معانى القرآن الكريم

الجمعة ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اسمح لي ان اطرح فكرة ذات اهميه كبيرة جدا كما اراها انا ودي وجهة نظر يوجد في الاسواق كتاب باسم كلمات القرآن للشيخ حسين مخلوف فوجدت فيه مخالفات كثيرة جدا للمعني لاني كنت استخدمه لمعرفة بعض المعاني وعقلي كان دائما في حيرة بسبب ذالك ففكرت في هذا الاقتراح عمل كتاب لمعاني الكلمات في القرآن الكريم كي يستعين به كل من اراد وانا اول ما يحتاج اليه واترككم في حفظ الله ورعايته
آحمد صبحي منصور :

 

 

 

لدينا باب ( القاموس القرآنى ) وهو متخصص فى هذا ، ومنه يمكن للباحث القرآنى المبتدىء أن يتعلم طريقة البحث . ثم هناك باب التأصيل وهو أوسع وأعمق من القاموس القرآنى . المشكلة هى فيمن يقرأ عشرات ومئات المقالات المنشورة لنا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9046
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69139]

سر كلمة اقرأ ، واستفسار للدكتور احمد صبحي

السلام عليكم ، القراءة تعني الحياة  ، وعدم القراءة تعني توقف العلم ، المعرفة وتوقف الزمن وتوقف العقل يعني موتا، وانفصالا عن الحياة ، حتى ولو كان صاحبه حيا !! وليس من قبيل الصدفة ان يأمر القرآن الإنسان بالقراءة ، لأنها وسيلة الإنسان للاستمرار في الحياة ، وأريد ان أسأل الدكتور احمد ، وليصحح لي هذا المفهوم " لكي لا يعلم من بعد علم شيئا " في قوله تعالى : {وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ }النحل70 هل تعني أن من يصل إلى مرحلة أرزل العمر يتوقف علمه وتحدث له الأعراض الطبيعية من نسيان وضعف عقلي ويقترب من مرحلة طفولة العقل والتفكير ؟


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69148]

شكرا على هذا التعليق استاذة عائشة ، واقول

 الآية الكريمة تشير الى ما يعترى الانسان فى الشيخوخة من نسيان ، وهو أمر معروف ، ويفسرها قوله جل وعلا ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) الروم ) . أى هناك قوس منحنى يبدأ به الانسان طفلا ضعيفا ثم يقوى ثم يعود ضعيفا معتمدا على الغير . وفى هذا حكمة يجب أن يعيها الانسان فى شبابه وصحته فلا يطغى حتى لا يدفع الثمن فى شيخوخته ومرضه وضعفه.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4754
اجمالي القراءات : 48,755,480
تعليقات له : 4,965
تعليقات عليه : 14,069
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الخلفاء الراشدون.!!: استفس اري عن مسمى \"الخل فاء الراش دين\" من...

الزكاة بعد الضريبة : أنا ملتزم بدفع الضري بة . فهل يكفى هذا عن دفع...

سليمان وسبأ من تاتى : يعني حسب مقالة عمر علي محمد "قصة سليما ن" فأن...

أخت ظالمة: اود ان استشي ركم في عدد من القضا يا، اولها...

عن الاعراض عنهم : سلام الله عليكم جميعا // =د/احم د لو سمحت اريد...

منطق الالحاد: هذا سؤال وجّهه لى صديق فى مجلس أصدقا ء : قال...

هذا ما أتمناه: استا ذي ومعلم ي الدكت ور احمد السلا م ...

الأرحام: ممكن تكتب لنا موضوع عن صلة الارح ام عشان دة...

بين الايمان والالحاد: سؤال دائما ما يراود ني عندما أقرأ لك ولكل من...

الله المؤمن : يقول تعالى في سورة الحشر : هُوَ اللَّ هُ ...

اهلا بك معنا : متابع لموقع كم منذ ما يقرب لثلاث...

البقرة 204 : 206 : ما هو المرا د بقول الله سبحان ه وتعال ى : (...

شذوذ النساء والرجال: ورد فى كتابك م (القر ن وكفى ) حكم اللات ى ...

اكذوبة الرجم للزانى: مسالة مهمة في قضية رجم الزان ي المحص ن اذا لم...

التوراة والتحريف: تحيا تي للقائ مين علي هذا الموق ع الجمي ل ...

more