( أوكازيون) الصلاة !

الأربعاء ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
استاذ أحمد . أنا بدأت أقتنع بمذهب القرآنيين ، أنا كنت علمانى وما ليش فى الدين ، بس قريت لكم وكلامكم دخل دماغى فى العقائد وضد السلفية والوهابية ، مش معقول الناس تؤمن بأن النبى لسه عايش فى قبره مسجون تحت الأرض وبيراجع أعمال الناس ويشفع فيهم ، ومش معقول كل ما واحد يصلى على النبى فالنبى يصحى من قبره يرد عليه السلام. ده كلام هجص زى ما انت بتقول فى الفيديوهات العظيمة بتاعتك عن البخارى . المهم كلامك عاجبنى فى كل ده خضوضا عن القيم الاسلامية فى حرية الدين والتسامح وحقوق الانسان وحقوق المرأة والسلام .لكن يا استاذ أحمد مشكلتى معاك هى الصلاة .ز انت لازم تعقدها بحكاية الخمس صلوات كل يوم .. القرآنيين التانيين سهلوا علينا الموضوع تلات صلوات وكفاية , ومنهم ناس ظراف خلوها صلة بربنا ، صلة طيبة وخلاص ، والمهم ما تئذيش حد . الخمس صلوات دول حاجة صعبة ، بتقول الاسلام فيه تخفيف ، طيب لا مؤاخذه ليه ما يكونش تخفيف فى الصلاة زى اوكازيون يعنى .. وتبقى تلاتة او اتنين أو شوية تسبيح . انا بأتكلم جد .. وبعدين شفت الطوابير اللى بتصلى فى المصالح الحكومية ويعطلوا مصالح الناس شفت السنيين بتوع زبيبة الصلاة ؟ طيب ازاى أصلى الظهر وبعدين العصر وبعدين المغرب والعشاء والفجر ، وإقلع الجزمة والشراب وتوضا .زوافرض أنا كنت فى الاتوبيس ولا فى الشغل .. موضوع صعب .ز يا استاذ أحمد ريحنا وخليها صلة بربنا وخلاص . آسف ان انا بأكلمك بطريقتى بس أنا قلبى أبيض وبأحبك فعلا .
آحمد صبحي منصور :

شكرا ابنى العزيز ، وأقول :

1 ـ نحن لسنا مذهبا , نحن تيار فكرى اصلاحى لا يفرض رأيه على أحد . وكررنا هذا حتى مللنا من التكرار .

2 ـ نحن نتمسك بأن الصلاة خمس فرائض يومية بالخشوع وبالتقوى بين الصلوات واعتبار الصلاة والعبادات وسائل للتقوى ــ هذا ديننا الذى لا نفرضه على أحد . نحن ندعو فقط اليه ، ولكل إنسان حريته فى التعامل مع الخالق جل وعلا ، وهو مسئول عن هذه الحرية . ونحن لا نتدخل فى علاقتك بالرخمن سواء صليت له جل وعلا خمس صلوات او ثلاث ، أو لم تصل . ونحن لا يهمنا لو صدقت ما ندعو اليه أو رفضته . نحن مسئولون عما نقول وعما نفعل ، وكذلك أنت وكل انسان . ومن اهتدى فلنفسه ومن ضل فعلى نفسه . كل ما نرجوه أن نُزحزح عن النار وندخل الجنة .

3 ـ لا يعنينا بشىء ما يفعله المنافقون والمراءون والمتطرفون والسلفيون والارهابيون ــ أصحاب الزبيبة فى الوجه والكفر فى القلب .

4 ــ أنت شاب ، وواضح انك لم تجرب مُتعة الصلاة والراحة النفسية التى يشعر بها المؤمن وهو يصلى يخاطب ربه . فقط أرجو أن تفكر فى مقارنة : أنت فى عملك الذى ترتزق منه ، تحرص عليه وعلى مواعيده وعلى أدائه على أحسن وجه ، وتقضى فيه 8 ساعات يوميا على الأقل . كل ذلك حرصا على مرتب . فماذا عن صلوات خمس موزعة على اليوم ، لك الحرية فى أدائها خلال ساعات النهار ، ولك تسهيلات فى التيمم وأن تصلى مترجلا ، أو وانت فى السيارة او فى الطائرة .. بل تصلى بلسانك وفلبك وانت مريض فى السرير ، وبالتيمم : مسح الوجه واليدين بأى شىء نظيف .. تسهيلات فى فرائض لا تستغرق نصف ساعة فى اليوم موزعة على يقظتك اليومية .. ما العسير فى هذا ؟ هل تستكثر على خالقك ورازقك جل وعلا  هذه الدقائق الثلاثين الموزعة على مدار اليوم ؟ ثم إن هذه الصلاة هى الصلة المنتظمة بربك جل وعلا ، وهى التى تطهر القلب وتسمو بالأخلاق وتنظم الوقت وتنظف مظهر الانسان .

أرجو أن تراجع نفسك .. هدانا الله جل وعلا وإياك .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8704
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78970]

ومن غير وضوء أيضا


السلام عليكم ، فكرتني هذه الفتوى والسؤال الظلايف بنكتة مصرية تقول : بأنه كان هناك مسجدان افتتحا معا ، وكانت منافسة من  القائمين عليهما في جذب انتباه المصلين إلى مسجده ، فكان من أحدهما أن وقف خارج المسجد وقال:  ومن غير وضوء ....



