اسحق ويعقوب

الإثنين ١٩ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جاء فى سورة هود ( وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ) اريد ان اسأل حضرتك حسب ما فهمته بان اسحق ويعقوب هما ولدا سارة , ولكن في الكتاب المقدس وبالعهد القديم تحديدا فان ابراهيم ابو اسحق , واسحق ابو يعقوب , ويعقوب ابو يوسف . كيف هذا ؟
آحمد صبحي منصور :

المفهوم من القرآن الكريم أن يعقوب هو ابن اسحق بن ابراهيم .
أما البشرى لابراهيم وزوجه سارة باسحق ثم بعده يعقوب فهى تعنى أن ابراهيم وزوجه سيعيشان الى أن يريا اسحاق ينجب ابنه يعقوب . وبالتالى فاذا كان ابراهيم قد انجب اسماعيل و قام ابراهيم بابعاد ابنه اسماعيل عنه مع أمه هاجر فى مكة تلبية لأمر الله عز وجل ـ فان المكافأة أن يرزق الله تعالى ابراهيم وهو فى شيخوخته ابنا من سارة وهى (عجوز عقيم ) بل وأن يكبر هذا لابن (اسحق ) وينجب يعقوب فى حياة ابراهيم وسارة.
لهذا كانت البشرى لابراهيم وزوجه

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 31039
التعليقات (19)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21374]

سيدي الفاضل د. احمد صبحي منصور المحترم

تحية صادقة


شكرا لاجابتك على سؤالي , وكم كان بودي ان ابدي رأيي في جواب حضرتك ولكني اخاف ان اتجاوز شروط النشر ويقال لي بان الموقع لا يسمح بذلك , كما يقول الاخ عثمان دائما بان يجب ان يعتمد على القرأن فقط وليس على اي كتاب اخر والذي يريد ان يناقش خارج هذا النطاق فليذهب بعيدا عن موقع اهل القرأن . فقط يمكنني ان اقول ومع اعتزازي الشديد باجابتك والوقت الذي صرفته بقراءتها والجواب عليها ولكنني لي رأي اخر يخالف رأيك  ومن الجائز ان اطرحه في موقع اخر يسمح بالنقاش وبحرية اكبر في هكذا مواضيع مع تواجد  واستمراراحترامي الدائم للذي اتناقش معه اينما كان ودائما.تقبل كامل احترامي وتقديري


دمت تحت حماية رب العالمين


امل


2   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21375]

الاخ د. حسن احمد عمر المحترم , تحية طيبة

وطاب يومك


ارجو ان لا تستغرب باني اكتب لك , فقد حذرتني سابقا واذكر ذلك , ولكن لا يهم , انا لا اعرف ان احمل في قلبي سوى الحب , وقد اتأثر في بعض الاحيان من كلام ولكنه يكون وقتيا وانساه . 


احي د. حسن,


لقد كانت مقالتك السابقة والتي تناولت فيها فيها كلمة مالبث , هي التي قادتني لاسأل الدكتور احمد عن الاية السابقة . فعندما قرأت مقالتك وذكرت ضيوف ابونا ابراهيم وذبح العجل ( اعتقد كان عجلا ), احسست بان لدي متسع من الوقت فرجعت للتوراة وبحثت عن القصة فوجدتها ولكن بشرح اكثروبدلا من كلمة مالبث كان هناك كلمة  اندفع, اعتقد بان كلمة مالبث او اندفع تأتي بنفس المعنى , القضية ليست هنا . ووجدت ايضا في مقالتك سورة هود اية 68 . فرجعت وكتبتها في كوكل . فوجدت امامي اية تقول :


( وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ )


وفي هذه الاية اوقفتني الجملة الاخيرة ( ومن وراء اسحق يعقوب ) , فخطر ببالي ان اسأل الدكتور احمد منصور المحترم عن تفسيرها لي . 


يعني يا اخ حسن , حضرتك كنت السبب في طرح هذا السؤال. لا اريد تعليقا منك اوشرحا لهالان الدكتور احمد قد شرحها  . فقط لاقول بانك كنت من جعلني اسأل السؤال .


