عبد المصوّر

الخميس ٢٢ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل ( المصور ) من أسماء الله الحسنى ؟ وهل يصح أن أسمى ابنى ( عبد المصور ) مع العلم بأن ( المصور ) حرفة ووظيفة ومهنة لبعض الناس ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ جاء إسم ( المصور ) ضمن أسماء الله جل وعلا الحسنى ، فى قوله جل وعلا : ( هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ ﴿٢٢﴾ هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿٢٣﴾ هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٢٤﴾ الحشر )

2 ـ الله جل وعلا الخالق قد صور أنفسنا فى عالم البرزخ قبل وجودنا الحسى ، قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ ﴿الأعراف: ١١﴾ ، ثم عند خلق الجنين تلتحم به نفسه تحمل صورتها ، وتأتى صورة الجنين على ملامح صورة نفسه البرزخية. ومن ضمن ملايين الاحتمالات تتكون للمولود صورة واحدة ، تتغير حسب عمره . عن صورة الجنين قال جل وعلا : ( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿آل عمران: ٦﴾ .

3 ـ ويصف جل وعلا تصويره لنا بأنه الأحسن ، قال جل وعلا :

3 / 1  ( اللَّـهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) ﴿غافر: ٦٤﴾

3 / 2 :(   خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿التغابن: ٣﴾

3 / 3 ( يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ﴿٦﴾ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴿٧﴾ فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴿٨﴾ الانفطار ).

4 ـ الله جل وعلا يخاطب البشر بما يدركون . صفاته جل وعلا لا يمكن للبشر تخيلها ، ولذا يأتى التعبير عنها بالمشاكلة أى على شكل يفهمه البشر. ومن هنا يأتى التشاكل بين ( المصور ) رب العزة ، ووصف المصور لبعض الناس .

5 ـ يصح أن تسمى ابنك ( عبد المصور ) تقصد بالمصور رب العزة جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2897
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4957
اجمالي القراءات : 52,725,975
تعليقات له : 5,297
تعليقات عليه : 14,597
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أول سورة التوبة: لما ذا لم يذكر الله تعالى في أول سورة توبة...

ارحمونا: السلا م عليكم استاذ نا سؤال ارّقن ي لو...

فاقتلوا انفسكم .!!: ما معنى قوله تعالى " فاقتل وا انفسك م : في...

سعادتى فى العمل: استاذ ي رأيتك دائما ً منشغل اما بالمق الات ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : مام نى ( شطط ) التى جاءت فى...

مسألة ميراث: كانت زوجتى متزوج ة من قبلي ولديه ا ولد ، ثم...

رؤية النبى فى المنام: هل المنا مات رؤية النبى فى المنا م تكون...

تطبيق النبى للقرآن: يقولو ن: ما كان عمر الرسو ل محمد كافيا لكي...

تلخيص رائع : السلا م عليكم و دمتم في خدمة الدين الصحي ح ...

الريح والوضوء : أعاني من كثرة طرد الغاز ات المعو ية من الجسم...

خوازيق السيسى: قرأت لك الكثي ر عن الرئي س المصر ى عبد...

ماذا لو قرأت لنا ؟: هل في تبديل الحسن ة بالسي ئة فتنة ام عقاب في...

اللسان واللغة : ياريت يا د احمد تستبد ل كلمة اللغه باللس ان ...

نتمنى أن تكون قرآنيا: اسالك م بالله هل يوجد في القرا ن الكري م. ...

سؤالان : السؤا ل الأول ما هو المال الحرا م ؟ وهل حرام...

more