عدة المطلقة والأرملة

السبت ١٢ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
استاذي العزيز دكتور احمد منصور سلام الله عليك، "وَٱلْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوۤءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ فِيۤ أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوۤاْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ ٱلَّذِي عَلَيْهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " البقرة 228 " وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِيۤ أَنْفُسِهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " البقرة 234 لماذا الفارق بين العدتين و الغرض واحد معرفة ان كان هناك جنين أم لا؟ أم أن الثانية لا علاقة لها بالأجنة و انما الخطبة؟ و لماذا "قروء" في الأولى و "أشهر" في الثانية؟
آحمد صبحي منصور :

الاجابة بالتفصيل فى موضوع النسخ المنشور فى الموقع :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?page_id=5
خالص المنى


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 100847
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   السبت ١٢ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15396]

لا ناسخ و لا منسوخ في القرأن الكريم

الاستاذ الكريم أحمد منصور


تحية طيبة،


راجعت كتابك و اقتبست هذه الفقرة منه:


"أما الآية الأخرى فهى تتحدث عن (عدة) الأرملة بعد وفاة زوجها، تقول ﴿وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبّصْنَ بِأَنْفُسِهِنّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً﴾ (البقرة 234). والدليل الواضح على أنها تتحدث عن العدة أن الآية تستعمل لفظ "التربص" أى الانتظار فالأرامل ﴿يَتَرَبّصْنَ بِأَنْفُسِهِنّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً﴾ والمطلقات عدتهن أن يتربصن بأنفسهن ثلاثة حيضات، ويقول تعالى ﴿وَالْمُطَلّقَاتُ يَتَرَبّصْنَ بِأَنْفُسِهِنّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ﴾ (البقرة 228)."


انتهى الاقتباس


كان سؤالي عن اختلاف فترة العدة ما بين الأرمل و المطلقة  و ما أريد أن افهمه هو لماذا الإختلاف في فترة العدة؟

امرأة توفى عنها زوجها أو طلقها فما الفرق بين الثلاثة قروء و الأربعة أشهر و عشرة ايام؟؟ و لماذا الإختلاف في اللفظ مرة قروء و مرة شهور؟ هل هناك سبب علمي مثلا يمكن أن يفسر هذا الاختلاف؟


تحياتي


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٢ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15398]

أخى العزيز

القروء يعنى الحيضات ، فالتحديد فى عدة المطلقة هو الحيض ، حيث تظل فى بيت زوجها لا تتركه ـ وهى لها حقوق الزوجة ، الى ان تحيض وتطهر ثلاثة مرات ، ويحدث التاكد من براءة رحمها من الحمل .


أما بالنسبة لمن توفى عنها زوجها فالأمر مختلف لأنه يشمل الى جانب الحيض المادى راحة نفسية أو تهيؤا نفسيا للحياة بعد زوج توفى وتركها ( هذا مجرد تفسير واجتهاد منى يقبل الخطأ و الصواب ) فهناك اختلاف بين وضع المطلقة التى تنفصل عن زوجها بسبب خلاف وكرهية وشجار ووضع الأرملة التى يموت زوجها وتفقده وتحتاج الى فترة تهيؤ للحياة بعده.


المهم أننا هنا أمام اختلاف بين عدة المطلقة وعدة المتوفى عنها زوجها قابل للتفسير والاجتهاد ولكن لا بد من تطبيقه لأنه تشريع الاهى..


مع ملاحظة ان عدة المطلقة قد تمتد اذا ظهر انها حامل فلا بد ان يستمر طول العدة الى وضع الحمل ، وان كانت لا تحيض أو يئست من المحيض أو فى فترة حيرة وريبة فالعدة تمتد الى ثلاثة أشهر طبقا لما جاء فى سورة الطلاق  وان كانت عذراء أو لم يدخل بها فليس هناك عدة أصلا .


ونفس الحال مع من توفى عنها زوجها إن كانت حاملا فلا بد أن تستمر العدة الى أن تضع  الحمل ، فاذا كانت المدة أقل من عدة الأرملة (أى أقل من أربعة أشهر وعشر) فلا بد أن تتم عدة تلك الشهر الأربع و العشرة أيام .


وهناك تفاصيل فى موضوع ( العدة ) فى القاموس القرآنى:


http://www.ahl-alquran.com/arabic/document.php?page_id=317


 


3   تعليق بواسطة   ابو شمس     في   الأحد ١٣ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15424]


جزاك الله كل خير دكتور أحمد


أشكرك جدا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,472,297
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جولد زيهر: قرأت بعض الأفك ار المست شرق goldziher حول إنكار...

حكما عربيا : ما معنى ( وَكَذ َٰ ِكَ أَنزَ لْنَا هُ ...

وهم راكعون .!: ما معنى ( ويؤتو ن الزكا ة وهم راكعو ن ) هل...

سؤالان : السؤا ل الأول : هل اللهو حرام ؟ السؤ ال ...

ألحقنا بهم ذرياتهم : هل تتناق ض هذة الاية مع اية ليس للانس ان الا...

غباء رائع .!!!: من شروط التسج يل عدم انكار السنه والاح اديث ...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى الا نطغى فى الأكل فى...

الاكراه على البغاء: بودي ان اسمع رايك بتدبر الايه 33 من سوره النور ....

العدل بين الأبناء: اسمح لى يا دكتور أنا إتأثر ت جدا...

تختانون أنفسكم ..!: في الآية رقم ١ 640;٧ ; من سورة البقر ة ...

حرب الصحابة اليوم : حرب الصحا بة لا تزال مشتعل ة حتى اليوم . فى...

آية 4 سورة التحريم: السيد احمد صبحي منصور ارجو بيانا لاية رقم 4...

لا تركة للحىّ: هل يحق للمسل م ان يوزع تركته على مستحق يها ...

علاج الصداع : هل انت مع سياسة السيس ي لهدم المسا جد كا...

الحور العين : آ{كَذ لِكَ وَزَو َّجْن َاهُم بِحُو رٍ ...

more