بين خلق وجعل

الخميس ٢٧ - يوليو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الفرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟
آحمد صبحي منصور :

مقدمة :

1 ـ ( جعل ) من أكثر الكلمات القرآنية ، وله سياقات مختلفة ، نقتصر منها على ما يخصُّ علاقته ب ( خلق ) .

2 ـ  ( جعل ) يأتى تاليا ل ( خلق ). فالله جل وعلا ( يخلق ) ثم ( يجعل ) من خلقه شيئا زائدا ، او يجعل الى خلقه شيئا زائدا .

 نتتبعها كالآتى :

أولا :

 يأتى ( جعل ) بعد ( خلق ) صريحا.

 فى قوله جل وعلا :

عن خلق الكون وقوانينه

1 ـ  (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً )( 15 ) ( وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً ( 16)  نوح ) ،

2 ـ ( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ) ( وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً)النبأ:12 : 13). ( وَبَنَيْنَا ) أى خلقنا .  

3 ـ ( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12)  الزخرف )

4 ـ (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى)الأعلى )

 عن خلق الانسان :

1 ـ (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً  )فاطر:11

2 ـ (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا  )الزمر:6

3 ـ ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا )  )الأعراف:189 ، 190

4 ـ  ( فَاطِرُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنْ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً  ) الشورى:11 .  ( فطر /  فاطر ) أى خلق من لا شىء .

5 ـ(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  )الحجرات:13

 5 ـ (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ  )الملك:23 . ( أنشأكم ) أى خلقكم .

6 ـ ( يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً ) (50) الشورى )

7 ـ (  لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) البلد )

8 ـ (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً) الإنسان:)2

9 ـ (  أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)   المرسلات )

10 ـ ( وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ) ( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً  ) النبأ 8 : 9 )

11 ـ (  أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39)  )القيامة: )

 فى الحور العين لأصحاب الجنة :

( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37)  )الواقعة) . ( أنشا ) أى فطر ، أو خلق من لاشىء .  

ثانيا :

ويأتى ( جعل ) ضمنيا بعد ( خلق ) ، لا يأتى الفعل ( خلق ) صريحا ولكن المفهوم أنه خلق ثم جعل .

 قال جل وعلا :

عن الكون وما فيه  :

1 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً ) يونس:5

2 ـ  ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ)الحجر:16

3 ـ (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ)الحجر:20

4 ـ (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً)الفرقان:61 ، 62

5 ـ ( أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) النمل 61  ):

6 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً  )الملك:15

7 ـ (أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً  ) النمل:86

8 ـ (الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً  )البقرة:22

9 ـ (فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ) (  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ  )الأنعام:96، 97

10 ـ  (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)غافر:79

11 ـ ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ ) )الملك:5

12  ـ   ( أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا ) ( 25) أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا ( 26)وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ ( 27) المرسلات )

13 ـ (أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَاداً ) ( وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ) النبأ 6 : 7 )

14 ـ ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً  ) ( وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً  ) النبأ 10 : 11 )

15 ـ ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً ( 19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً (20) نوح   ).

 عن الانسان :

1 ـ  (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ ) يونس:14

2  ـ  ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ ) النمل:  ، 62

3 ـ (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) البقرة:30

4 ـ (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) فاطر:1



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1473
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,510,102
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رحمها الله جل وعلا : دكتور احمد : ازاى حضرتك بتترح م على الصحف ية ...

أسئلة متعددة: دكتور أحمد لدى العدي د من الأسئ له التى أو أن...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزوا ج بقران ية ...

سؤالان : السؤا ل الأول الشر كة التي اعمل بها دولية...

ليس من الاسلام: قراءة القرآ ن فى البيو ت ( الروا تب ) ووهب...

وللرجال عليهن درجة: ما معنى ( وللرج ال عليهن درجة ) واضح هنا تفصيل...

الولى فى الزواج: أفهم أن الولى ليس شرطا فى الزوا ج ، وهذا من...

ذبائح أهل الكتاب: salam, Sorry for i DON\'T have Arabic keyboard. Anyways, I live in Canada. my question...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى أخذ الكتا ب بقوة فى ( ...

جاه النبى : قرآت كتابك عن تأليه النبى محمد وان هذا ضد...

قم بهذا أنت ..!: انا يوسف حسان احد كتاب موقع اهل القرأ ن كتبت...

آه ,, من السيسى .!: دكتور احمد لا انكر اعجاب ى بكل ماتكت ب فيما...

أكرمك الله جل وعلا: سلام عليكم , اتمنى تكونو في خير وعافي ة, ودتت...

الحكم في الاستمناء: ما هو الحكم في الاست مناء. ...

من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسير ك لضاهر ة سماح بعض الدول...

more