القرآن وقواعد النحو

الخميس ١٤ - فبراير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اثناء استعراضي الموقع وجدت عدة فتاوي ومقالات تأملية على قولة تعالى "قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا" .. وجميعها تبحث عن اجابة للخطأ النحوي في قوله هذان . الله سبحانه وتعالى في القصص القرأني يورد لنا الحوارات على لسان من قالها " ان هذان " هذا ما قالة السحرة الكلام للسحرة هما قالوا ان هذان .ان كان في قولهم خطأ نحوي ما ذنب القرأن .. ففي قصة يوسف عندما قال الشاهد ان كيدكن عظيم هذا كلامة وليس ان الله اقر هذا .. ولما قال لقمان لولدة ان انكر الاصوات لصوت الحمير هذا ايضا كلامة وليس ان الله يقولة ...
آحمد صبحي منصور :

أولا : ما يأتى فى القصص القرآنى من أقوال منسوبة لأصحابها هى تعبير عن قائليها ، سواء كانت متفقة مع الاسلام أو مختلفة عنه. 

ثانيا: القرآن الكبر أكبر من قواعد النحو العربية التى إخترعها الخليل بن أحمد وسيبويه وثعلب وابن خروف  والزجاج وغيرهم. وسنتعرض لهذا فى كتاب قادم إن شاء الله جل وعلا.

القرآن الكريم ليس فيه إلتزام بتلك القواعد . ونعطى أمثلة سريعة.:

1 ـ كلمة ( البر) جاءت منصوبة مع انها إسم ( ليس ) ، وهذا خلاف القاعدة النحوية. وجاءت أيضا منصوبة مع انها إسم (إنّ ) ويتفق هذا مع القواعد النحوية . وهذا فى أية واحدة : ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ..)﴿١٧٧﴾ البقرة ) . وجاءت نفس الكلمة ( البر) على حسب القواعد النحوية فى نفس السورة فى قوله جل وعلا : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ ﴿١٨٩﴾ البقرة )

2 ـ قال جل وعلا : ( فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ﴿٢٥﴾ وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ﴿٢٦﴾ الفجر ). كلمة ( احد ) هنا مفعول به يجب حسب قواعد النحو أن يكون منصوبا ( أحدا ). ولكنه هنا جاء مرفوعا. 

فى كل ما سبق ليس هذا خطأ نحويا ، وإنما هو من أوجه الاعجاز القرآن ، وهذا ما سنتكلم عنه بعون الرحمن جل وعلا فى كتابنا القادم عن القرآن وقواعد النحو.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3459
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,495,360
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


العرب والاسترقاق: هل العرب هم ابطال الاست رقاق . هذا اتهام موجه...

أوثق مصادر التاريخ: نريد ان نعرف ماهى المصا در التار يخيه ...

الغسل من الجماع: السلا م عليكم اريد الاست فسار عن ما اذا كان...

توحيد الأديان : ما الجدو ى من توحيد الادي ان وهل هي لعبة...

الحواريون: هل كان كل الحوا ريون الذين مع عيسى مؤمني ن به...

فرعون وموسى: لماذا لم يقتل فرعون النبي موسى عندما كان طفلا...

نية الصوم : تسيت أن أنوى الصوم أمس ، وركبت نى الوسا وس ،...

Integration: The German Muslims are getting a lot of children. Here in Wuppertal every second baby...

ضاع التعليم .!!!: تم نقلي لمدرس ة نائيه ، وجدت ان معظم الطلا ب ...

التطير : وردت كلمة التطي ر فى القرآ ن الكري م ، فماذا...

أفإن مات أو قُتل: أرجو التكر م بالاف ادة عن قوله جل وعلا : (...

قل هو الله أحد: ما معنى الآية الكري مة:قُ ْ إِن كَانَ...

التاريخ الاسلامى: تيقنت انه لكي نفهم من اين اتت الاحا ديث ...

لا بد من شاهدين: أفتى جمال البنا بأن الزوا ج صحيح دون شهود و أن...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول : يزعم ون أن الزلا زل من فساد...

more