دمت بكل خير


امل

  


3   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21380]

وطاب يومك بألف خير يا سيدتى

السيدة المحترمة أمل هوب


تحية طيبة


لست فى خصومة معك على الإطلاق لقد طلبت منك فقط الا نتناقش فى المعتقدات  لأن كلاً منا له رأى مختلف عن الآخر , ولكننى أكن لك الإحترام والتقدير كأخت فى الإنسانية وأحترم حريتك فى دينك ورأيك ومعتقدك وأرجو مبادلتى نفس الشعور , وأشكرك على هذه اللفتة الجميلة هنا وأرد عليك التحية بأحسن منها فأقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنت بخير وعرقانا الحبيب كله بخير وخال من الإحتلال والإرهاب .


 


4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21381]

الاخ . د حسن احمد عمر المحترم , شكرا

ودمت بالف خير وعافية مرة ثانية وكل مرة .


امل


5   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21386]

شلونك أخت أمل هوب

السلام عليكم.


تحياتي الأخوية لأختنا الفاضلة أمل هوب كما أود أن أحييها على حبها للمعرفة فسؤالها أكد لي أن الخير مرجو حول التعايش الفكري و السلمي بين المسلمين و المسيحين, و أرجو أن لا تعاتبني أخت أمل على عدم ردي التحية لها في مقال ' عشاق الله ' لوالدنا الفاضل شريف هادي, فقد رددت التحية عليها و يبدو أنها لم تنتبه لذلك. لقد دفعني الفضول لأتناقش معها على الإيميل حول رأيها المخالف لنا لعلنا نتوصل سوية لرأي صائب يقرب المسافات بين الإخوة الكرام. (brag@live.fr)


أخيرا أرجو من الله العلي القدير أن يوفق بين الجميع في الخير و المحبة الأخوية النبيلة و سعدت بمعرفة الأخت أمل برشة برشة كما نقول في تونس.


6   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21391]

كذبت الاديان



وقولهم ان ابراهيم كانت له زوجتان فهذا من اكاذيب الاديان المنقول عبر الزمن اما عن ساره وهاجر فهو تفسير

يهوديا نصرانيا اخترق عقول المسلمين وصدقوه وهذا دليل على نقل الكلام دون معرفة مصداقيته



كل هذه الايات تدل على ان ابنا ء ابراهيم \\\اسماعيل واسحاق ويعقوب



وان اسماعيل هو الابن الاكبر \\ الدليل\\



{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }الأنبياء72

نافله اي زياده\\\\\ اي هناك ابن قبل اسحاق ويعقوب وهو اسماعيل \\\ والدليل\\\



{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }البقرة132

ابناء ابراهيم من غير يعقوب اسماعيل واسحاق



{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136



{أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة140



{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84



{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163

وهذه الادله تثبت ان اسحاق ويعقوب هم ابناء ابراهيم

لَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ{82} وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ{86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{





{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلّاً جَعَلْنَا نَبِيّاً }مريم49

هنا وهب الله لأبراهيم اسحاق ويعقوب





{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ }الأنبياء72

اي زياده فوق اسماعيل



{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }العنكبوت27


7   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21393]

مهلا أستاذ طلعت

السلام عليكم.


أولا تحياتي الأخوية الخالصة أخي الفاضل طلعت خيري المنياوي. أنت قلت أن إسحاق و يعقوب هما إبنا إبراهيم عليهم السلام و بالتالي أنا فهمت من كلامك أنك تنفي أن يكون يعقوب إبن إسحاق و الله تعالى يقول في سورة يوسف ما يلي ( وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) ) و لفظ أبويك ورد مثنى و أراه يعني الوالد الأكبر إبراهيم و الوالد الأصغر هو إسحاق عليه السلام و لم يقل يعقوب عليه السلام كما أتمها على أباك إبراهيم و عمك إسحاق عليهما السلام.


