حدث يوم 20 رمضان

احمد صبحى منصور   في الأربعاء 09 سبتمبر 2009


 حدث يوم 20 رمضان

 

اليوم 20 رمضان 1430 هـ

 

ماذا حدث يوم 20 رمضان في تاريخ أجدادنا ؟

 

 

20 رمضان 222 هـ:

  فتح المسلمين مدينة بابك الخرّمي :

 

ادعى بابك الألوهية وتفاقم أمره في عهد المعتصم العباسي ، والتف حوله أنصاره من الخرّمية وهم طائفة أسسها مزدك الفارسي أيام كسرى أنوشران وهي تدعو للانحلال الديني والخلقي ، وكانوا يريدون الخروج عن التبعية للإسلام والدولة العباسية ، واستولى بابك على أذربيجان وأعانه ملك أرمنيا وإمبراطور البيزنطيين ، وهزم جيوش العباسيين أكثر من مرة ، ثم تلاشت قوته واستطاع القائد العباسي الأفشين أن يفتح عاصمة بابك وهي ( البذ ) في 20 رمضان 222 هـ .

وهرب بابك متنكرا ومعه أخوه . وفي النهاية اعتقله الأفشين وجئ به للخليفة المعتصم فقتله وأخاه في صفر 223 هـ .

 

20 رمضان 286 هـ :

 أرسل الخليفة العباسي المعتضد جيشا يقوده مؤنس الخادم لمقاتلة الأعراب حول الكوفة وعين التمر ،  وسار الجيش حتى بلغ نينوي فوجد الأعراب قد ارتحلوا .

 

السبت

20 رمضان 762 هـ :

أثناء الصراع على السلطة في القاهرة المملوكية بعد مقتل السلطان حسن وصل إلى دمشق استفسارات من السلطان ليعلم من واليها المملوكي طاعته أو عصيانه وهل يتحكم في قلعة دمشق ومدى امكاناته فيها وكيف يتصرف في الأموال السلطانية ، فأرسل الوالي أنه على الطاعة . وبعدها دخل دمشق السلطان محمد بن أمير حاج بن الناصر محمد بن قلاوون يوم الاثنين 29 رمضان .  

 

الاثنين

20 رمضان 825 هـ :

 أول جلوسه للسلطنة جلس برسباي بدار العدل وعمل بها الخدمة السلطانية ، وفيها أحضرت رسل الفرنجة الفرنسيين له الهداية .

 

20 رمضان 831 هـ :

  تولى الأمير قانصوه ولاية طرابلس الشام في سلطنة برسباي .

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 9868
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الخميس 10 سبتمبر 2009
[41958]

باب متميز وتاريخ حافل وقنصوه واحد أم اثنين أفيدوني ولكم الأجر

نشكر لك أستاذنا الفاضل حرصك على التجديد دوما بطرح أفكار جديدة حتى لا يتسرب الملل إلى القرآء .فالرتابة لا تعرف طريقها إلى كتاباتك .وهذا ليس من قبيل المجاملة  .  فمن بابك  الفارسي المدعي الألوهية الداعي للانحلال إلى أفشين القائد العباسي الذي ظفر به بعدما تمكن  البابك من الهرب مرة سابقة  هو وأخيه ، فأول جلوسة للخدمة السلطانية بجلوس برسباي بدار العدل ،  إلى تولي قنصوه ولاية طرابلس الشام في سلطنة برسباي  هل هو قانصوه الغوري الذي  نردد اسمه ي معركة مرجدابق أم  هناك شخصان يحملان الاسم نفسه ؟؟


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس 10 سبتمبر 2009
[41973]

ما بين تاريخ أجدادنا وأيامنا من مفارقات.

من بين ما وجدته من مفارقات في تاريخ أجدادنا وأيامنا هذه، أن القتل في تاريخ الأجداد كان معظمه بسبب السلطة والدفاع عن المكانة، وهذا موجود بالفعل، ولكن الجديد أن القتل أصبح له أسباب أخرى منها عدم وجود ما ينفقه العائل على أسرته فيضطر إما لقتل زوجته أو أولاده أو الانتحار ، وهذا ما يؤكده الخبر الذي قراته اليوم من أن شخص خنق زوجته بسبب أنها تطلب ملابس للعيد ، وهو لا يملك قوت يومه .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more