سليمان وسبأ من تاتى

الأحد ٣١ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يعني حسب مقالة عمر علي محمد "قصة سليمان" فأن مملكة سليمان التي سبأ جزأ منها تقع في أليمن وليس في ألقدس في فلسطين وآيه ألقرآن ألتي تقول "قاتلوا ألذين يلونكم من ألكفار" تؤكد صحة ماذهب أليه كاتب ألمقال بأن سبأ جزأ أو تابع لمملكة سليمان أليمنيه ألأصل وهذا يفسر كثرة وجود أليهود ألساميين في أليمن وألحبشة منذ أزمنة قديمة جدا ومملكة تبع ألحميري وهو مذكور في ألقرآن أيضا كانت مملكه يهودية من بعد سليمان نحتاج لتفسير قرآني مقنع من نفس نوعية مقال ألكاتب عمر علي محمد ليفسر تناقضات فكرة أن أصل أليهود من فلسطين مع فكرة وجود ممالك لهم في أليمن ألقديم وأرجو عدم تجاهل ألموضوع أو تسفيه ألفكرة لمجرد ألعجز عن ألتفسير وفي حالة ألعجز أرجوا عرض ألفكرة للعصف ألفكري بين كتاب ومشتركي ألموقع وعدم أحتكار قرار ألحكم على ألموضوع من وجهة نظر فردية أنفعاليه أو سياسيه خدمة للحق ألقرآني وألتاريخ ألصحيح بعيدا عن أكاذيب ألتلمود وهو مرادف لأكاذيب ألمحمديين في ألبخاري كما تعلمون مع ألشكر لحرصكم على أجلاء ألحقائق ألدينية وألتاريخية.
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لا داعى لهذه العصبية .

2 ـ أي موضوع مطروح للكتابة والتعليق ، ولا أحد في الموقع يزعم إمتلاك الحقيقة المطلقة ، كل يقول رأيا يقبل النقد والتصحيح . ما نفهمه من القرآن الكريم هو رأى شخصى . والباحث التاريخى يصل الى رأى من خلال روايات هي إن صحت فهي حقائق نسبية وليست مطلقة ، لذا يكون رأيه البحثى فى النهاية مجرد رأى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3128
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٣١ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92466]

سبأ واليمن وفلسطين .


للسائل الكريم . ارجو أن تُعيد قراءة مقال الأستاذ عُمر .فهو يتوقع أن مملكة سبأ كانت تحت ملك سليمان عليه السلام ، ولم يُحدد هل كانت فى اليمن أم فى فلسطين . ولكن انا الذى كتبت فى تعقيبى  عليه أن مملكة سبأ  طبقا للتاريخ كانت مملكة مُستقلة فى اليمن وأن سُليمان عليه السلام كانت مملكته بفلسطين .. وكما قال استاذنا الدكتور -منصور - قبل ذلك (أن القصص القرءانى  يُركز على العبرة والعظة أكثر من تركيزه على بعض التفاصيل ،وأن قصة سليمان فيها الكثير مما لم يذكره القرءان ).... ولذلك لا يجب أن نستتنطق  القرءان بما نريد  نحن , فليس لأن هناك صراع فلسطينى إسرائيلى نقول أن مملكة سليمان كانت فى اليمن ،وليس لخدمة الطمع والطموح السعودى الخليجى فى السيطرة على اليمن ومسح تاريخها الحضارى أن نقول أن مملكة سبأ لم تكن فى اليمن ،بل كانت فى فلسطين ...نحن نجتهد فى فهم قصة قرآنية لها أثار تاريخية بين أيدينا فى منطقتين مختلفتين  وغير متجاورتين . 



2   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأحد ٣١ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92467]

شكرا للدكتور عثمان


السلام عليكم



شكرا جزيلا لكم وبخاصة الدكتور عثمان على التعقيب ، لاني فعلا لم اقل ان مملكة سليمان في اليمن .واكرر ان سبأ تشكل فيها مجلس للشورى يرأسه هذة الامرأة وصل الخبر الى سليمان فبعث لهم كتاب ان لا يحاولوا العلوا عليه  لان مع العلو يأتي الظلم  يقول تعالى "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ"  وما كان سليمان سيستخدم هذة اللهجة لو لم تكن تلك القريه جزء من ملكه



كما علمنا الدكتور احمد ان ما نقوله هو رأي شخصي ، لك ان تصدقه او ترفضة .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5144
اجمالي القراءات : 57,643,713
تعليقات له : 5,467
تعليقات عليه : 14,850
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الأرضون السبع: ارجو بيان الايه رقم ٥ 637; من سورة طه والتي...

أبى ظلم عمى وعماتى: دكتور أحمد أرجو ان ترى حلا لمشكل تى أنا...

الميتة المحرم أكلها: كيف نحدد الميت ة المحر م أكلها ؟...

المودة فى القربى : المود ة فى القرب ى ليست لأقار ب النبى عليه...

نصيبا من الكتاب: ما معنى ( الَّذ ِينَ أُوتُ وا نَصِي باً ...

العلمانية المؤمنة : - هل في الدول ة العلم انية الموم نة الكل...

طمع رغب قنع: نقول فلان طمّاع ، و المثل الشعب ى يقول ( الطمع...

ملعون هذا الحسّان : وعن حسان بن عطية، قال: (كان جبريل ينزل على...

رقيم ومرقوم : هل هناك فرق بين الكلم تين القرآ نيتن :( رقيم )...

وعلّم آدم الأسماء : ما معنى ( وعلم آدم الاسم اء كلها ) . وما هى هذه...

حرق جثة الميت: سلام الله عليك أستاذ نا العزي ر أحمد ، أنا...

المرحوم ؟!: يقولو ن : إنتقل الى رحمة الله . هل يجوز هذا ؟...

أسئلة كثيرة: السؤ ال الأول من الاست اذة القرآ نية ...

هل الحشيش حرام ؟: هل الحشي ش حرام ؟...

باب للزواج: استأذ نكم فى فتح موضوع تخصيص باب على الموق ع ...

more