أيرلندا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال أسابيع: إرجاء ذلك لم يعد مقنعاً

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ١٠ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


أيرلندا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال أسابيع: إرجاء ذلك لم يعد مقنعاً

أعلن وزير الخارجية الأيرلندي، مايكل مارتن، الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2024، في دبلن، أن بلاده تعتزم التحرك من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة، وذلك بعد أن أعلنت دول أوروبية أخرى أنها ستتخذ نفس الخطوة "قريباً".

حيث قال مارتن إنه سيقدم اقتراحاً رسمياً للحكومة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية مع اختتام "مناقشات دولية أوسع". وأضاف في كلمة أمام البرلمان الأيرلندي "لا يساور الشك أحداً منكم في أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث".

كما لفت وزير الخارجية الأيرلندي إلى أن إرجاء الاعتراف "لم يعد مقنعاً أو يمكن الدفاع عنه بعد الآن"، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

كان وزير الخارجية الأيرلندي، مايكل مارتن، قد قال إن "ما نشهده في قطاع غزة الآن يرقى لمستوى انتهاكات صارخة للقانون الدولي"، جاء ذلك في مقال نشره مارتن بصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية بمناسبة مرور 6 أشهر على اندلاع الحرب.

حيث شدد مارتن، الذي يشغل أيضاً منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، على ضرورة أن ينتهي العنف في غزة. وأضاف أن "ما نشهده في قطاع غزة الآن يرقى لمستوى انتهاكات صارخة للقانون الدولي".

فيما اختتم حديثه بالقول إن "بلاده تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال آمن ودون عوائق، للمساعدات الإنسانية".

من جهته، وجَّه رئيس وزراء أيرلندا الجديد، سايمون هاريس، انتقادات حادة لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، الإثنين 8 أبريل/نيسان، ودعا في كلمة له إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بأمان، وعدم التعرض للمسؤولين عن هذه المساعدات.

سايمون هاريس قال في كلمة له: "رئيس الوزراء نتنياهو، دعني أقل لك ذلك في هذا المساء. الشعب الأيرلندي لم يكن له أن يكون أوضح من ذلك. نحن مشمئزون من أفعالك، أوقِف إطلاق النار الآن، واسمح بتدفق المساعدات بأمان".

كما أضاف: "أصدقائي.. نحن في حاجة إلى حل الدولتين، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين متجاورتين في سلام وأمان. وأكرر الليلة من غالواي أن أيرلندا تقف على أهبة الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطين".

فيما سبق أن قال سايمون هاريس إن تصرفات إسرائيل في غزة "مروعة وغريبة"، وأضاف أن تصرفات الحكومة الإسرائيلية "تستحق الشجب التام"، وأن أيرلندا ستقول دائماً الحقيقة للسلطة، وأضاف: "إننا نشهد أطفالاً أبرياء يتعرضون للتشويه والقتل".

كما قال رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد: "إنه أمر مثير للاشمئزاز، إنه أمر مقزز ويجب أن يتوقف"، مؤكداً أن بلاده مستعدة للعب دور في العملية السياسية التي من شأنها أن تؤدي إلى حل الدولتين.
اجمالي القراءات 283
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق