حدث يوم 21 رمضان

احمد صبحى منصور   في الخميس 10 سبتمبر 2009


 حدث في هذا اليوم من رمضان

 

اليوم 21 رمضان 1430 هـ

 

ماذا حدث يوم 21 رمضان في تاريخ أجدادنا ؟

                                            

 

21 رمضان 251 هـ :

 في خلافة المستعين بالله العباسي قامت معركة بين ابن أبي الساج والأتراك وانتصر فيها ابن أبي الساج ، وذلك في إطار الصراع على السلطة .

 

الاثنين

21 رمضان 273 هـ :

 وفاة ابن ماجة صاحب كتاب سنن ابن ماجة .

وله كتاب آخر في التفسير وكتاب آخر في التاريخ يبدأ فيه بالصحابة وينتهي بعصره ، وقد ولد في قزوين وارتحل إلى العراق ومصر والشام ، ومات وعمره 64 عاما .

 

21 رمضان 743 :

 في بداية سلطنة المنصور بن محمد بن قلاوون ، اعتقل بدمشق أربعة من الأمراء المماليك في إطار الصراع على السلطة.

 

 21 رمضان 748 :

 في يوم الثلاثاء : توفي الشيخ عز الدين الحنبلي بالصالحية بدمشق وهو خطيب الجامع المظفري واشتهر بتلقين الأموات ، ووصفه ابن كثير بالصلاح .

 

21 رمضان 825 هـ:

 يوم الثلاثاء : أصدر السلطان المملوكي برسباى قرارا بتعيين الأمير أيتمش الخضري استادارا عوضا عن الأمير ارغون شاه ، والاستادار هو الذي يتولى نفقه القصور السلطانية .

 

21 رمضان 830 هـ :

 أمر السلطان برسباى باعتقال عبد العظيم ناظر الديوان المفرد واستلمه الاستادار ليعذبه ويستخلص منه الأموال ، ثم أفرج عنه بعد أن وعد بحمل الأموال وفداء نفسه ...!!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 11171
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة 11 سبتمبر 2009
[41992]

الشيخ عز الدين والتلقين

21 رمضان 748 :


في يوم الثلاثاء : توفي الشيخ عز الدين الحنبلي بالصالحية بدمشق وهو خطيب الجامع المظفري واشتهر بتلقين الأموات ، ووصفه ابن كثير بالصلاح .


هل تتلمذ أحد على يد الشيخ عز الدين أم تركت الساحة خالية  ؟  طبعا تم التتلمذ والدليل أن الأسئلة وأجوبتها محفوظة من عامة المسلمين قبل خاصتهم . هل شعور الناس بالأمان أغناهم عن العمل الصالح فلا ضرورة له ، يكفي أن يربط كل إنسان ملقن وربنا يسهل الأمور. المشكلة إن الإنسان يفرض ثقافته الدنيوية على غيب محجوب عنه ، ويصدق نفسه لأنه يريد أن يصدقها .


تذكرني كلمة التلقين بوظيفة أساس في المسرح ويقوم الموظف بتلقين الممثلين أدوارهم ويكون عليه حفظ جميع الأدوارومع ذلك لا يظهر ولا أحد يعرفه ، فهل هناك شبه بينه وبين الملقن الذي يلقن المتوفي ما يغيب عنه من إجابات  ؟؟!! أليس هذا مضحكا ؟؟


 


 


2   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   السبت 12 سبتمبر 2009
[42015]

الاستادار والوظيفة المهمة المرموقة

الاستادار هو من يتولى نفقة القصور السلطانية عند المماليك  فما الوظيفة الموازية لها هذه الأيام ياترى ؟


أيضا كما يبدو من الخبر الأخير أن السلطان المملوكي استعان بالاستدار أو أمره بأن يعذب عبد العظيم ناظر الديوان المفرد بعد اعتقاله وأفرج عنه بعد بعد أن وعد بحمل الأموال وفداء نفسه . يبدو أن لهذا الاستادار صلاحيات ليست لغيره  والدليل تعذيبه لناظر الديوان


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more