تحياتي للسائل، وللدكتور أحمد



 دمتم بخير وشكرا 



2   تعليق بواسطة   جمال محمد     في   الأربعاء ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78971]

نتعب قليلا وناخد كثيرا


مفيهاش حاجة لما نتعب شوية ولاكن الثواب كبيرا جدا فى الاخرة وكمان ربنا عامل اوكازيون كبير قوى اقولك ازاى عمر الانسان فرضا 100 سنة   حتاخد مكانهم سنيين مالهاش عدد فى الجنة لن الله قال خالدين فيها ابدا يعنى حتاخد بعد 100 سنة فى النيا     1000 سنة و1000 خرى و1000 اخرى الى مالانهاية فى الجنة    يبقى ربنا كريم ولا لاء



3   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الخميس ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78973]

الصلاه هي علاقه الإنسان بربه


الصلاه سهله جدآ وعندما تعتاد عليها سوف تجد نفسك تنتظر وقت الصلاه ويكفي إنها ألطريقه التي تتحدث بها إلي الله سبحانه وتعالي



4   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الجمعة ٢٨ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78985]

أدلة قوية عن عدد الركعات فى الصلاة وكم مرة يوميا


بما أن الفاتحة محور أساسى فى صلاتنا ، فقلت لماذا لا أفحصها عدديا وأيضا قلت لماذا لا نستخدم الحديد. بالذات أن هناك رأي ءاخر بأنها 3 مرات يوميا.


1- الكلمة ال17 فى الفاتحة هى ءاخر كلمة فى ءاية 5 وبذلك يتضح 17 ركعة 5 مرات يوميا. الكلمة ال9 فى الفاتحة موجودة فى الأية 3 وبذلك يتضح 9 ركعات 3 مرات يوميا. إذن هناك تعادل 1/1..


2- قلت تعالوا بنا نعمل نسبة 57 فى المائة لأن 57 تمثل الحديد فى القرءان أو الميزان. إذن عدد كلمات الفاتحة 29 مضروب فى 57 على 100 يطلع الناتج 16.53 وبالتقريب يصبح الناتج 17!!! 


3- خد ءالة حاسبة واجمع من 1 إلى 17 ستجد الناتج 153. لقد قلت لكم سابقا مميزات العدد 9 انه أى عدد مجموع أرقامه العددية أفقيا 9 يقبل القسمة على 9 وبالتالى 153 / 9 = 17!!  خد ءالة حاسبة واجمع من 1 إلى 9 سنجد الناتج 45. اقسم 45 على 9 الناتج هو 5 ( كان المفروض أن يكون الناتج 3 لو انها 3 مرات يوميا ولكنه لم يحدث).


4- كلمة الصلاة فى القرءان كتبت هكذا (الصلوة) ، من غير تكرار ستجدوا ان حروفها هو 5!!! حتى كلمة الصلوات كتبت (الصلوت) أى 5 أحرف من غير تكرار!!!


5- المرة ال17 التى ذكرت كلمة الصلاة أو مشتقاتها فى القرءان كان فى سورة 4 ءاية 103 وما لفت إنتباهى هو (...إن الصلوة كانت على المؤمنين كتبا موقوتا) . لو عددنا كم مرة ظهرت ءايات رقمها 103 سنجد انهم 3 أى ١٠٣ X ٣= 309 !!!! 


6- دكتور أحمد قال لى من سنين عديدة أن تركيب عدد الركعات يقبل القسمة على ١٩ أى 24434 / 19 = 1286 !!!


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٨ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78986]

اخى الحبيب استاذ مراد .. جزاك الله جل وعلا كل خير


وألهمك الصواب ، وبارك فيك وفيمن تُحبُّ .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,452,230
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


خطبة الجمعة : سلام عليكم تشترط الخطب ة بالعر بية ولا تصح...

الصلاة من البلوغ: عمري 62 سنة وبدأت أصلي وعمري 33 سنة.م هو السن...

سؤالان : السؤا ل الأول : ( يقولو ن عند موت شخص ان الله...

إضحك مع ابن القيم : قرأت لك فى التسع ينات مقالا عن كتاب لابن...

نوم يوم الصيام: اتفق معك فى ان التدخ ين لا يفطر الصائ م أن...

Divorce: My questions are basically around the issue of divorce and I wanted to >know your...

جبر الخواطر.!!: ليس قصدى اغنية ( جبر الخوا طر على الله )...

عبد الناصر وسنينه : أراك تمدح عبد الناص ر ، واحيا نا تهاجم ه . ما...

المسجد الحرام: • كنت اتسائ ل من فترات لماذا خصص الله تعالى...

مردوا علي النفاق: يقول علماء الحدي ث ان النبى محمدا عليه...

الصراط المستقيم: ما معنى ان يقول الله سبحان ه وتعال ى للنبى فى...

لا نخشى المنشار.!!: سمعتم خطابا ت الرئي س السيس ي وهى عباره عن...

البغضاء : ما معنى البُغ ض والبغ ضاء ؟...

لايملكون منه خطابا: ما معنى ( لايمل كون منه خطابا ) فى سورة ( النبأ )...

تخاريف عن الصلاة: ارى ان الصلا ة باتجا هها نحو الكعب ة ...

more