لست مستبدا

السبت ٢٦ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام علیکم یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن ولکن اعتقد انتم من کبار علما الاسلامي وانتم الرجل الحر وانتم تدافعون من الحریة والدیمقراطي ولکن هذا الکلام مع الاحترام کمثل اقوال الاستبدادي : انتم قلتم :( ارجو ان يتقى الله جل وعلا اولئك الذين يفتون بلا علم فيما يخص التحريم والتحليل لأنهم يضلون الناس بغير علم وسيتحملون مسئولية هذا يوم القيامة .الكلام فى الدين شأن خطير ومسئولية كبرى ، ليس كل شخص مؤهلا لذلك ، وليس الافتاء فى الدين كمن يتكلم فى السياسة أو فى الرياضة أو الفنّ..) مع الاحترام هل هذا القول یعني قرآن خاصة لکم ؟ ومع الاحترام انتم کمثل بابا فاتیکان ؟ یعنی اذا من اهل القرآن رجل یعتقد ماء الشعیر لیس من الخمر انتم تقولون : انت لیس من اهل القرآن؟. بعض علماء حنفي یقولون : المشروبات الكحولية اذا لیس من العنب والتمر والزبيب لیس من الخمر وایضا بعض اهل القرآن یعتقدون بذلک وانتم من کبارء علما الاسلامي وانتم لایعتقدون بذلک ویمکن قولکم قول صحیح . ولکن انا اعتقد الحریة في الاجتهاد في الاحکام القرآن امر واجب وضروري وانتم ایضا تعقدون بلحریة ولکن بعض الاوقات انتم تدافعون من الاستبداد في الدین . انتم من کبار ء علما الاسلامي ولیس شک في ذلک )
آحمد صبحي منصور :

أقول   

1 : الاجتهاد فى الاسلام  فى تدبر القرآن وفى تراث المسلمين هو تخصص علمى ،  مجاله مفتوح للمؤهل له الذى يعطى وقته وحياته فى هذا المجال العلمى . .

2 ــ معروف فى المجتمعات الديمقراطية أن الديمقراطية هى حق المشاركة السياسية فى الحياة العامة ، ولكن المجالات العلمية فى العلوم الانسانية والطبيعية لها مجالاتها المتخصصة .وهناك أقسام علمية فى الجامعات الغربية لدراسة الاسلام وما يتصل به ، وفيها متخصصون ، وهذا إعتراف من الغرب بأن المجال الاسلامى ( علم ) من العلوم الانسانية . فهل تفتح أمريكا أو الغرب الآراء العلمية لهؤلاء المتخصصين للإستفتاء أو الانتخاب  على الجمهور ؟  

3 ـ ومع هذا فنحن نعرض آراءنا على الناس ، ونطلب تعليقاتهم ونرد عليها ، ولو أخطأنا نعترف بالخطأ ،

4 ـ أكثر من هذا : نحن لا نفرض رأينا على أحد حتى يتهمنا البعض بالاستبداد .

 بل انا الشيخ الأزهرى الوحيد الذى يقدم ــ باستمرار وعلى مدى ثلاثين عاما ــ   الجديد فى الفكر الاسلامى والذى لم يكن معروفا من قبل ، والشيخ الوحيد  الذى تتناول فتاويه شتى نواحى المعرفة من الشريعة والسياسة والتراث والتاريخ والادب واللغة  ، والشيخ الوحيد الذى نشر حتى الآن آلاف الفتاوى والمقالات والأبحاث والكتب المنشورة فى موقعنا أهل القرآن . كل هذا يؤكد هدا  التميز غير المسبوق فى تاريخ المسلمين ، ومع ذلك فأنا الذى يفتح المجال لرأيه للتعليق ، وأنا الذى يؤكد أنه لا يقول ( رأى الدين ) كما يزعم جهلاء الأديان الأرضية ، بل يقول : هذه وجهة نظرى ، وأنا مسئول عنها أمام الواحد القهار يوم الحساب . وحتى مع من يعارض كتبت( أرجوه ) أن يتقى الله جل وعلا حتى لا يضل الناس لأنه مسئول عما يقول . اين الاستبداد هنا ؟

5 ـ إذا أردت أن تعرف الاستبداد الدينى إذهب الى شيخ  يتصدر للإفتاء وإسأله .. وستعرف كيف يعاملك باستعلاء وكيف يقول لك جهلا ومنكرا من القول وزورا . وحاول ان تناقشه .. وقد تفتح عينيك الكريمتين لتجد ننفسك فى المستشفى ..هذا إذا لم يحكم عليك بحد الردة .

5 ـ أتّق الله ..



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7370
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5023
اجمالي القراءات : 54,737,760
تعليقات له : 5,371
تعليقات عليه : 14,695
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أولو العزم: من هم أولوا العزم ؟وهل عددهم خمس...

الانسان يخلق: هل الانس ان خالق ؟ ...

البيع الصورى: أبى وقع تحت تأثير زوجته الثان ية الصغي رة ...

الوراثة فى الآخرة : لماذا يقال عن المتق ين انهم يرثون الجنة ولا...

الوصية قبل الموت : هل تجوز الوصي ة قبل الموت ؟ ...

من هم آل عمران ؟: اتساء ل من هم ال عمران او من هو عمران اعتقد...

دأب آل فرعون: جاء فى القرآ ن الكري م ( كدأب آل فرعون ) هل يعنى...

الله المستعان : انا سعيدة جدا بمجهو دكم الرائ ع ده وانا...

الله ( المؤمن ): عن مقال ( اسماء الله الحسن ى ) من أسمائ ه (...

قيام الليل : هل يمكن لنا أن نقول أن قيام الليل فريضة على كل...

عبد المنعم : ينتشر إسم عبد المنع م فى قريتن ا. وجدى إسمه...

التجارة مع اسرائيل: ما حكم التجا رة مع اسرائ يل ؟ ...

هجص الشيعة : يدعي الشيع ه ان هذه الايه تثبت الاما مه التي...

اللتان: عند قراءة سؤال ورد لكم في الفتا وى حول...

ابراهيم وعيد الأضحى: تعلمن ا غن رؤيا ابراه يم عليه السلا م بذبح...

more