حدث يوم 8 رمضان

احمد صبحى منصور   في السبت 29 اغسطس 2009


 يوميات رمضان التاريخية

8 رمضان :

اليوم8 رمضان 1430هـ  .ماذا حدث في 8 رمضان فى تاريخ أجدادنا ؟

 

 

حدث في يوم 8 رمضان

الجمعة 8 رمضان سنة 258 هـ : ـ  مات يار جوخ أحد القواد الكبار من الأتراك المتحكمين في الخلافة العباسية وقد صلى عليه أبو عيسى بن الخليفة المتوكل ، وحضر الصلاة عليه جعفر بن الخليفة المعتمد.

 

8 رمضان سنة 287 هـ : في خلافة المعتضد العباسي وأثناء صراعه مع القرامطة الذين يقودهم أبو سعيد الجنابي وردت رسالة للخليفة بأن القرامطة قد أطلقوا القائد العباسي العباس بن عمرو الذي أسروه ، وأنه قادم إلى بغداد في مركب .

 

الأربعاء 8 رمضان  سنة 362 هـ :ـ  كان ثاني يوم لوصول المعز الفاطمي لقصره في القاهرة عاصمة الفاطميين الجديدة ،وقد توافد الأشراف والقضاة والعلماء يهنئون الخليفة الفاطمي بالوصول.

 

الخميس 8 رمضان 817 هـ : ـ أصدر السلطان المملوكي المؤيد شيخ قراراً بتعيين الأمير الطنبغا العثماني قائداً عاماً للجيش وذلك بعد وفاة القائد السابق وهو الأمير يلبغا الناصري الذي توفي ليلة الجمعة 2 رمضان .

 

الثلاثاء 8 رمضان 282 هـ :

أمر السلطان المملوكى برسباى باعتقال الصاحب بدر الدين وولده بالقلعة .

 

8 رمضان 837 هـ :ـ في سلطنة برسباي جاء الخبر بأن قراصنة الفرنجة أخذوا خمسة مراكب للمسلمين أمام ساحل بيروت وفيها بضائع ورجال، وأرسل السلطان تجريدة حربية بحرية  لتطاردهم .

 

الأحد 8 رمضان سنة 874هـ :ـ جلس السطان قايتباي بالحوش السلطاني بالقلعة واجتمع في خدمته أولاد الناس أى ( أولاد المماليك) ، وكانوا قد اعتذروا عن الخروج مع الحملة السائرة لحرب شاه سوار ، وردوا للسلطان مستحقاتهم المالية فأعادها لهم السلطان وعفا عنهم ..

 

اجمالي القراءات 10081
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 29 اغسطس 2009
[41773]

حدث في يوم 8 رمضان 2009

حدث في يوم 8  رمضان 2009 أن قرأت أخيراً خبراً لوزير الأوقاف الذي يعترف فيه بأن بعض المسلمين أشد خطورة على الإسلام من أعدائه ، ولكن ليته ذكر  الفئة الأشد خطورة على الإسلام والمسلمين وغير المسلمين ، وهذه الفئة التي تستحل سفك دم الأبرياء الآمنين بغير الحق .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more