ثلاثة أسئلة

الثلاثاء ٠٧ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول هل هناك معانى للأسماء ؟ على سبيل المثال : هل ابراهيم ويوسف واسحاق ويعقوب لها معنى ؟ السؤال الثانى : قرات مقالك حول العلمانية . كان بامكانك المقارنة بين العلمانية الفلسفية كما حددها فلاسفة عصر التنوير وفيما بعد الكانط وممكن الاخلاق الاسلامية ، ولا وجود لعلمانية اسلامية . لا وجود لعلمانية شيوعية ولا ليبرالية ولا اسلامية . القرءان دين عنصري حين يميز بين المؤمن والكافر والسيد والعبد . رحم الله عبد الله القصيمي اله الكون. القرءان متناقض . السؤال الثالث : إحتفل أولادى بعيد الهلاوين أى عيد العفاريت ، وهو تقليد أمريكى يقولون له جذور وثنية أو مسيحية . ولكن الأطفال يفرحون به وليس لهم علم باصله وفصله ولا أحد يكلمهم عن صلته بالدين . هل حرام إحتفالنا به. أسألك هذا لأن خطيب مسجدنا قال إنه حرام ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ أسماء الأنبياء السابقين نوعان : نوع أعجمى وتم تعريبه ، مثل نوح وابراهيم ويوسف واسحاق ويعقوب وادريس ويحيى وزكريا . ونوع عربى مثل صالح وشعيب .

2 ـ الأسماء العربية منها ما ليس له معنى مثل : جُرهم ، هوازن ، قُضاعة ، حمير ، سبأ ، قريظة ، النضير ، الأوس ، الخزرج ، مروان .

ومنها ما له معنى مثل محمد واحمد و قبائل ( كلب ) ، و أمية ،  هاشم ، قاسم ، على ، عباس ، فاطمة، الحسن ، الحسين ، يزيد، زياد، زيد ، الجراح ، مالك ، نويرة، الحجاج ، خالد ، نويره ، مسيلمة ، الحطيئة ، الوليد ، عقبة ، نافع ، شداد ، الحكم ، ضرار ، القعقاع ، عمر ، معاوية ( اى الكلب الصغير الذى يعوى )..الخ .  

 إجابة السؤال الثانى :

1 ـ هو كتاب عن ماهية الدولة الاسلامية من خلال القرآن الكريم فقط ، وننشره على حلقات ، وأنت لم تقرأ سوى حلقة واحدة . ولا نفرض عليك رأينا .

 2 ـ لا توجد. مشكلة بينى وبينك لان كل واحد منا حُرُّ فى اعتقاده ، ويستوى عندى إن كنت مؤمنا أو كافرا ، فلا بضرنى كفرك ولا يفيدنى ايمانك ، بل اتمنى أن تظل على ما أنت عليه إلى النهاية.

إجابة السؤال الثالث:

1 ـ يحرم فقط أن تعتبره دينا .

2 ـ  وهو فى الحقيقة ليس دينا فى أمريكا . هو مناسبة سنوية لاسعاد الأطفال ، يخرجون فى زى مُرعب بحجة إخافة الناس ، فيتظاهر الناس بالخوف منهم ويعطونهم حلوى . وفى العادة تُضاء البيوت ، وتُقام على بعضها اشكل مُرعبة ، والبيت الذى يُفتح بابه يعنى أن صاحبه يجهّز شيكولاته للأطفال . يأتى الأطفال فى زى غريب ، يطرقون الباب قائلين ( تريك ترى ) فيخرج لهم صاحب البيت ويعطيهم الشيكولاتة وهو يحييهم فيقولون له شكرا . وفى نهاية المطاف يعود الطفل مع أبيه أو والدته وهو يحمل الكثير من الحلوى سعيدا .

عيد الهلاوين مناسبة تجارية أيضا ، تروج فيها صناعة وتجارة الحلوى والملابس الخاصة بالأطفال ، واللّعب . هذا الرواج يعنى سرعة دوران المال ، وتشغيل المتاجر والمصانع وتوفير عمالة لمن لا يجد عملا .

3 ـ  أما شيخ مسجدكم فهو تابع لدين النّكد والحظر والتزمت . وعندهم أنه طالما لم يكن الأمر معروفا فى عهد السلف فهو بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى الاتوبيس .!!

4 ـ بالمناسبة : كل الأديان الأرضية إبتداع وإفتراء على الله جل وعلا الذى أنزل الدين واصبا ومحفوظا بالقرآن الكريم.. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1712
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,497,976
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تبرج الجاهلية : كيف كانت هيئة تبرج الجاه لية الاول ى الذي...

ماذا لو قرأت لنا ؟: من فضلكم كتاب اهل القرآ ن أفيدو ني في معنى...

وما قتلوه وما صلبوه: لماذا قدم الله فى كتابه وما قتلوه قبل وما...

إبن أخ لئيم : مات أخوى الكبي ر وترك ابن يتيم ، وتزوج ت أمه...

العلمانية المؤمنة : - هل في الدول ة العلم انية الموم نة الكل...

اسرائيل والامارات: استاد كيف تفسر توطيد وتطبي ع العلا قة بصفة...

الايمان و العبادة: أريد من حضرتك معرفة الفرق بين الإيم ان ...

السماء والبرزخ: انزل من السما ء ماءا وانزل الوحى هل هناك شبه...

ميراث الولد العاق: هل من الجائ ز قرأني ا حرمان الابن العاق من...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أهلا يا دكتور صبحى أنا ( .... ) ،...

ليس للانسان سوى سعيه: في مقال لكم منشور في الموق ع بعنوا ن ( فقه...

شجار الزوجين: سماع الجير ان لشجار الزوج ان هل هو طلاق...

ليس لك حق عنده: تزوجت امي بعد وفاة والدي من رجل اخر ، كان لديها...

لا تركة للحىّ: هل يحق للمسل م ان يوزع تركته على مستحق يها ...

التهرب الضريبى: ما هي طريقة التعا مل او كيفية التعا مل مع هذه...

more