ثانيا ليس بالضرورة أن يكون إسحاق و إسماعيل إبني إبراهيم عليهم السلام من أم واحدة و أب واحدة فالمعلوم في القاعدة القرآنية أن الولد ينسب لأباه كما قال تعالى في سورة الأحزاب ( ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5) ) فإن كان إسماعيل و إسحاق من أمين مختلفتين فهما يرجعان في الأصل لوالد واحد هو إبراهيم عليه السلام. و أوافقك أن النافلة تكون استزادة للخير و الفضل من الله تعالى على عباده الشكورين كما قال الله تعالى ( و إذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ). و الله أعلم. أرجو أخي الفاضل أن لا تتسرع في الحكم على الأديان الأخرى من قبل أن تقرأ القرآن الكريم جيدا و تربط بين آياته جيدا كي تخرج بفهم متناسق يكمل بعضه البعض و الله أعلم بصحة كلامي.


8   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21394]

الاخ محمد البرقاوي المحترم , وبرشة برشة اليس معناها شوية شوية

انا بخير والحمد لله , اشلونك انت ان شاء الله بالف خير



يا اخ محمد , حقا فقد نمر علي اوقات لا ادخل النت , وشكرا لردك والذي لا ادري اين اصبح واعتذر لذلك..



اما قضية الفضول فأنا ايضا تنتابني كثيرا , لا ادري هل اسمه الصحيح فضول ام رغبة في الاطلاع وزيادة المعرفة . اعتقد هو الثاني .



اما المناقشة عن طريق الايميل فلا اجد نفسي فيها , لاني صراحة تنتابني في بعض الاحيان وكما سميتها حالة فضول واٍسأل عن شئ ولكن لا افكر ابدا في التعمق فيه وانا اسفة جدا لعدم تلبية طلبك .ومامعنى برشة برشة هل هو كما ذكرت في العنوان شوية شوية ام تعني شئ ثان.. اقرأ تعليقاتك دائماوكلما سنحت لي  الفرصة . واعجبني ما ختمت به ردك وهو:



أخيرا أرجو من الله العلي القدير أن يوفق بين الجميع في الخير و المحبة الأخوية النبيلة

دمت بكل خير



امل


9   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21395]

برشة برشة تعني كثيرا

السلام عليكم.


أنا أتفق معك أن الفضول قد يكون أحيانا هو الرغبة في المعرفة و لعل سبب تعجب بعض أصدقائي مني هو فضولي و شغفي للمعرفة و كذلك كيف أني أحاول هدم صنم وجود تناقضات بين الإسلام و الديانات السماوية الأخرى. أما بخصوص عدم تلبيتك طلبي فلا بأس بذلك فلكل ظروفه الخاصة و خصوصياته. 


التونسيون معروفون جدا بكلمة برشة و قد نجد أن من يحاول تقليدهم يستعمل لفظة برشة برشة كثيرا هههههههههه. دمتي في حفظ الله تعالى أخت أمل و أرجو أن تصلي لله تعالى من أجل أن يبقي علينا نعمة السلام و المحبة لمحبي الحياة. 


10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21396]

السيد طلعت المنياوي المحترم

مرحبا اولا .


الكل يعلم ويدرك ولست حضرتك الوحيد بان هناك اختلافا في ما ورد في الكتب السماوية . ويا سيد طلعت المنياوي , فقد لا حظت حضرتك باني لم اتحاور في هذا الموضوع لانه اكيد هناك اختلاف , فرجاءا لا داعي للاستمرار في مناقشة هذا الموضوع والذي لا اعتقد  بانه يعود بالنفع على احدا لا للمسيحين ولا للمسلمين . فان كان يعقوب ابن ابراهيم او حفيده فلا اعتقد بان هذا يؤثر على ايمان احدا, وكل يؤمن بما جاء في كتابه , وبصراحة لا اعتقد بأن اختلافنا في هذا الشئ قد يدخل المخطئ النار الابدية .  وشكرا


امل


11   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21397]

الاخ محمد البرقاوي , شكراعلى المعلومة

يعني برشة برشة تعني كثيرا وانا اعتقدت العكس وتعني شوية شوية . كنت قد سمعت الكلمة سابقا واحدى الاخوات التونسيات شرحتها وقتها في لقاء تلفزيوني لها وكان من فترة ليست قصيرة ولكني الظاهر  نسيتها . شكرا لك مرة اخرى وشكرا لتقديرك لظروفي .


