الثلاثاء ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
سلام الله و رحمته و بركاته علينا و عليكم
استاذي الفاضل افهم بأن الزبور كان خاصا لنبي الله داوود و ابنه سليمان و لم يكن بيد الناس لأن ماعلمهما الله كان لهم خاصة دون الناس.
بسم الله الرحمن الرحيم
وللاسف ايضا هنا تفسير الاية مغلوط فيما يتعلق بشخصية من اخضر العرش. لكن اذا كالعادة نتدبر الايات ونحاول التوصل الى المعنى الحقيقي للاية نجده في ايات اخرى:
1. تعريف كلمة الملأ: هناك نوعان الملأ اي البشر او الناس العاديين كما تدل معظم الايات القرانية عليه: " قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ﴿النمل: ٢٩﴾"
وهناك ايضا الملأ الاعلى الذين هم الملائكة كما هو واضح جدا في الاية: " وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ﴿٧﴾ لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ " الصافات. اذن نرى ان الملأ ليسوا فقط من الناس العادين او البشر وانما كلمة الملأ تمتد في معناها الى الملائكة.
2. بمنا انا قمنا بتعريف معنى كلمة الملأ ومن ثم نعرف جيدا ان الشياطين او العفاريت كانت من الملائكة سابقا قبل ان تعصي امر الله نعود الى الاية التي في سورة النمل ونقرأ : " قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴿٣٨﴾ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ﴿٣٩﴾ قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ".."
قال يا ايها الملأ ( يا ايها الشياطين حسب تعريفنا الملأ في النقطة رقم 1 ،،) وثم لنقرأ بتمعن " قال عفريت ..... (39) .. قال (العفريت) الذي عنده علم من الكتاب انا ايتك به ..... نرى ان الاية في غاية الوضوح ان التحدي كان بين اثنين من العفاريت وليس بين عفريت وبين انسان او رجل كما يفسرها كثير من المسلمين للاسف .. حيث لا يمكن مقارنة قدرة الجن او العفريت مع قدرة الانسان لاننا نعرف مسبقا قوة العفريت وغلبته على قدرة الانسان، وان الانسان ليس لديه القدرة على تحدي العرفيت وليس لديه القوة بان يتحرك بهذه القوة وقصر الوقت لاحضار العرش.. اما اذا وضعنا المتحديين في نفس النوع اي عفريتان فهنا نجد سياق الاية سلس وواضح ولا تناقض فيه بالنسبة لقدرة الانس مع قدرة الجن لانه الانس لا يستطيع التغلب على العفاريت.
3. اذا تدبرنا كالعادة القران، واكررها كل مرة اكتب او اعلق على الايات، لنجد ان التفسير الصحيح هو انهما عفريتان ولا دخل للانس بهذا التحدي وذلك واضح جدا من الاية التي عرفت بها الملأ حيث يوجد نوعين من الملأ: بسيط اي الانسان والملأ القوي الذي لدية قدرات خارقة كالعفريت الذي احضرالعرش ولكن علاوة على قدراته الخارقة كان لدية ايضا علم من الكتاب فلذلك تفوق على العفريت الاول. ونعرف جيدا ان علم الكتاب ليس مقصور على الناس او البشر العاديين وانما ايضا على الجن لانهم يقرأون القران كالبشر ويستمعون اليه والله يعطيهم من الخكمة والعلم كما يشاء.
الخلاصة ان التفسير الصحيح للاية هو ان عفريت اخر من الملأ القوي الذي لديه علم من الكتاب تغلب على العفريت الاول الذي قال انه يحضره قبل ان يقوم سليمان من مكانه. الاية واضحه جدا لكن للاسف كما يحصل في كثير من الايات الاخرى يتم تفسيرها بشكل مغلوط لعدم تتبع الايات الاخرى وفصلها عن المعاني الاخرى وعدم تديرها بشكل عميق.
بارك الله فيكم
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4984 |
اجمالي القراءات | : | 53,465,142 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,630 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الوعد والوعيد: هل الوعد الاله ى نقيض الوعي د الاله ى؟ اى ان...
الخلود : الخلو د هل يوجد فى الدني ا ، ؟ هل يصح ان يقال (...
شبهات عن التجسد : ورد باحدى القنو ات الفضا ئيه المسي حيه ان...
حرية العرى: اريد ان اسأل ما هي حدود الحري ة في الاسل ام ...
الاستطاعة فى الحج: أنا ست كبيرة ، وأملى أحج . ومش مستطي عة لأنى ما...
لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدو ى ) وقد...
(رغب ) ( رغب عن ): ما الفرق بين ( رغب ) في ( قَالَ أَرَا غِبٌ ...
ذكر الله أكبر: قال جل وعلا : ( اتْلُ مَا أُوحِ يَ إِلَي ْكَ ...
الانسان والقرآن: هل هناك معضلة في المفا ضلة بين الانس ان ...
الإلحاد فى القرآن : قبل الدخو ل في الموض وع أود أن أبارك...
بيع ثمار الحدائق قبل: بيع ثمار الحدا ئق قبل نضجها أعرف تاجرا...
بين التيسير والتدبر: هل القرء ان الكري م بحر لا ساحل له أم كونه...
الطفل والطفولة : هل تكلم القرآ ن عن مرحلة الطفو لة ؟...
حزب لأهل القرآن: جزاكم الله كل الخير على هذا الموق ع (أهل...
عبد الرحمن المقدم : وجه نظر ؟ ـ في أقل تقدير . الالت زام باتبا ع ...
moreالجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع