ثلاثة أسئلة

السبت ١٥ - أبريل - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
1 ـ ما رأيك فى دعوة الشيخ المغامسى السعودى إنشاء مذهب جديد ؟ ما هى مؤهلات المغامسى لكى يجرؤ على أن يضع نفسه فى مقام الأئمة السنيين مالك وأبى حنيفة والشافعى وابن حنبل وابن تيمية وابن عبد الوهاب ؟ 2 ـ فضيلة الدكتور انى الاحظ فى السنوات القليلة الماضية تراجع فى الانفاق السعودى على مشايخ الجمعيه الشرعية خصوصا بعد تولى محمد بن سلمان السلطة فلا تجد مشايخ ينفق عليهم عشرات الملايين مثل محمد حسان وغيره وان اصواتهم بدات تهدا فلا تجد منهم الا شيوخ العوام والاحظ ان فكر الاتجاه للقران بداء ينتشر فانا مثلا حينما احاول شرح ايه للقران الكريم كما فهمتها من سيادتكم اقول للمناقش ان هذا الكلام ليس من دماغى فهو يوافق مذهب الامام ابوحنيفة ثم الامام محمد عبده ثم الدكتور احمد صبحى منصور فهل هذا حقيقى شكرا جزيلا. 3 ـ الأمير محمد بن سلمان يظهر الآن داعية لتنقية الأحاديث . هل هو صادق فى دعوته أم مجرد زوبعة اعلامية ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ  إبن سلمان ولى العهد السعودى يريد التخلص من الوهابية وتقييداتها لكى تكون مصدرية السلطة ليس من الوهابية ، ولكن منه هو باسم  الأسرة السعودية . أى هو عمل سياسى ولا علاقة له بالاسلام . الدين السُنّى بتقسيماته هو دين أرضى يملكه أصحابه، لذا فللسياسة فيه الدور الأكبر . بعضهم يستخدمه للوصول به الى الحكم كما فعل ابن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى ، ثم عبد العزيزآل سعود مؤسس الدولة السعودية الراهنة . وقد حدث صراع بين  عبد العزيز آل سعود والإخوان الوهابيين الذين أسسوا الدولة السعودية بحدودها الحالية. وانتهى الصراع بفوز عبد العزيز فأطلق على دولته إسم أسرته ، معلنا أنه إسترد مُلك آبائه وليس للإخوان الوهابيين فضل عليه  . ثم جاء زخم للوهابية بالبترول وميول الملك فيصل التوسعية والتغلغل باسم ( الاسلام ) بدينه الوهابى . علا شأن الوهابية ، وبدأ ثمارها السّامة فى حركات الارهاب فى الخارج  وفى العصيان على الأسرة الحاكمة السعودية  فى الداخل ، وتجلى هذا فى احتلال الحرم عام 1979 ، وتكونت جماعة وهابية للتدخل فى الحكم باسم النصيحة ، وتعامل معهم بكل حزم الأمير سلمان حاكم الرياض وقتها ، وعانى منهم الملك فهد . تولى سلمان المّلك فى أواخر عمره بعد طول إنتظار ومع قُرب اندثار أبناء المؤسس عبد العزيز وبروز جيل أحفاده ، فخطّط لإستبقاء المّلك فى ذريته ، فولى إبنه محمد بن سلمان العهد ، ومنحه كل السلطات ، فعصف بالكبار من أبناء عمومته ، وجعل آل الشيخ ومنهم المفتى خدما له ، وإلتفت الى دُعاة الوهابية المشهورين الذين لا يأمن لهم فقضى على نفوذهم ،وقضى على نفوذ هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وأسّس مكانها هيئة الترفية بقياد شاب ماجن ينتمى لأسرة الشيخ ابن عبد الوهاب ، ثم إلتفت الوهابية نفسها فأعلن التبرأ منها ، وفتح النقاش فى أحاديثها السنيّة ، وأنه سيستبقى منه ما هو صالح ـ من وجهة نظره ، ومن الطبيعى أن يكون ما يختاره من هذه الأحاديث هو الذى يتمشى مع هواه ويخدم إستبداده . محمد بن سلمان يريد أن يحكم مستبدا منفردا بدون وصاية من رجال الدين الوهابى . هو يريد دينا سُنيا جديدا يرقص رجاله فى مواكب سلطانه . وسرعان ما ظهر كثيرون منهم صالح المغامسى الذى أعلن مذهبا سنيا جديدا . محمد بن سلمان أضاع مئات البلايين فى حروب فى اليمن وتدخلات فى غيرها ، واضطر للتراجع عن أخطائه وخطاياه فى اليمن وقطر ، ولكن بعد تكلفة باهظة من الدماء والأموال . هو لا يريد نصيحة من رجال الدين ، بل يريد خدما له يزينون له بدينهم الأرضى كل أخطائه وخطاياه . وهذا هو دور المغامسى وغيره .

2 ـ بعض النساء السعوديات قمن بالدعوة لتحرير المرأة وأن تقود بنفسها سيارتها . جاء ابن سلمان فحقق ذلك ، وسجن التى دعت لذلك ، لكى ينسب الفضل لنفسه . هو نفس ما فعله عبد الناصر مع قيادات الحركة النسائية المصرية . حقق الهدف واضطهد من نادى وجاهد فى هذا من قبله . ابن سلمان يعلن أنه هو الذى بدأ التحرر من الأحاديث بعد 1300 سنة . وأنا الذى بدأت هذا عام 1977 قبل مولده بحوالى 8 سنوات . وما يقوله ابن سلمان عن الأحاديث ليس جديدا . كان جديدا وصادما وقت أن قلناه وأعلناه وهو فى المهد .

3 ـ بالمناسبة : لنا كتاب منشور هنا عن ( شاهد على عدة أشهر من ولاية ابن سلمان العهد ). وكتاب آخر عن المعارضة الوهابية فى القرن العشرين . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1069
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4959
اجمالي القراءات : 52,777,610
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أمى تريد الحج. : أمى تريد الحج. وانا مستعد اتحمل تكالي ف الحج...

دابة من الأرض : ما هو المقص ود بالآي ة التال ية: ( وإذا وقع...

سلس البول: أعانى من سلس البول . بمجرد الشعو ر بالرغ بة ...

الأولى والآخرة: وللاخ رة خير لك من الاول ي في مطلع سورة الضحي...

الصيام من تانى!!: سلام علی ;ک یا استاذ ناالک ری . ...

( أخرجنا نعمل ): يقول الله سبحان ه وتعال ى عن عذاب أهل النار : (...

خلط السياسة بالدين: قرأت لك كتاب ( تحذير المسل مين من خلط...

كافة للناس: قرات كتاب للكات ب جورج طرابي شي بعنوا ن من...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أهلا يا دكتور صبحى أنا ( .... ) ،...

الوهّاب / وهب / يهب: نريد لمحة عن إسم ( الوهّ اب ) فى القرآ ن ...

تحديد النسل: أولاد أقل حياة أفضل ...ماو هةنظ ك لتحدي د ...

المجوس: لماذا ذكر الله سبحان ه وتعال ى المجو س فى...

أهلا بك ومرحبا.: الي اهل القرا ن اشكرك م جدا علي مجهود اتكم ...

الختان : نشرت الصحف أن قوافل السلف يين ذهبت للعيد فى...

النيزك الروسى: عندي سؤال محير أفكار ي . في صفحه ملحدي ن طلعو...

more