تجار ومستهلكون

السبت ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
مع احترامى لرأيك فاننى أرى أن العيب ليس فقط فى جشع التجار ، ولكن أيضا فى جشع المستهلكين ، فهم يقومون بتخزين السلع والاسراف فى الاستهلاك وليس عندهم رأى عام موحد فى مقاطعة سلعة معينة قام التجار برفع سعرها اعتباطا او جشعا . هذا بالطبع مع تأييدى لك بأن استخدام السلطة نفوذها فى التجارة امر مفسد جدا ، ولكن قرأت لك مقالات لا اتذكرها عن ابن خلدون ،فارجو ات تفيدنا برأيه فى موضوع استخدام النفوذ السياسى فى الاثراء غير المشروع
آحمد صبحي منصور :

 

  • للقرآن الكريم نظرة متوازنة لا يقف مع المستهلك " المشتري " على طول الخط كما لا يقف مع البائع دائما ، وإنما يقف مع العدل والقسط ، فالقرآن حين يتوعد المطففين لا يقصد بهم الباعة فقط ، وإنما يقصد المستهلكين أيضا ، فالمستهلك الذي يريد أن يأخذ من البائع فوق حقه فهو مطفف ، والبائع الذي يتلاعب بالميزان هو أيضا مطفف ، وكلاهما له الويل " يوم يقوم الناس لرب العالمين " " المطففين 1 : 4 " .
  • لقد كانت " مدين " في العصور القديمة تتوسط الطريق التجاري في الشام ،وكان أهلها ذوي قوة وبأس شديد ، وقد استخدموا موقعهم الجغرافي وقوتهم في احتراف التجارة بمنطق السلب والنهب ، فأرسل الله لهم النبي شعيب عليه السلام وكان محور رسالته يدور حول التوحيد والقسط في البيع والشراء " قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ، ولا تنقصوا المكيال والميزان " ، " ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين : هود 84 " . كانوا إذا باعوا بخسوا الكيل والميزان ، وكانوا إذا اشتروا بخسوا السلع حقها في السعر ، فاستحقوا مقت الرحمن ، وأبادهم الله تعالى .
  • على أن المفهوم من القرآن في قصة النبي شعيب وقومه التي ترددت في مواضع كثيرة أن القوة أو النفوذ والسلطة هي التي تمكن القوم من تحويل التجارة إلى سلب ونهب ، وهذه حقيقة اقتصادية تنبه إليها العالم العلامة ابن خلدون وأكد عليها في مقدمته المشهورة ، حين حذر من احتراف الحاكم للتجارة وتدخله فيها لأنه بذلك يفسد السوق ويقع في استغلال النفوذ والاحتكار .                                                           وحتى حين تعرض ابن خلدون لموضوع التجارة فإنه أكد تحت عنوان " الجاه مفيد للمال " إن صاحب الجاه يتقرب إليه الناس بالخدمة والعمل فإذا كان صاحب الجاه والنفوذ تاجرا اتسعت تجارته ، وإذا كان معدوم النفوذ كانت ثروته بقدر سعيه ، لذلك ينصح ابن خلدون التاجر الذي لا جاه له بأن يتجنب احتراف التجارة لأنه سيعرض ماله للضياع .   وصحيح أن ابن خلدون لم يتكلم عن المستهلك مباشرة ، ولكن نفهم بين سطوره أن التاجر صاحب النفوذ يستخدم نفوذه في ظلم المستهلك سواء بالاحتكار أو بالغش في الميزان في حماية أولي الأمر وهو آمن من سطوة المحتسب الذي يضبط حركة الأسواق أو يفرض السعر الذي يريده وفي كل الأحوال فالمستهلك هو الذي يدفع فاتورة النفوذ والقوة لدى التاجر الجشع .
  • ويؤكد ابن خلدون في عنوانين إن خلق التجار " نازلة عن خلق الأشراف لأنهم يمارسون البيع والشراء على أساس المساومة وكثيرا ما يلجأون إلى الغش والحيل والأيمان الكاذبة والخداع ، وكل ذلك بعيد عن الشرف والمروءة وقريب من الذل والخسة ولذلك يتحاشى ذوو النفوذ والمروءة والشرف العمل بالتجارة ، ومن الطبيعي حينئذ أن يكون المستهلك في أسوء حال إذا وقع في براثن تجار ذوي نفوذ وذلك ما حذر منه القرآن العزيز حين نهى عن أكل أموال الناس بالباطل عن طريق الرشوة واستغلال النفوذ " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون : البقرة 188 " .
  • إن من أشد أنواع الفساد إيلاما أن يعمل ذوو النفوذ بالتجارة أو أن يظاهروا التجار ويؤيدوهم بالجاه والنفوذ ليزدادوا تسلطا على المستهلك العاجز، فإذا كانت وظيفة الدولة هي العدل والقسط وإقرار الأمن فإنه إذا استغل أصحاب السلطة نفوذهم في التجارة فقد أصبحوا قطاع طرق ينهبون الشعوب التي ائتمنتهم على حياتها وأموالها ، ولذلك نفهم الحكمة من ترديد القرآن لقصة أهل مدين والنبي شعيب عليه السلام الذي قرر القرآن مقالته لقومه بإقامة القسط في البيع والشراء ، ويظل مصير أهل مدين عبرة لكل المفسدين ، فإذا عجز البشر عن عقاب المفسدين فإن رب البشر تعالى لا يعجزه شيء ، والعادة أن يتسلط المفسدون بعضهم على بعض لتكون نهايتهم عبرة مثل نهاية قوم شعيب ، وصدق الله العظيم حين يقول : " لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، ما كان حديثا يفترى " يوسف 111 " .      

