سؤالان

الخميس ٠٤ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل ( الحنث ) هو عدم الوفاء باليمين ؟ يعنى أحلف بالله ثم لا افعل ما حلفت عليه ؟ السؤال الثانى السلام عليكم ي دكتور احمد... انا اسف على الازعاج اولا.. انا يا دكتور مخنوق وشايل دايما الهم وبفكر كتير.... مع اني لسه متزوج الحمد لله وشغال اللهم للك الحمد انا شخص طيب وحسن النيه وبقول دايما ع اللي بعمله ف حياتي ممكن لأشخاص مش هقول بيكرهوني ولكن مش حابيي ليا الخير نفسي اغير من نفسي واتعلم الصبر مع العلم انا احيانا قليله اعصي واتوب ثم اعصي واتوب.... بمعني صحيح مش مرتاح تنصحني بيه ي دكتور مع العلم اني شخص متردد ف اشياء كثيره ف حياتي دلني ع ضالتي افادكم الله واسف ع الاطاله واريد منك استفسار بخصوص قرض البيت من البنك بفوائد هل هو حلال أو حرام وشكرا وناسف ع الاطاله .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ نعم . وهذا هو  الحنث العادى . وقد جاء فى قصة أيوب عليه السلام . قال جل وعلا : ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص ) .

2 ـ وعن هذه النوعية من الحنث قال جل وعلا لنا :

2 / 1 : ( وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (224) لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225) البقرة )

2 / 2 : ( لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) المائدة ).
3 ـ النوع الآخر هو ( الحنث العظيم ) وهو الوقوع فى الكفر ، وهو من صفات أصحاب النار. قال جل وعلا عنهم : ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ (44) إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45) وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ (46) الواقعة ).

اجابة السؤال الثانى  

1 ـ القلق والتردد من صفات معظم البشر . العلاج هو توثيق الصلة بالرحمن جل وعلا ، بالايمان بالحق جل وعلا وحده الاها وبالقرآن الكريم وحده حديثا وبتقوى الرحمن وعمل الصالحات. هذا يجعل الانسان فى راحة بال ، وفى طمأنينة . إقرأ القرآن الكريم بعقلك ، وتفكر فى أن حياتك الدنيوية مؤقتة .

2 ـ حلال التعامل مع البنوك. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 991
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4978
اجمالي القراءات : 53,264,371
تعليقات له : 5,322
تعليقات عليه : 14,619
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أجر عظيم إن شاء الله: ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا وتاب وبفضل...

الدعاء والاسباب: دكتور حياك الله لدي سؤال من فضلك أتمنى أن...

إصلاح الأقباط: لماذا تنتقد ون عقائد أهل الكتا ب ؟ هم أيضا...

زواج الجرين كارد: هل يجوز شرعيا أن أتزوج أمريك ية بغرض الحصو ل ...

أضغاث أحلام: رأيت حلما غريبا جعلني استغر ب كثيرا بما أنني...

مُتعة المتوفاة: ابنتى مُطلق ة ، ولها مُتعة طلاق مدة عام. ماتت...

آه ,, من السيسى .!: دكتور احمد لا انكر اعجاب ى بكل ماتكت ب فيما...

ابن عربى : بدون شك قد قرأتم تفسير القرآ ن لابن...

وهم راكعون .!: ما معنى ( ويؤتو ن الزكا ة وهم راكعو ن ) هل...

لعب الاطفال : احد اقارب ي قال لي حرام ان اشتري لعب اطفال...

خسابه عند ربه: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اخوان ي ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كلمة ( مآب ) وكلمة ( متاب ) جاءت...

حبُّ الله جل وعلا: انا كتبت مرة علي صفحتي الشخص ية ان الله يحب...

البيع الصورى : هل يجوز ان يكتب الزوج لزوجت ه عقار بنية الخوف...

خصم مبين : ناصر Sender Name : na@gmail.c om Real IP : 217.164.11 .16 -...

more