دمت بالف خير وفرح


امل


12   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21399]

الى محمد البرقاوي

السلام عليكم


هل تتوقع ان ا ان رجلا له ابوين


قال الله


{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }يوسف6


 


وهل تتوقع رجل له ثلاثة اباء


قال الله{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38


ويطق ابا على كل رجل له ذريه  \\\ وهذا خاص بذراري الانبياء \\   لان ذراري الانبياء بعضها من بعض  واقراء في نهاية الايه


وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{


قال الله


لَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ{82} وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ{86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{


وحتى في تعبير العرب يطلقون على اباء الذراري\\\\ بالاباء


{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }الشعراء74


اما عن قول الله


( ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا


لاعلاقه لها بالموضوع تتكلم عن ابناء التبني  وان يسمى كل رجل بابيه


 


 


 


 


13   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21460]

أخي الفاضل طلعت خيري المنياوي

السلام عليكم .



لا يسعني أخي الفاضل طلعت إلا ان أحترم وجهة نظرك الخاصة فكلنا مطالب بتكريس جهده للدفاع عن رأيه الذي يؤمن به ما لم يخالف العقل و المنهج الصحيح و لعل أفضل كلام هو ما قالته الأخت الفاضلة أمل هوب (
فان كان يعقوب ابن ابراهيم او حفيده فلا اعتقد بان هذا يؤثر على ايمان احدا, وكل يؤمن بما جاء في كتابه , وبصراحة لا اعتقد بأن اختلافنا في هذا الشئ قد يدخل المخطئ النار الابدية . وشكرا ). أما بخصوص الآية الخاصة بالتبني فحكمها عام فهي ترشدنا أنه من المنطق الحميل أن ينسب الأب لأبيه عامة و الله أعلم. في الأخير تشرفت بمعرفتك ثانية و دمت في حفظ الله تعالى.

 


14   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21478]

اتشرف

انا اتشرف بك اخ محمد البرقاوي \\\  وجزكم الله خيرا


15   تعليق بواسطة   الصنعاني =     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21486]

هل حاضت السيدة سارة؟

الدكتور احمد صبحي منصور...السلام عليكم



كنت قبل عدة أيام اتحاور مع احد الاخوة حول قصة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام، وفاجأني باجتهاده ان (ضحكت) بمعنى (حاضت) كما هو موجود في قواميس اللغة العربية..وبعدها تعجبت السيدة سارة من ذلك ، ولهذا السبب قالت لها الملائكة {قالوا اتعجبين من امر الله رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد } ،في الحقيقة لم يتسن لي التأكد من صحة هذا الكلام ....فهل لكم رأي في ذلك


16   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21489]

الأخ الصنعانى

اهلا بك .ولا تعطى اذنك لمثل هؤلاء الناس .إذا كان ضحك المرأة عندهم يعنى المحيض فما بال (الكركره ) (وهى باللغة المصريه كناية عن شدة الضحك ) فهل تعنى الولاده ؟؟ وهل لو طالت الكركره  تعنى ولادة تواءم ؟؟؟عجبا لهم ولتفسيراتهم المبكيه ...واخيرا ارجو الا تشغل بالك بما قالوه مع امنياتنا لك بالتوفيق وندعوك لقراءة كل ما كتب على الموقع لو أمكن لك ذلك لكى لا تقع فى تكرار الأسئله عن الموضوعات التى سبق مناقشتها وطرحها على الموقع المبارك ....وشكرا


17   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21490]

الأخ الكريم -طلعت المنياوى

اخى الكريم- القرآن الكريم فى كثير من مواضعه إستخدم كلمة اباء فى لفظ ( ابائكم ) وكلمة امهات فى لفظ (امهاتكم ) كدليل على الأب ومن عالاه اى الأجداد بمعنى الأب ثم ابوه ثم ابوه وهكذا وكذلك الأم وامها وام امها وهكذا .وهذا لا يعنى ان الإنسان له اكثر من اب او أم أو بتعبير أدق وال او والده ..ولذلك فإن تعبير القرآن عن بشرة ابو الانبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام برؤيته لولده إسحاق ومن بعده يعقوب عليهما السلام  لا تعنى ان يعقوب هو أخ لإسحاق وإبن لإبراهيم وإنما هو إبن لإبن إبراهيم عليهم جميعا الصلاة والسلام ...وإذا اردت التأكد من هذا المعنى فأدعوك لقراءة ايات المواريث وايات المحرمات فى الزواج من سورة النساء ليتأتى لكم بعض من إستخدامات القرآن الكريم لكلمة الأباءوالامهات بمعنى الاب والجد والأم والجده ..ولا يسع المقام لذكر الأيات فى التعقيب الآن .وعليكم بالرجوع إليها ..وشكرا لكم وتحياتى للجميع .


