الخمر من تانى ..!!

الثلاثاء ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145 من سورة الأنعام ( قل لا اجد في ما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس او فسقا اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان ربك غفور رحيم ) لقد قرأت في تفسير معنى الاجتناب أنه الابتعاد عن شيء في متناول الإنسان وليس التحريم كأن تنصح أم مثل ابنها الصغير الذي يذهب إلى المدرسة مشيا على الأقدام بقولها ((اجتنب الحفر)) وبهذا يكون معنى اجتناب الخمر أشبه بالمكروه حسب لغة الفقهاء وليس التحريم
آحمد صبحي منصور :

الاية الكريمة ( قل لا اجد فى ما أوحى الى محرما على طاعم يطعمه ..) ( الأنعام 145 ) تتحدث عن المحرمات فى الطعام فقط. وليس ها شأن بالشراب. وهناك فارق بين (الأكل ) و الشرب . وفى كل منهما الحلال المسموح و الحرام الممنوع. يقول تعالى عنهما معا ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ( الأعراف 31 ) فلو كان الأكل شاملا للشرب وداخلا فيه ما جاء تخصيص للشرب.
بل إن الآية الكريمة التى تفضلت بالاستشهاد بها وهى الاية رقم 145 من سورة الأنعام ( قل لا أجد فى ما أوحى الى محرما ) سبقتها آيات كريمة تتحدث عن الأكل من الثماروالأنعام وتحذر من تحريم الأكل مما أحله الله تعالى من الانعام ( الأنعام 141 : 144 )أى أن السياق يتحدث عن المحرم فى الطعام فقط وليس الشراب.
أما مصطلح (الاجتناب ) و ( عدم الاقتراب ) فهو يفيد التأكيد فى التحريم ـ إذ لا يقتصر على تحريم الشىء نفسه ولكن تحريم كل ما يقرب منه ، فالزنا ليس فقط محرما فى ذاته وانما كل ما يفربك منه من تفكير و حديث ونظرة و لمسه ..الخ . وكذلك التعامل مع الخمر و الأنصاب ( الأضرحة المقدسة ) و الميسر ( القمار ) و الأزلام اى المجىء لمن يزعم علم الغيب أو تصديقه والتعامل معه بأى كيفية.
والملاحظ ان التحريم العادى فى أكل الميتة والدم ولحم الخنزير و المقدم نذرا لغير الله تعالى لا يشمل تحريم الاقتراب من تلك الأشياء ، أو تحريم التعامل معها باى كيفية أخرى غير الأكل .
وهذا هو الفارق بين التحريم العادى والتحريم المؤكد بالمر بالاجتناب والنهى عن الاقتراب.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 16432
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10684]

الخمر حرام بنص القرءان

السلام عليكم يا اهل القرءان
ما فرطنا فى الكتاب من شىء - - صدق الله
من التدبر فى القرءان ان الاثم حرام بنص الاية ( قل انما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الاثم و البغى بغير الحق و ان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا و ان تقولوا على الله ما لا تعلمون )
اى ان الاثم محرم!!
و الاية ( يسألونك عن الخمر و الميسر قل فيهما اثم كبير و منافع للناس )
و حيث ان الخمر اثم فهى حرام بنص القرءان !!
و قد اطال فضيلة الشيخ الشعراوى رحمه الله الشرح فى ان الاجتناب اقوى من التحريم!!
و البشر جميعهم يجتنبون الكهرباء خوفا من الصعق !!
و يجتنبون النار خوفا من الحرق !!
و لا اجدمعنى للاجتناب الا البعد!!
اقول قولى
و ارجوا التعليق من مولانا الدكتور احمد صبحى منصور
و السلام ختام

2   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10690]

الخمر حرام ....ولكن...

