ثلاثة أسئلة

الأربعاء ١٥ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول هل يصح اسلاميا أن يقال عن شخص انه ( أصله طيب ، وإبن اصول ) ؟ و(على الأصل دوّر ) ؟.. هذا لا يصح إسلاميا ولا واقعيا . السؤال الثانى الأم المصرية تقول لابنها ( إسم النبى حارصك وصاينك ) يعنى إسم النبى يحرسك ويصونك . أعتقد ان هذا تقديس للنبى وهو شرك وكفر . السؤال الثالث : عرفنا أن كلمة الأعمى تفيد الضلال وتفيد العمى المادى . قرأت على الفيس قول بعضهم أن الأعمى الذى جاء ذكره فى سورة عبس كان أعمى بمعنى ضال . هل هذا صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول:

1 ـ إسلاميا : هناك إبن نوح الكافر ، ووالد ابراهيم الكافر وأبو لهب . هؤلاء الكفرة يجمعهم أصل واحد جاء منه أنبياء وأعداء للأنبياء . وفى نفس الوقت هناك أمير من أصل فرعونى كان يكتم إيمانه خوفا من فرعون ويعظ قومه .

2 ـ واقعيا : تجد أخوة أشقاء ، منهم الطيب واللئيم ، منهم الكريم والبخيل ، منهم المتقى والعاصى ، منهم العفيف والزانى .

3 ـ حكاية ( الأصل الطيب / إبن الأصول ) فيها نظرة عنصرية .  

إجابة السؤال الثانى

نعم .

إذا كان النبى محمد قد قال له ربه جل وعلا :

1 ـ ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107) يونس   ) .

2 ـ ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)     الأنعام ) .

يعنى إنه لا يحرس نفسه ولا يصون نفسه من قضاء الله جل وعلا وقدره . فكيف يحرس ويصون غيره ؟

إجابة السؤال الثالث :

هذا خطأ .

قال جل وعلا : ( عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)   عبس ).

الأعمى الكفيف هو الذى جاء يسعى طالبا للهداية ، وهو يخشى ، وقد تبرّم به النبى محمد وتصدى لكافر صاحب نفوذ طمعا فى هدايته ، وهذا المجرم مستغن عن الهداية راغب عنها . هذا الكافر هو أعمى بمعنى الضلال . أما الكفيف فهو أعمى بالمعنى المادى ، وهو ( بصير ) بقلبه أى مهتد ـ بالمعنى المجازى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1364
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5044
اجمالي القراءات : 55,149,370
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البسملة : شاهدت فيديو هات لحضرت كم عن خطب الجمع ة ...

الحكم في الاستمناء: ما هو الحكم في الاست مناء. ...

مسألة ميراث: توفيت جدتي رحمها الله وعندي أم وخال كيف يتم...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزوا ج بقران ية ...

الصدقة والمال الحرام: سؤالا ن : 1 ــ جمع أموال ه بالحر ام وأمن...

العبادة بغير العربية: Hello, Dr. Ahmed Sobhi Mansour, in Zoroastria n religion and in ancient Iran, many...

موائد رمضان: مشهور ة الموا ئد الرمض انية ، وفيها يقدم...

وسوسة فى الطهارة: لدي مشكلة وهي اتبول جالسا واغسل ذكري عند...

كتبى المنشورة : السلا م عليكم :أخي الدكت ور صبحي تحية طيبة...

سؤالان : السؤ ال الأول انا محتاج مساعد تك في ايجاد...

لا طقوس فى الاسلام : هل جائز بأن نقول للصلا ة:طقس ...

أحاديث الشيعة : . جاءت احادي ث كثيره في كتب الشيع ه توافق...

ميراث الأخت : في ميراث الأخت توفي مسلم وليس له ولد ولا والد،...

إضافة من عبدالله: عن عمر والشي طان فى لحظات قرآني ة : يقال...

سؤالان : السؤا ل الأول ( قرة عين ) ( قرة أعين ) جاءت فى...

more