طلاق بسبب الدين

الأحد ٢٨ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أعيش فى امريكا مع زوجى واولادنا الصغار . نحن على وشك الطلاق ، لأن زوجى يتبع المعتزلة ، ويقول فى شهادة الاسلام ( لا إله إلا الله ) فقط ، ولا يصلّى ، وهو علمانى لا يؤمن بالرسول عليه السلام ، وأخاف على أولادى أن يتعلموا منه هذا . بسبب الخلاف بينى وبينه اردت أن أستشير بعض الشيوخ فنصحنى أن أستشيرك .
آحمد صبحي منصور :

أقول :

1 ـ لا ينبغى للخلافات الدينية المذهبية أو غيرها أن تكون سببا فى الانفصال ، وتشريد الأولاد .

2 ـ بغض النظر عن الدين الذى يتبعه فالشرط هو السلام والأمن والأمان . الأصل أن زوجك مسالم وأنت مسالمة . الاسلام السلوكى هو السلام . الايمان السلوكى يعنى الأمن والأمان أى يكون مأمون الجانب . وكل إنسان مسالم مؤمن ذكر له أن يتزوج إنسانة مسالمة مأمون الجانب . لا يهم إختلاف الدين والمذهب . إمرأة مسلمة يجوز لها أن تتزوج بوذيا أو مسيحيا أو يهوديا أو ملحدا . المهم هو السلام والأمن والتراضى بينهما .

3 ـ عكس الاسلام السلوكى بمعنى السلام هناك الكفر والشرك السلوكى بمعنى الاعتداء والاكراه فى الدين . كما يحدث من الارهابيين والمتطرفين . هنا يحرم تزويجهم والزواج منهم حتى يتوبوا ، ويكونوا مسالمين مأمونين . ( البقرة  221 ) ( الممتحنة 10 : 11  )

4 ـ الايمان القلبى والاسلام القلبى والعبادات مرجع الحكم في كل ذلك ليس للبشر ولكن لله جل وعلا يوم الدين . مجال التطبيق للشريعة الاسلامية الحقيقية هو السلوك الظاهر ، وليس ما فى القلوب وما يخص التعامل مع الله جل وعلا من الايمان والعبادات .

5 ـ فى دولة الاسلام الوحيدة والحقيقية فى المدينة فى عهد النبى عليه السلام نلاحظ الأتى قرآنيا فى تطبيق الشريعة الاسلامية الحقيقية :

5 / 1 : نزل القرآن الكريم يحكم على المنافقين بأنهم فى الدرك الأسفل من النار إن لم يتوبوا ، وهذا طبقا لمعارضتهم الدينية والسياسية ، ولكنهم  كانوا مسالمين لم يحملوا السلاح ، وكانت معارضتهم وكفرهم   قوليا فقط . لذا تمتعوا بالحرية الدينية والسياسية ، وكانوا أثرى الناس ، يتزوجون من غيرهم ويتزوج منهم غيرهم . لم ينزل تحريم الزواج والتزويج منهم ، بل نزل الاعراض عنهم وعن معارضتهم .

5 / 2 : جاء الخطاب للمؤمنين الذى يقدسون الأنصاب ( القبور المقدسة ) ويشربون الخمر ويستقسمون بالأزلام أن ينتهوا عن ذلك ، مع التأكيد أنه ما على الرسول إلا البلاغ المبين ( المائدة 90 : 93 ) . اولئك المؤمنون كانوا مؤمنين بالمعنى السلوكى ، أى بمعنى ( الأمن ) وحملوا معهم نفس الممارسات الشركية ، وحافظوا عليها حتى أواخر ما نزل من القرآن الكريم ، متمتعين بالحرية الدينية فى الدولة الاسلامية ، وكانوا يتزوجون ويزوجون من بقية المؤمنين والمؤمنات . لم ينزل تحريم فى هذا الشان ، بل نزل دعوتهم الى أن يقرنوا ايمانهم السلوكى بإيمان قلبى بالله جل وعلا  ( النساء 136 ) مع وعظ كثير فى السور المدنية منها : ( التحريم 6 ، 8 ) ( الأنفال 20 : 29 ).

5 / 3 : الذى يخرج عن السلام والأمن يعتدى على المسالمين الآمنين يكون عدوا لله جل وعلا ورسوله ، وعليه أفظع عقوبة فى الشريعة الاسلامية حسب درجة إعتدائه ، من القتل والصلب أو تقطيع الأطراف ، أو النفى . إن لم يتّب . ( المائدة  33 : 34 ).