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8030
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الخميس ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[51640]

وما الموقف من التجار المستغلون للشعب المطحون

ما نراه هذه الأيام من ارتفاع متعمد للأسعار شيء لا يقبله العقل ولا الضمير الإنساني ،


لقد ارتفعت أسعار الخضروات وجميع السلع الغذائية ارتفاعا شديدا ، والسبب هو استغلال التجار بمساعدة وتوصية ومخطط من رجال السلطة  ومساعديهم لكي يلهوا الشعب عن التفكير في التغيير والمطالبة بالإصلاح .


فهل يجدي معهم مطالبة بإصلاح او تغيير بعد ذلك . أعتقد أنه لا فائدة والحالة تنتقل من سيء إلى أسوأ بسبب السكوت على الظلم والخنوع والخوف من للطغاة وزبانيتهم . 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ١٩ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[52172]

مدين وأين تقع

ويظل مصير أهل مدين عبرة لكل المفسدين ، فإذا عجز البشر عن عقاب المفسدين فإن رب البشر تعالى لا يعجزه شيء ، والعادة أن يتسلط المفسدون بعضهم على بعض لتكون نهايتهم عبرة مثل نهاية قوم شعيب ، وصدق الله العظيم حين يقول : " لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، ما


أين تقع مدين ؟ هل هي قريبة من مصر  ؟ 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,549,297
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أجرك عند الله تعالى: اريد ان اعرف ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا...

رجال الأعراف: مع فائق إحترا مي (و إعتقا دي أنّه لا خروج من...

( هرع ) و ( راع ): ما هو الفرق بين ( راغ ) و ( هرع ) وهما من ألفاظ...

حبيبى يهودى: ــ خدعها زميله ا المسل م وأنقذ ها رئيسه ا ...

جولد زيهر من تانى: قلتم انكم لم تقراو ه و كيف نفسير إذا تطابق...

ليلة القدر من تانى: كثير من الناس تجتهد الليل ة في العبا دة و...

البقرة 204 : 206 : ما هو المرا د بقول الله سبحان ه وتعال ى : (...

الكاميرا والتجسس: ما رأيك في وضع الكام يرا أمام بيوت الجير ان؟ ...

المشيئة والتمنى : يعجبن ى قول المتن بى : ( مَا كلُّ ما...

قلنا هذا كثيرا ..!: السل ام عليكم لو سمحت ما هو مجمل ما يجب علي...

بذاءة البخارى: صديقي أحمد منصور من الرقة مدينت ي في سوريا و...

تحية المسيحى : هل جائز أن أقول للمسي حي: السلا م على من اتبع...

زينة المرأة الخارجية: هل جائز للمرأ ةأن تظهرو تكشف عن حليها من ...

أثخن : ما معنى ( أثخن ) فى الآية 4 من سورة ( محمد ) ؟...

التوبة القريبة: أنا لم كنت بسنة الراب عة و الخام سة تعرضت الى...

more