دعاء الجماعة

السبت 18 نوفمبر 2006


نص السؤال:
فى قصة موسى واخيه جاء الإستجابة لدعاءهمابالمثتى لأن الله تعالى قال في الآية التي سبقت الدعاء: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّأَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ(87).يونس. فكانت الاستجابة بالمثنى لأن الله تعالىأوحى لهما
آحمد صبحي منصور :
فى موضوع ( قد أجيبت دعوتكما ) فإن مرجعها الى قوله تعالى ( وأوحينا الى موسى وهارون ..) لأن ذلك الوحى كان سابقا على ما حدث بعده من صلاة ودعاء. فقد أوحى الله لهما بأن يصلوا بقومهم فى بيوتهم ، فنفذوا الوحى. وفى الصلاة دعا موسى على فرعون وملئه , وجاء وحى جديد بان الدعوة قد أجيبت. أى أن قوله تعالى ( قد أجيبت دعوتكما )متعلقة بالآية التى قبلها وهى ( وقال موسى ربنا انك آتيت فرعون.. )اى أن موسى صلى اماما بهارون ودعا وقال هارون الهم استجب او ما تعنيه.
ولو اشترك هارون مع اخيه موسى فى الدعاء بأن قالا معا نفس الكلام لكانت الآية ( وقال موسى وهارون ربنا انك آتيت فرعون ..) أو ( وقالا ) أى موسى وهارون معا. أى يأتى القول مسندا لاثنين وليس الى واحد. ففى موقف سابق لهما فى سورة( طه ) قالا معا نفس القول وجاءت نسبة الكلام لهما معا : ( قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى ) وجاء الرد من المولى جل وعلا لهما بصيغة المثنى ( قال لا تخافا إننى معكما أسمع وأرى فأتياه فقولا إنا رسولا ربك ) وتوالى الخطاب لهما وعنهما بالمثنى. وقبله من آيات كان الخطاب لموسى منفردا قبل مجىء هارون ، فلما دعا موسى ربه جل وعلا أن يكون هارون شريكا معه فى الرسالة قائلا ( هارون أخى . أشدد به أزرى وأشركه فى أمرى ) جاءت الموافقة الالهية ( اذهب أنت وأخوك بآياتنا ولا تنيا فى ذكرى . اذهبا الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا )
وفى غير قصة موسى وهارون نرى حرص القرآن العزيز على نسبة القول لأكثر من واحد إذا قالاه معا فى نفس الوقت / فآدم وحواء نطقا معا بالتوبة ( قالا ربنا ظلمنا أنفسنا ) ( الأعراف 23 ) وسياق القرآن قبلها يفيد اشتراكهما معا فى الأكل من الشجرة ، وعليه كانت توبتهما معا حين بدت لهما سوءاتهما. وفى قصة داود وسليمان حين وهبهما الله تعالى العلم حمدا الله تعالى معا وقالا معا ( الحمد لله الذى فضلنا على كثير من عباده المؤمنين .) ( النمل 15 ) ولكن بعد موت ابيه ورث سليمان النبوة فتكلم عن نفسه .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 18131
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4286
اجمالي القراءات : 39,110,607
تعليقات له : 4,561
تعليقات عليه : 13,346
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس صعب التحقيق: قوله : وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَ ةَ مِنْ نِسَائِكُم ْ فَاسْتَشْه ِدُوا ...

إجتناب الخمر: السّلام عليكم فضيلة الدّكتور وعلى كلّ من يشرف على هذا الموقع الرّائع و الّذي استطعت بفضله...

الأشهر الحرم : ما هي الأشهر الحرم من سيادتكم من خلال القرآن فقط ؟ ...

you make me happy an: I read most what in your web I realize how Corean is mandatory to understand the...

الفياجرا ليست حراما: بعض الشباب يستعمل حبوب الفياجرا مع إنه ليس فى حاجة لها ، وهذا قد يضره مستقبلا ز ألا يكون هذا...

قرض بنكى : انا من متتبعيك سواء في موقعك او في اليوتوب ارجو منك مساعدتي في مسألة لا يوجد من يقنعني فيها...

صلاة الجمعة: لطالما دار في خلَدي موضوع صلاة الظهر من يوم الجمعة، فأرجو الإجابة من منظورك القرآني كما هو...

الخلفاء الراشدون.!!: استفساري عن مسمى \"الخلفاء الراشدين\" من أول من أطلق هذا المسمى وفي أي عهد وهل كان الخلفاء...

صلاة المأمون : لفت نظرى فى مقالك المنشور أمس عن إجرام ولاة الصلاة الشيطانية فى العصر العباسى أن المأمون...

لا طول للعمر : هل يفيد الميت العزاء فيه بأن نقول ( البقية فى حياتك )؟...

النسخ والجهاد : أتوجه اليكم بكامل الإحترام و طلب مساعدة فى فهم ءايتين من كتاب الله العزيززز فانا لا اؤمن...

سبحان الواحد الأحد: لقد قرأت لك بعض المواضيع في القاموس القرآني ، ولم اجد لك مقال يتحدث عن ظاهرة اقتران اسمين من...

شهادة الاستثمار : ورثت مالا فاودعته في البنك كشهادة استثمار هل اخرج الزكاة من اصل المال ام انتظر حتي اول عائد...

هيا بنا نبكى.!!: لماذا تبذل إسرائيل المستحيل لإسترداد رفاث جنودها من حماس أو حزب الله ؟ لماذا هذا الهوس وهل...

الغضب والإثم: هل فى الغضب والعصبية في الخلق والسلوك إثم وما كفارته؟...

more