6 ـ عن تربية الأطفال يجب أن يبدأ بتعليم الأخلاق كالصدق والأمانة والكرم والشهامة ، ثم توضيح معنى ( لا إله إلا الله ) وأن يشارك فى الصلاة مع الوالدين وفى الصوم . وبعد أن يبلغ أشده فهو الذى يختار طريقه . لا يستلزم أن يكون الابن تقيا مثل أبيه ، إبن نوح كان كافرا ، ولا يستلزم أن يكون الأبن كافرا كأبيه ، مثل ابراهيم عليه السلام ووالده الكافر . الحقيقة الكبرى فى الاسلام أن من إهتدى فلنفسه ومن ضلّ فعلى نفسه ، ولا تزر وازرة وزر أخرى ( الاسراء 15 ) ويوم القيامة سيفرُّ المرؤ من أخية وأمه وأبيه وزوجته ( عبس 34 : 37   ) ولا يغنى والد عن مولود ولا مولود عن والد ( لقمان 33 ).

7 ـ أنا معى رخصة رسمية لعقد الزواج فى الولاية التى أعيش فيها ، وخصصته فى زواج المسلمة بغير المسلم . ونشرت هذا فى قناتنا على اليوتوب ( إبن رشد ميديا ) . وعقدت رسميا الكثير من هذه الزيجات ، وكانت ناجحة ، أسعد بالتواصل معهم .

8 ـ رأيي الشخص فى هذه الفتوى أن الزوج طبقا لما تتهمه به زوجته هو أفضل من زوجته بميوله للمعتزلة وبشهادة الاسلام الواحدة ، وعدم تقديسه للبشر والحجر . وهو لا يؤمن بتقدس الاله الذى سمُّوه محمدا . أما الزوجة فهى سنية متعصبة تميل الى الاكراه فى الدين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2331
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93431]

فنان مصرى يطلق زوجته بسبب عنصريته الدينية .


أكرمك الله استاذنا دكتور - منصور -وربنا يبارك فى علمك وعُمرك .



إنتشرت فى الفترة الأخيرة كتابات على السوشيال ميديا تقول أن الممثل المصرى (شريف منير ) طلق زوجته (المسيحية ) لأنها أرادت أن تأخذ بناتها معها للكنيسة كما يفعل هو ويصطحبهما للندوات الدينية التى يحضرها . مع أن بناتهما فى عُمر المراهقة .فرفض وطلق أمهما خوفا على دين بناته !!!!!!!!!!!!!!   الغريب أن زواجهما إستمر ربما لأكثر من 15 سنة ،وانه تزوجها وعاشت معه وهى على مسيحيتها ...الغريب أنه ربما لا يكون هو نفسه متمسكا بأوامر الدين !!!!!! ولكن  هو تراث المحمديين العفن والعنصرية الدينية البغيضة .... ونتمنى ان تصله هذه الفتوى ليعود إلى صوابه ويُحافظ على أُسرته وإستقرارها ومُستقبل بناته النفسى والإجتماعى .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93432]

شكرا جزيلا ابنى الحبيب د عثمان ، وأقول :


1 ـ لا زلنا نهتف فى الصحراء ونصرخ فى البيداء ، ولا حياة لمن تنادى ..2 ـ أحيانا يكون الطلاق له أسباب أخرى ، ولكن كالعادة يُستخدم الدين ستارا لجنى مكسب رخيص ..هو نفس المرض للذين فى قلوبهم مرض . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5044
اجمالي القراءات : 55,156,534
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الغُسل وشعر الرأس: هل يجب غسل شعرى فى الغُس ل ؟ أعان ى من...

بين العدل والاحسان: لنفتر ض أن شخصا إعتدى علىّ وضربن ى فضربت ه ...

رجوع الحق لصاحبه: رجل سرق مكينة خياطة وأهدى إلى...

المسجد والجامع: ما الفرق بين المسا جد والجو امع؟ ...

رسالة من ايران: يا دکتر احمد صبحي منصور سلام عليکم : انا ضد...

الحج باختصار هو :: أريد باختص ار شديد ـ لو سمحت ـ ان توضح لى كيف...

فصال الطفل عن امه: هناك آية تقول ( وفصال ه فى عامين ) وآية أخرى...

توبة العاصى: هل صحيح ان الله يغفر فقط الذنو ب التي تتعلق به...

كالفراش المبثوث: هذا سؤال من الاست اذ عبد المجي د المرس لى ...

الوسوسة فى الصلاة : يوسوس لى الشيط ان بأشيا ء كافرة منها الطعن...

حب الشهوات : لي طلب بسيط هو تشرح لنا الاية الكري مة ...

المرض الوراثى : هل يوجد ما يسمي مرض وراثي ,وهل المرض يورث ’’ .....

أنا إحترت ..: انا احترت في وضع الحال - اصبح كل شيء احتيا ل -...

يكلؤئكم من الرحمن: ما معنى ( يكلؤك م من الرحم ن ) فى الاية 42 من سورة...

هل هو دين جديد ؟ : اسمح لى يا دكتور .ز ما تقولو نه يخالف كل...

more