عن المطففين

الثلاثاء ١٧ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قال سبحانه وتعالى عن المطففين : ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6) ). وكل دولة تحار المطففين سواء فى الماضى أو الحاضر ، ومع هذا فلا يزال الغش والتلاعب فى الميزان . ما هو السبب ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لأن الشائع أن المقصود هو فقط المطففون فى الأسواق . لو كان الأمر مقتصرا على بائع طماطم يتلاعب فى الميزان لما كان هذا التحذير الهائل بالويل والتذكير باليوم الآخر.

2 ـ  التلاعب بالميزان والكيل وبخس الناس أشياءهم حين يسود يتعدى الى فساد فى الدين والمجتمع وصدّ عن سبيل الله جل وعلا وحرب للاصلاح . وهذا ما وقع فيه قوم مدين . قال عنهم رب العزة جل وعلا :  ( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86) الاعراف )

3 ـ لذا جاء من الوصايا العشر فى القرآن الكريم : (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) الانعام ). وجاء ضمن الوصايا فى سورة الاسراء : ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (35)الاسراء )

4 ـ الطغيان فى الميزان وعدم القسط فيه يصل الى الإخلال بالتوازن البيئى ، فالله جل وعلا خلق السماوات والأرض بتقدير وميزان دقيق ، ولو تدخلنا بالعبث فى هذا الميزان فقد خسرنا . قال جل وعلا : ( وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) الرحمن ).

وبالتالى يظهر الفساد فى الأرض . قال جل وعلا : ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) الروم ).

5 ـ واليوم أصبح الكوكب الأرضى مريضا ، ويعقدون المؤتمرات لانقاذه . ولا سبيل لانقاذه لأن الدول الديمقراطية الصناعية تلوث الغلاف الجوى ، ومن ناحية أخرى توالى وتحابى المستبدين فى قهر شعوبهم ، وهم مدمنو فساد ، بهم يصبح الفساد اسلوب حياة وتعودا على الغش فى التعليم والتجارة والدين والعلاقات الاجتماعية . الطالب الذى يغش فى الامتحانات يتخرج مهندسا يبنى بيوتا تقع على رءوس اصحابها ، وصيدليا يغش الدواء ، وطبيبا يقتل الناس ، وقاضيا جائرا ، وموظفا مرتشيا ، وضابط أمن يعذب الأبرياء ، وضابط جيش يخون الوطن ويبيع الأرض والعرض .

6 ـ هؤلاء هم المطففون .

7 ـ وتدبر السورة بأكملها . قال جل وعلا : ( وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6) كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (13) كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17) كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ انقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)) .

ودائما صدق الله العظيم 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1760
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5128
اجمالي القراءات : 57,214,149
تعليقات له : 5,456
تعليقات عليه : 14,834
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : أنا خطيب فى الأوق اف ...

سؤالان: السؤا ل الأول : هل الآية 16 من سورة الرعد...

الأمر بالمعروف وال..: ماذا يعني مفهوم الأمر بالمع روف والنه ي عن...

Thank you : Dr. Ahmed, I am interested to support this site on the internet financiall y ... we...

Islam for all: - How could this form of Islam be conveyed to the common people?...

هل يدخل الجنة: ـ منْ عَبَد الله تعالى من غير المسل مين ولم...

سفسطة: لدي سؤال عن آية الوضو ء وأرجو الإجا بة عليه...

أهلا بأسئلتك ولكن .!: كيف يمكنن ي ان اسأل هل تجيبو ن على إسالة...

طالبان: ماتعل يقك على ما أقدمت عليه حركة طالبا ن من...

العقوبة العلنية: عشت فى السعو دية سنوات سوداء ، وتحمل ت من أجل...

بين الغفران والتفاضل: قرات قبل قليل مقالك الاخي ر (في مقالا تك ...

الاسلام والليبرالية : هل الإسل ام الإلا هي =القر ني هي بالذا ت ...

أكاذيب البخارى: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته د/ احمد...

المراهنات جائزة : هل المرا هنات التي تجري في المسا بقات جائزة...

الاكل باليد اليمي: هل الاكل باليد اليمي ن واجب في الاسل ام زمن...

more