المسح على الخفين

السبت ٠٣ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى موضوع الطهارة فى كتاب ( تشريعات المرأة ) لم نقرأ رأيك فى المسح على الخفين في الوضوء ؟ وهل ينطبق هذا على الحذاء والجوارب ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ  المسح على الخفين من ابواب الفقه الذى أطلق على الغسل العادى للصلاة مصطلح (الوضوء ) . وكعادتهم فى الثرثرة كتبوا فيه كثيرا وإختلفوا فيه أكثر .  

2 ـ المذكور فى القرآن الكريم عن الغسل العادى للصلاة هو قوله تعالى (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ  ) (المائدة 6 ).

3 ـ حسب الفهم (اللغوى) للقرآن الكريم فإن كلمة (وَأَرْجُلَكُمْ ) جاءت منصوبة بالفتح ،أى معطوفة على كلمتى (وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ ) خصوصا مع تحديد القدر المغسول من الرجلين (إِلَى الْكَعْبَينِ  ) و تحديد القدر المغسول من اليدين (إِلَى الْمَرَافِقِ ). وبالتالى فان المعنى هو :اغسلوا وجوهكم وأيديكم وأرجلكم . أما المسح فهو خاص بالرأس أى الشعر (إذا كان موجودا )..

3 ـ وقد يكون من المشقة غسل الرجلين الى الكعبين ، بل قد يكون من المشقة العثور على الماء ، بل قد يكون من المشقة تأدية الصلاة العادية كأن تكون فى سيارة أو طائرة ،او فى صلاة الخوف ، وفى كل ذلك شرع الله تعالى تيسيرات مثل التيمم بدلا عن الغسل ، ومثل صلاة الخوف عند الحرب ( النساء  101 : 103) وفى أى ظروف أخرى لا يتمكن فيها المصلى  من أداء الصلاة العادية من ركوع وسجود وقيام ، عندها يصلى باى كيفية سائرا ماشيا أو راكبا ( البقرة  239).

4 ـ ولو رجعنا الى حكم المسح على الحذاء (أو الخفين ) بدلا من غسل القدمين فلدينا هنا أمر تشريعى ( وهو غسل القدمين الى الكعبين ) ولدينا مقصد تشريعى وهو التيسير ورفع الحرج والعنت والضرر. ومعلوم أن الأحكام التشريعية فى القرآن الكريم  ثلاث درجات :ألأمر ـ القاعدة ـ المقصد . فالأمر التشريعى يخضع للقاعدة التشريعية (إن وجدت ) والقاعدة التشريعية والأمر معا يخضعان للمقصد التشريعى. وعليه فان تطبيق الأمر التشريعى بغسل القدمين يخضع للمقصد التشريعى وهو رفع الحرج والتيسير .ولو قرأت الآية الكريمة كلها لوجدت التوضيح ، فبقيتها تقول : (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)( المائدة 6).

فهنا تخفيف وذكر للتيمم بديلا ، ثم يأتى المقصد التشريعى صريحا واضحا بقوله تعالى (مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  ).

أى يجوز أن تمسح على الحذاء أو الجورب عند الضرورة بديلا عن غسل القدمين . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2316
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,357,932
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الجهر فى الصلاة: أشرت في مقالك الأخي ر( فاذكر وني أذكرك م ...

ابن رشد ميديا : هناك مقابل ة قصيرة لكم في اليوت يوب مع "إبن...

التقية و الكذب: ارعبن ي تفسير ك للتقي ة،، والسب ب هو...

القاموس القرآنى : فما استمت عتم به منهن فاتوه ن اجوره ن ....

رضى الله: هل معني قول الله تعالي \"لقد رضي الله عن...

زكاة السلعة: سؤال حول قطع غيار السيا رات السلا م عليكم...

التشيع والشيعة : سلام عليكم استاذ نا الكري م دكتور احمد صبحي...

الاستفزاز: اسعد الله اوقات ك يادكت ور احمد وكل عام وانت...

اربعة أسئلة : أسئلة عن القرآ ن الكري م السل ام عليكم...

يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ : يقول الله تعالى : ( يُرِي دُ اللَّ هُ ...

القتل الخطأ: ما قولكم في سائق سيارة أجرة و قع له حادث مرور...

الهدهد صادق او كاذب: لماذا يعتقد سليما ن ان الهده د يكذب وسعى...

سؤالان : السؤ ال الأول : قرآت كتابك ماهية الدول ة ...

الفلاكة والمفلوكون: قرأت هذا التعب ير فى احد مصادر العصر...

إبنتى الأمريكية: ماتت زوجتى وتركت ابنتى الوحي دة . هى كل ما...

more