العنكبوت 45

الأربعاء ١٤ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى أن ذكر الله يكون أكبر من الصلاة فى الآية : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت )
آحمد صبحي منصور :

التفضيل هنا فى النهى عن الفحشاء والمنكر . الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر لمن يقيمها فى نفسه خشوعا وفى سلوكه تقوى . ولكن ذكر الله جل وعلا هو الأكبر فعلا من الناحية العملية ، وهذا حين يتعرض المؤمن للغواية ، فإذا كان تقيا وذكر الله جل وعلا تذكر وابتعد عن المعصية ، قال جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201)  الأعراف ). وإذا وقع فى معصية من فحشاء ومنكر وذكر الله فإنه يتوب توبة صادقة ويسارع فى الخيرات وعمل الصالحات ليحظى بالغفران يوم القيامة وليكون من المتقين يوم الدين ، قال جل وعلا : (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران  ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4373
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5109
اجمالي القراءات : 56,634,079
تعليقات له : 5,442
تعليقات عليه : 14,814
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سن اليأس : أنا زوجة أعانى من متاعب سن اليأس ، ووصلت الى ما...

التصدق هو الأفضل . : بعد أن تاب أراد شخص أن يرد لمقاو ل سبق أن غشه...

تفضيل الأمم: هل حقا العرب فضلهم الله على العال مين و فضل...

التثاؤب : قال لنا شيخ الجام ع ان التثا ؤب من الشيط ان ...

الرقية بالقرآن: ما حقيقة الرقي ة بايات الله ؟ ...

فكرة رائعة .!: إن كان بإمكا نكم أن تفتحو ا بابا خاصا في...

قناة تليفزيونية: ، أتأسف كثيرا كلما تصفحت النت اجد شيوخ...

طاعة الرسول: كيف نطيع الرسو ل وهو غير موجود معنا حسب الاية...

الوصية الشيعية: انا شيعي واقول لك ان القرا ن أمر بالوص يه كتب...

هجوم علينا: استاذ أحمد, ذه سلسلة مقالا ت هجوم علي...

قرآنى أفغانى: سلام عليكم اسمي ... من افغان ستان حالا اسكن في...

كافر بعقيدته: ما حكم من هو مسلم مؤمن بالقر ان فقط ولا يؤمن...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلا مة الكور دي ...

الشُّح والبخل: ما معنى الشح ؟ هل له معنى فى استعم الاتن ا ...

سورة الاحزاب أيه (56: التحي ه والسل ام لك يادكت ور احمد صبحي. انا...

more