السلام عليكم
لدي اضافة وتساؤلات على الموضوع وهي
لماذا قال الله تعالى {فاجتنبوه} ولم يقل {فاجتنبوهم} في قوله تعالى {يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون }......
ربما يكون الاجتناب في الاية السابقة للشيطان او رجس الشيطان ....اقول هذا الكلام وانا اتذكر قوله تعالى {والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا الى الله لهم البشرى فبشر عباد }......وكذلك قوله تعالى{ولقد بعثنا في كل امه رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ...} ...فهاتين الايتين تدعوان كذلك الى اجتناب الشيطان....... او ربما اجتناب رجس الشيطان،لان الله تعالى امرنا كذلك باجتناب الرجس حيث قال{فاجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور }.........
الخمر حرام لا شك في ذلك لان فيها اثم كبير كما قال الله تعالى ،والله سبحانه تعالى حرم الاثم في الايات التي ذكرها المهندس على عبد الجواد....بل ان قوله تعالى {يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ...} يدعو الى اجتناب الخمر وذلك لان الخمر فيها اثم كبير والله تعالى يدعو الىاجتناب الاثم {والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش واذا ما غضبوا هم يغفرون }.....بل ان الشرك بالله اثم عظيم ، قال تعالى (واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم )،،،،(الخمر اثم كبير ، الشرك بالله اثم عظيم)
ولكن في نفس الوقت هناك منافع في الخمر والشئ النافع شئ طيب والطيبات حلال،لا
اقصد بذلك ان شرب الخمر لغرض السكر حلال والعياذ بالله ،ولكن اقصد بذلك الكثير من الادويه التي يدخل الكحول في مركباتها والتي لاغنى للانسان عنها مثل (البندول =باراسيتمول).......
كما ان الكحول مادة مععقمه لايمكن الاستغناء عنها في المستشفيات ،والطبيب الجراح عليه ان يغسل يديه لمدة لاتقل عن ثلاث دقائق بالكحول المركز قبل القيام بأي عملية، واذا لم يفعل فهو يرتكب خطأ طبي جسيم.
كما يدخل الكحول ضمن العديد من المنظفات المنزليه.....وبالتالي فالخمر ليس بحرام في هذه الحالات والله أعلم...
من جهة اخرى اؤمن بالحديث المروي عن رسول الله (ص) {الخمر ما خامر العقل} وبالتالي فإن المخدرات هي خمور وينطبق عليها حكم الخمر ،كم انه لها منافع للناس فالمورفين ومشتاقته مثل الفنتينول وكذلك بعض مشتقات الكوكائين مثل الليدوكائين مواد مخدره لاغنى للمستشفيات عنها في تخفيف الالم وفي التخدير أثناء العمليات الجراحية.....
هذا والله اعلم

3   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الخميس ٠٦ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10693]

تصحيح

تصحيح

الاية التي تدل على ان الشرك اثم عظيم هي{ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } وليس الاية التي ينصح بها لقمان ابنه والتي ذكرتها خطأ،،لذلك وجب التنبيه

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,364,793
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هذا حلال: شخص يعمل في جمع الخرد ة من البيو ت واعاد ة ...

الصلاة على النبى: في مقالت كم المنش ورة في الموق ع بعنوا ن (...

الختان: الختا ن هل هو من الإسل ام أم من عادات العرب ؟...

حب الوطن: • هل حب الوطن من الإيم ان؟ ...

صلاة الفجر فى موعدها: شاب لاينا م حتى يصلى صلاة الفجر في وقته . لكن...

كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموق ع فهل هى نفس الشرو ط ...

فى شغل فاكهون: تحية وإحتر ام. نا من المنا صرين لأهل...

عن اسماعيل والسودان: قرات سابقا في المدر سة عن مصر تاريخ ها و...

كاتب عاص : قرأت أغلب مقالا تك في جميع الموا ضيع ...

احاديث فاطمة و على : لماذا احادي ث علي وفاطم ة قليلة في كتب اهل...

رفض الشريعة : قراءت هذا الموض وع في احد المنت ديات وارجو...

البيت العتيق: هل يمكن ان تكون الكعب ة اول مااتج ة اليها...

قرة العين : ما معنى ( قرة العين ) في القرآ ن الكري م ؟...

الفهم قرآنيا : جاء فى القرآ ن يعقلو ن فلماذ ا لم يأت (...

النقاب والحج : أنا فتاة سعودي ة كغيري من الفتي ات اجبرت على...

more