بين النكاح والزواج

الثلاثاء ٢٦ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يوجد فى القرآن كلمة زواج وتزوج ويزوّج ؟ وهل هناك تعبير بديل ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لا يوجد فى القرآن الكريم كلمتا ( زواج ) أو ( تزوج ). مع تعرض القرآن الكريم لتشريعات الزواج .

2 ـ أقرب كلمة لكلمتى ( زواج / تزوج ) هى كلمة ( يزوجهم ) التى جاءت فى قوله تعالى : ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ ( 49 ) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا ) ( 50 ) الشورى )

3 ـ يوجد فى القرآن الكريم كلمة ( زوج / أزواج ) وصفا لكل المخلوقات ، فالله جل وعلا خلق كل شىء زوجين . قال جل وعلا : ( وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ) 49 ) الذاريات )( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا ) ( 12 ) الزخرف  )( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ ) 36 ) يس ).

4 ـ ويسرى هذا على البشر ، فالذكر ( زوج ) والأنثى أيضا ( زوج ). قال جل وعلا :  ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا  ) ( 1 ) النساء ) ( وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا) 8 ) النبأ ) ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى ( 45)مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى )( 46 ) النجم ).

5 ـ السائد فى تشريعات القرآن الكريم عن الزواج ليس مصطلح ( الزواج ) بل مصطلح ( النكاح ) . ويعنى عقد الزواج . ويترتب على ذلك تشريعات :

5 / 1 :  ( عقد الزواج ) عن طريق الولى الذى بيده عُقدة النكاح . يقول جل وعلا عن مُتعة المطلقة قبل الدخول بها (  وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ) ( 237 ) البقرة ). لاحظ تعبير ( الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ).

5 / 2 :  نكاح الأرملة بعد انتهاء عدتها : ( وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ )  235 ) البقرة ).

5 / 3 : فى عقد النكاح وقبل الدخول إذا حدث الطلاق فلا تكون عدة على المطلقة ، حيث لم يحدث زفاف ولقاء جنسى . قال جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ) ( 49 ) الاحزاب ).   

5 / 4 :  التحريم مقدما لنكاح من سبق أن نكحها الأب ، أى مجرد عقد الأب عقد النكاح على واحدة تكون محرمة على أبنائه ، قال جل وعلا : ( وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء ) 22 ) النساء ).

5 / 5 : ويحرم على الرجل أن ينكح من تزوج بأمها ، إّذا دخل بأمها ، ولا يحرم عليه أن يتزوج بنتا نكح فقط أمها ولم يدخل بتلك الأم . قال جل وعلا ضمن المحرمات فى الزواج  ( وَرَبَائِبُكُمُ الَّلاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ الَّلاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ  ) ( 23 ) النساء ).

6 ـ لم يرد فى القرآن الكريم إطلاقا كلمة ( زوجة ) أو ( أرملة ) . جاء تعبير ( الأيامى ) للمطلقة والأرملة . قال جل وعلا فى الترغيب فى نكاحهن  : (  وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ) 32 ) النور )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3047
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4959
اجمالي القراءات : 52,784,339
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


دين الرحمة ودين الدم: سمعت احد الشيو خ متحدث ا عن القرآ نيين ،...

مسألة ميراث: رجل مات وترك 3ذكور وأنثى . وترك هذا الحقل فتم...

وعد مشروط : لفت نظرى اختلا ف فى الوعد للصحا بة بالجن ة ...

أم تر ...؟ : تكرار قول الله للنبي " أَلَم ْ تَرَ "ما...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

الهوى ..وآه من الهوى: 1 ـ مسيلم ه رضي الله عنه وسجاح رضي الله عنها...

نسخة القرآن الأصلية : ما قولك في عدم وجود النسخ ه الاصل يه للقرا ن ...

الزواج من الكتابى: انتظر اجابت ك استاذ ي العزي ز على هذه الأية...

النظام العالمى وغيره: ما راي القرا نيين في ما يسمي بالنظ ام ...

حلم / رؤيا : ما هو الفرق بين الحلم والرؤ يا ؟ ...

طه حسين من تانى: من هم الشيو خ الازه ريين الذين اضطهد وا طه...

لا حول ولا قوة إلا .: ما مدى صحة قول لاحول ولا قوة الا بالله ؟...

إيمان أهل الكتاب : . منذ مدة دارت حوارا ت اختلف فيها الرأي حول هل...

الديون أولا: توفى أبى وكانت عليه ديون ، فقام أخى الأكب ر ...

رسالتان متناقضتان : الرسا لة الأول ى : مرتز قة و حمفي انتم...

more