18   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الأربعاء ٢١ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21497]

لبس

الاخ عثمان محمد علي


اخي الحبيب الموضوع  واضح  ولايات صريحات \\\\ فلا يمكن ان نصدق الذي تقولونه ولوعرض هذا المضوع على عوام الناس لا يصدقونه


 


19   تعليق بواسطة   الصنعاني =     في   الأحد ٢٥ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[21731]

مرة اخرى :هل حاضت السيدة سارة؟

الاخ عثمان محمد علي....السلام عليكم



يااخ عثمان انا لست عضوا جديدا ، فأنا متابع الموقع منذ أكثر من سنة وكنت أكتب تحت اسم المسلم المسلم المسلم المسلم او المسلم ٤ كما سميتني في آحد المرات....

على العموم الشخص الذي تحدثت معه هو كاتب شيعي اثني عشري ،له كتابات قرآنيه ولكنه للاسف يحاول لف الايات للتتناسب مع معتقدة.....رغم كل ذلك له ايضا اجتهادات تحتاج لوقفة وتأمل ،مثلا فسر {التنور} في قصة نوح علية الصلاة والسلام ،على انه البركان وقال ان كلمة تنور كلمة فارسية تدل على البركان....



اما في قصة سارة فقد وجت اخيرا ان كلمة ضحكت تعني حاضت وهذا هو الرابط



http://www.al-eman.com/islamLib/viewchp.asp?BID=211&CID=35#s2



انظر الى آخر سطرين


واتمنى تعليق الدكتور احمد عليه


يااخ عثمان بالنسبة لي ،فأنا لااتفق مع هذا النوع من تفسير القرآن لانه يحرف المعنى تماما وقد كتبت سابقا في ذلك في رفضي لتفسير قطع يد السارق على ان معناها منعه {في تعليقي على المهندس علي عبد الجواد} وكتبت ايضا في ردي على الاستاذ سامر الاسلامبولي في قصة هدهد سليمان........لكن في نفس الوقت لا أخجل من ان اسمع لكل الاطراف وبعدها اختار وعندها اكون مسؤلا امام الله على اختياري......والسلام عليكم


 


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5126
اجمالي القراءات : 57,157,884
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,831
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحكم بما أنزل الله : يقول الله تعالى ومن لم يحكم بآيات الله فهم...

الله تعالى المستعان : 1 ـ هل هناك طريقة اسرع لنشر مذهب اهل القرا ن ...

نوعا الكلالة : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته تحية طيبة...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما هو الفرق بين ( جبار ) و (...

خيبر و ابن اسحاق: لي سؤال بخصوص غزوة الخيب ر ماهي حقيقت ها ...

حرام قتل الجنين: السلا م عليكم ، دكتور منصور اود كطبيب أمراض...

أرباح اليوتوب: استاذ احمد هل ارباح اليوت يوب حلال ام حرام...

لعب الكرة: هل لعب الكرة ضمن اللهو واللع ب الحرا م ...

أسماء النساء : لماذا لم يذكر القرآ ن النسا ء اللات ي وردن...

إتباع الرسول: واذا قيل لهم تعالو ا الى ماانز ل الله والى...

مسألة ميراث معقدة: بعد خلافا ت عشناه ا انا واحوا تى بين ابى...

صديق غدار: هو صديق وزميل دراسة عشرين سنة ، وأنا صاحب فضل...

بين السعودية وأمريكا: جاء فى موقع الحرة الأمر يكية هذا الخبر تحت...

الغلابة فى عصرفرعون: يبدو لي بأن كل افراد قوم فرعون كانوا فاسقي ن ،...

الختان : نشرت الصحف أن قوافل السلف يين ذهبت للعيد فى...

more