الثلاثاء ١٦ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
كما هو معروف بأن جريمة الزنا ، طرفيها الزاني والزانية ..يرتكبا الاثم معا
فكان لابد ان يذكرا معا في آية واحدة ، مع توحيد عقوبتهما ، ولو انك ذاك يحتاج الى تأمل وتدبر أكثر ،
بينما السارق الذكر يرتكب فعلته بشكل مستقل عن السارقة ، الانثى ..فلماذا ذكرا معا في أية واحدة مع توحيد عقوبتهما ؟!
فيبدو لي يا دكتور احمد صبحي ان السارق والسارقة هنا لا يقصد بهما الحرامي والحرامية فقط ، الذين ينهبون ويختلسون الاموال من الأخرين ، كما يبدوا لنا من أول وهلة !
وانما يقصد بهما أيضا اليد الراشي واليد المرتشي ، أي الذين يمارسون ظاهرة الرشوة ،اثناء المعاملات بين الناس والموظفين ..
لذلك فقد ذكرهما الله معا في أية واحدة مع توحيد عقوبتهما ، لانهما يرتكبا الجريمة معا في وقت واحد ، مثلهما مثل الزانية والزاني .. وانا اجزم بأن قطع اليد هنا لا يقصد به بتر وفصل كامل لكف اليد ، وانما يقصد به عمل جرح عميق الى حدا ما على معصم اليد ، كي تبقى علامة وإشارة على معصم يد السارق والراشي ...قياسا لما حدث مع النسوة التي قطعن أيدهن ..في سورة يوسف .. واما قول فرعون للسحرة ..عن تقطيع الأيدي والارجل من خلاف ..فيحتمل البتر والفصل والتقطيع العروف والشائع لنا
ارجو منك ان تتأمل ذلك بدقة وبعيدا عن القناعات السابقة ..
واتمنى من المشتركين الأخرين ، المشاركة في تعليقاتهم ..
السلام عليكم،
الكثرة "العدد" لا يفسر الحالتين لأن عدد الزناة الذكور دائما أكبر من الزانيات الإناث تماما كحال السراق
أعتقد بأن السبب مرتبط بعواقب الأمور، فمعلوم بأن تبعات جريمة الزنا أكبر على المرأة منه من تبعاتها على الرجل، فمثلا إذا خان رجل زوجته فإن المرأة في الغالب تفضل التضحية بمصلحتها الشخصية حفاظا على مصلحة أسرتها، و هو موقف يكون في صالح الرجل رغم أن المتضرر هي المرأة نفسها، عكس الرجل الذي في الغالب سيُطالب بالطلاق إذا خانته زوجته و بناء عائلة جديدة مع مراعاة أقل لأسرته الأولى "بالطبع ليس دائما" و هي عواقب وخيمة على المرأة و بالطبع على ذريتها
بينما في السرقة تكون الحالة عكسية فتبعات العقوبة فيها أكثرل سلبية على الرجل منه على المرأة كونه هو من يعول الأسرة، فقطع أياديه (سواء يد الجسد أو اليد الطولى) فله تبعات وخيمة تمس قدرته على ضمان الدخل "المالي"، بينما المرأة مسؤوليتها في القوامة أقل "في الغالب طبعا"
فالآيات هنا تحاول أن تذكر و تنبه صاحب الأمر الأكثر تضررا عساه يتعض و يتجنب الجريمة
و الله أعلم.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5058 |
اجمالي القراءات | : | 55,356,950 |
تعليقات له | : | 5,384 |
تعليقات عليه | : | 14,719 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
..أمرا كان مفعولا: أثناء مروري بهذه الآية الكري مة دارت في خلدي...
البخارى ... لماذا ؟: لماذا أصبح البخا رى هو الأكث ر شهرة...
نعم يجوز أن تتزوجها: لو سمحت يا دكتور لا تنزعج من سؤالى سألت واحد...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ما رأيك فى الذى يدوس المصح ف ...
الرفد المرفود: ما معنى الرفد المرف ود في الآية 99 من سورة (هود )...
تكفير غفران : ما هو الفرق بين الغفر ان وتكفي ر الذنب...
لا تحزن وإقرأ لنا: اشعر بالإح باط والحز ن الشدي د لأن...
مسألة ميراث: توفى أبى وترك شقة . عرضنا ها للبيع وإشتر اها ...
يرجو لقاء ربه: اريد ان اعرف هل كل من مات وهو محسوب علي اهل...
وإذا لاتخذوك خليلا: يقـول تعـال ى ﴿و إن كـادو ا ...
الأنصار سابقون: الله جل وعلا وصف الأنص ار بأنهم سبقوا...
سؤالان : لى سؤالا ن : نقو فى أثناء الكلا م ( وكنا...
مرحبا بك : السلا م عليكم د.أحم كيف حالك؟ ! أريد من...
معنى ( هل ) قرآنيا: لا افهم السؤا ل فى قوله تعالى ( هَلْ أَتَى...
التراضى فى الزنا: بعد عام من الإنك ار، أقر طارق رمضان ، ...
moreأثر دين التصوف : من التركيب الاجتماعى الى الاقتصاد
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : طبقة الأشراف
أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : المجاذيب
عن : أثر دين التصوف فى التركيب الاجتماعي فى مصر المملوكية : مدخل / الطرق الصوفية والأولياء
دعوة للتبرع