سؤالان

الأربعاء ٢٢ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : قرأت اتهامات للقرآن بأن فيه أخطاء فى قواعد النحو العربى . هل هذا صحيح ؟ السؤال الثانى : هناك تناقض بين آيتين : ( وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً (51) الفرقان )، هنا ليس يوجد نذير فى كل قرية . أما فى ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خلا فِيهَا نَذِيرٌ (24) فاطر ) يوجد نذير .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

أولا :

1 ـ  قواعد علم النحو ظهرت فى العصر العباسى ، وتخصّصت فيها مدرستان علميتان ( مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ) . وكان إختلافهما ببساطة حول قضية : هل قواعد النحو عامة لا إستثناء فيها ، أى لا بد يكون الفاعل مرفوعا بلا إستثناء والمفعول منصوبا دائما ، وأن من يخرج على القواعد لا إعتراف به ؟ أم من الممكن أن نعترف ب ( الشواذ ) أى  بالذى يخرج على القاعدة .

2  ـ حقيقة الأمر أنه لا يوجد لسان بشرى منضبط على قواعد محددة ، فمن آياته جل وعلا إختلاف ألسنتنا وألواننا ، وهى آيات للعالمين أولى العلم . قال جل وعلا : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22)  الروم )  

3 ـ لذا فاللسان العربى :

3 / 1 : فيه لهجات ، أشهرها لهجة قريش ، وهى التى يفهمها الجميع لأنها كانت وسيلة العبادات ومنها الحج والصلوات المتوارثة من ملة ابراهيم .

3 / 2 : لم تكن له قاعدة موحّدة يسير عليها ، بل الأغلب أن يسير على القاعدة ، ولكن فيه من لا يسير على القواعد .

4 ـ ولأن القرآن الكريم نزل بلسان عربى مبين فقد كان تعبيرا عن هذا . الأغلب فيه مع القواعد ، والقليل ليس معها , الأمثلة كثيرة  . منها قوله جل وعلا :

4 / 1 :  ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ )   (177) البقرة  ) ( البرّ ) الأولى مفروض أن تكون مرفوعة بالضم لأنها إسم ( ليس ) ، ولكن جاءت منصوبة . أما ( البر  ) الثانية فجاءت متفقة مع القاعة ، أى منصوبة بالفتح لأنها إسم ( ولكن ).  جدير بالذكر أن نفس الكلمة ( البر ) تكررت مرتين فى نفس السورة ، وهى متفقة مع القاعدة. هذا فى قوله جل وعلا : (  يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189) ) . ( البر) الأولى مرفوعة بالضم لأنها إسم ( ليس ) و ( البر ) الأخرى منصوبة بالفتحة لأنها إسم ( لكن ).

4 / 2 : ( قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمْ الْمُثْلَى (63) طه ) . هنا كلمة ( هذان ) ليست على القاعدة . طبقا للقاعدة فهى إسم ل ( إنّ ) أى أن تكون منصوبة بالياء لأنها مثنى  . ولكن جاء مرفوعة ب ( الألف ). مقابل هذا نرى نفس الكلمة متمشية مع القاعدة فى : ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ )  (19) الحج ) . فهى هنا مبتدأ مرفوع ب ( الألف ).

4 / 3 : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) الفجر ) . تكررت كلمة ( أحدُ ) مرفوعة مرتين ، مع إنه طبقا للقاعدة تكون منصوبة بالفتحة لأنها مفعول به .

أخيرا :

هناك كتاب لا يزال فى دور الاستكمال فى هذا الموضوع . نرجو من الله جل وعلا أن يعيننا على إستكماله .    

إجابة السؤال الثانى :

لا تناقض . آية سورة الفرقان تتكلم عن ( قرية ) وهى مكان . آية سورة فاطر تتحدث عن ( أُمّة ) وهى شعب . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1164
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,450,357
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا بد من شاهدين: أفتى جمال البنا بأن الزوا ج صحيح دون شهود و أن...

ميكال : قوله تعالى (مَنْ كَانَ عَدُو ًّا لِلَّ هِ ...

اتركنا فى حالنا .!: أرسلت كثيرا أسأل عن كيفية التبر ع للموق ع ،...

ولا تجسسوا .!: هل يجوز ويحق لي أن أنظر إلى داخل بيت أحد بدون...

الجمل والبعير..الخ: قرات باحد الموا قع ان كلمة جمل لم ترد في...

الاحصار فى الحج: سنحت فرصة لاخي للحج هذا العام ولكنه يرفض...

معذرة وأسفا : سيدي الفاض ل أحمد صبحي يشرفن ي التعر ف ...

ميراث 28 مليون دولار: أعيش فى أمريك ا من ثلاثي ن سنة ، وأنا على...

فرعون موسى أفضل: أين قضى موسى طفولت ه ؟ هل مع أمه أم فى قصر...

الظاهر الباطن: ما معنى ان الله جل وعلا هو الظاه ر الباط ن ؟...

اهلا وسهلا ..ولكن.!: مخاطب كم امرؤ عصامي بلا شهادة جامعي ة او...

العلماء الاسلاميون: أريد أن أقول ماتبي ن لي في القرآ ن بخصوص...

عن الميراث والوصية: ماتت أمى وعلمن ا أنها أوصت أن تؤول تركته ا ...

الاصطبار على الصلاة : ما معنى قوله جل وعلا : (وَأْ ُرْ أَهْل َكَ ...

عن الغفران والتوبة: يوجد تعارض واضح بين آيتين فى سورة النسا ء ( 48 ،...

more