قبالات الأراضى

الثلاثاء ٢٢ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
صادفتنى هذه العبارة ( قبالات الأراضى ) فى بحثى عن الخراج فى مصر فى عصر ابن طولون . ولا ازال فى بداية البحث . ارجو شرحها .
آحمد صبحي منصور :

بعد نزول القبائل العربية بمصر وعملها بالزراعة وانتشار الإسلام بين المصريين ظهر مصطلح " قبالات الأراضي المصرية" إذ كان متولي الخراج في مصر يجلس في جامع عمرو بن العاص في الفسطاط وقد اجتمع عليه الناس من القري والمدن وبين يديه كاتب ورجل ينادي علي البلاد المصرية صفقات صفقات ، ويباع الإشراف علي خراجها في مزاد علني علي الحاضرين ، ومن يشتري خراج القرية يقال له " تقبل " خراجها ويقال للمنطقة التي أخذها " إنه تقبلها متقبلها " ومدة " القبالة " في العادة أربع سنين .

    وبعد بيع "القبالات" لكل النواحي الزراعية المصرية يقوم من  اشتري " القبالة " من صاحب الخراج بالإشراف علي " القبالة " من حيث الزراعة وإصلاح الجسور والترع والمصارف بواسطة نفسه او أعوانه الذين يأتمنهم ثم يحمل ما عليه من إخراج ويؤدي الخراج بالتقسيط بعد أن يكون قد دفع المقدم في المزاد العلني وما ينفقه من الإصلاحات يخصم من الإيراد .                                                                                                                  ويراعي ذلك في حساب الخراج ويحصل لنفسه علي الربح.

     وهناك البواقي وهو مال متأخر من الخراج السنوي لدي الملتزمين بالقبالات ، وكان الولاة يتشددون أحيانا في تحصيل البواقي وأحيانا يتساهلون في تحصيله وقد يتسامحون ويتنازلون عنه حسب الظروف.

       وفي كل ثلاثين عاما يعاد قياس الأرض الزراعية ، وعلي أساس القياس الجديد يتم تعديل قبالات الأراضي وتحديد المبلغ المقرر عليها في المزاد.

وقد حرص المؤرخون علي تسجيل ما كان يحدث في بيع القبالات وما قد يتحصل لدي صاحب القبالة وما يرد إلي خزانة الدولة وديوان الخراج ، أما نصيب الفلاح المصري وهو العنصر الأساسي في الإنتاج فلا يعرف أحد عنه شيئا، فالله وحده هو الذي يعلم حقيقة الدخل الذي كان يحصل عليه الفلاح نظير عمله وماهو المقدار الذي يستفيد منه في الخير الذي ينتجه وهل كان صاحب القبالة يظلمه أو ينصفه.

    اقتصر المؤرخون علي رصد ماكان يحدث في العاصمة حتي لو كان خبرا غير مهم مثل نقل مكان المزاد للقبالات من جامع عمرو إلي جامع بن طولون في ولاية ابن طولون ثم نقله إلي دار الوزير  يعقوب بن كلس في خلافة العزيز بالله الفاطمي ثم نقله إلي القصر الفاطمي بعد موت الوزير يعقوب المذكور .

وقد بلغ خراج مصر من بيع القبالات في سنة الفتح الفاطمي لمصر 3،4 مليون دينار.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6347
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٢٢ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79116]

هل يهتم المؤرخون فقط بالحكام ومن حولهم ؟!


السلام عليكم  دكتور أحمد في قراءتي لهذه الفتوى ، والتي تشرح مصطلح قبالات الأراضي للقراء ..  لفت نظري تأريخ المؤرخين لأصحاب القبالات  ،وتسجيلهم لهذه الأحداث  باهتمام زائد ، أما ما يتعلق بالفلاح المسكين الذي هو ملح الأرض ، ويمثل الصبر عنوانا له ، حيث أنه  ينتظر أشهر كثيرة حتى يجني المحصول ، ويعمل ولا يكل هو وأسرته في الأرض .. وفي النهاية لم يأت ذكره ولو بجملة صغيرة ....فما سبب ذلك ؟



دمتم بخير وشكرا .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٢ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[79117]

شكرا استاذة عائشة ، وأقول


سبق أن قلنا ان المؤرخين لا يهتمون بأفراد الشعب إلا إذا حدثت لهم أو لأحدهم كارثة ترغم المؤرخين على الالتفات اليه أو اليهم ، فيكتبون عنه سطرا أو سطرين.!!. المؤرخون كانوا يطوفون بكتاباتهم حول الحكام الظالمين و ( الملأ ) التابع لهم . هم اشبه بالاعلام الراهن فى دول المحمديين ، يمتطيهم المستبد الشرقى ، فإذا نزل إمتطاهم مستبد آخر ..ولا هم يتوبون ولا هم يتذكرون .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4957
اجمالي القراءات : 52,739,340
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تدبر لا تفسير: سلام الله عليكم ورحمت ه وبركا ته . استفس ار ...

مطلقة ..ولكن: أبى كان على خلاف مع أمى ، واستم ر الخلا ف ورمى...

معنى القبيلة.: مامعن ى قبائل في القرآ ن؟ ...

مولانا: ما رأيك فيمن يقول لبعض الناس يا مولان ا ؟...

حرية العرى: اريد ان اسأل ما هي حدود الحري ة في الاسل ام ...

الوحى التوجيهى : دخلت في مجادل ة مع سني وكان يتحجج في أية...

مسألة ميراث: فى حالة وفاة امراة ليس لها اب او ام او زوج او...

المودة فى القربى : المود ة فى القرب ى ليست لأقار ب النبى عليه...

مسألة ميراث: أودّ استفس ارك في موضوع الترك ة المال ية، ...

(سكرا ) من تانى .!: أختلف معك فيما قلته أن قوله تعالى ( وَمِن...

سؤالان : السؤا ل الأول : معلو م انك تنكر كل...

الايمان بالأحاديث: الأحا ديث التى توافق القرآ ن ؟ هل نؤمن بها ؟...

ابوهريرة والكلاب: ما رأيك في أحادي ث نجاسة الكلب وان الملا ئكة ...

القرآن وكفى.!: رجاء" ما هو رای ;ک فی موضوع معجزا ت ...

هجومنا على التصوف: السلا م عليكم لقد جذبني بعض ما ذهبت اليه و...

more