه من كبار التابعين‏:‏ مجاهد وعطاء وأبو حازم‏.‏ وكان مجاهد يقول‏:‏ كنا نفخر بفقيهنا وبقاضينا‏:‏ فأما فقيهنا فابن عباس وأما قاضينا فعبيد بن عمير‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي القاسم البغدادي قال‏:‏ أخبرنا حمد بن أحمد الحداد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد قال‏:‏ حدثنا محمد بن أبي سهل قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد العزيز بن رفيع عن قيس بن سعيد عن عبيد بن عمير قال‏:‏ إن أهل القبور ليتلقون الموتى كما يتلقى الراكب يسألونه فإذا سألوه‏:‏ ما فعل فلان فمن كان قد مات يقول‏:‏ ألم يأتكم فيقولون‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية‏.‏ )

                                                                                             التعليق

عبيد بن عمير كان من القصّاصين الوعاظ الذين يرهبون الناس بخرافات غيبية ، وكان أيضا من كبار التابعين و من كبار رواة الأحاديث الكاذبة المفتراة. وقد قالوا انه روى أحاديث عن مجموعة من الصحابة. ومن حقنا أن نتهمه بالكذب والافتراء وهو يروى هذا الخبر عن نفسه أى إنه الذى يقوله من عنده زاعما أن أهل القبور الموتى السابقين يقيمون حفل استقبال للموتى الجدد ويسألونهم عن فلان وفلان ، فاذا كان فلان هذا مات دون أن يمر بهم عرفوا انه هوى الى الجحيم.

كلام فارغ لا قيمة له. الجحيم والنار لم تخلق بعد. وستأتى مع القيامة مع عالم جديد لا يفنى ، وسيخلق الله تعالى ملائكة جددا لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون. وسيكون وقودها الناس والحجارة ( التحريم 6 )، اى بعد البعث والحشر والنشور. وللمزيد اقرءوا ( الفجر 21 : 23 ) (التكوير 12).

اجمالي القراءات 6308
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء 20 ديسمبر 2006
[1083]

مهارات فائقة

تعليقا على ما جاء في هذه النادرة بما أن عبيد بن عمير له هذه القدرات الفذة أحب أن أسأل من يعتقودن في صدق هذه المرويات أي قبر دخله عبيد واستطاع أن يحادث أهل هذا القبر أو يسمع حديثهم أم كان يعلم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله وعلى حد علمنا أن من يدخل عالم الموتى لايعود ولايستطيع أن يخبر أهل الدنيا بما يجري خلف الكواليس أقصد كواليس القبور فمن أين أتته هذه المهارات الفائقة عن الحد.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more

اخبار متعلقة