التيمم مع وجود الماء

الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقولون اذا وجد الماء بطل التيمم هل صحيح هذا .. وهل اذا احدنا تيمم للجنابة لعذر ما ثم بعد ان زال العذر هل يتطهر بالماء من الجنابة ام انه طاهرا حتى تاتي جنابة اخرى لاني ماوجدت بالقرآن ما يأمر بذلك؟
آحمد صبحي منصور :

قولهم إذا وُجد الماء بطُل التيمم عبارة فقهية مشهورة حتى صارت مثلا . ولكنها تخالف شرع الله جل وعلا فى القرآن الكريم . يقول جل وعلا (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً (43) النساء )(  فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)  المائدة )

نلاحظ بعد الأمر بالتيمم وكيفيته جاء  التخفيف صريحا واضحا فى قوله جل وعلا (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) ) المائدة ) وجاء ضمنيا فى قوله جل وعلا (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً (43) النساء     )

لو كان صحيحا قولهم (اذا وجد الماء بطل التيمم ) لاقتضى ذلك توضيح قرآنى بأن التيمم باطل فى وجود الماء ، وهذا طبقا للنسق القرآنى فى توضيح المحرمات بالتفصيل . ولكن الذى جاء العكس تماما وهو التخفيف ورفع الحرج ، وهذا مقصد أساس فى التشريع لأن الله جل وعلا ما جعل علينا فى الدين ( كله ) من حرج ولا عنت ولا مشقة .

وبالتالى فلو  إفترضنا وجود الماء ولكن توجد مشقة فى العثور عليه أو مشقة فى استعماله والوصول اليه ، هنا يكون التخفيف ورفع الحرج .

التيمم مباح فى حالة العذر . ويتجدد التيمم مع كل صلاة . والتيمم هو المسح بأى شىء نظيف طاهر .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9088
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76864]

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً


السلام عليكم ، قضية ايجاد الماء  (فلم تجدوا ) متروك تحديدها  ، والفصل فيها للإنسان ...   ومن الإعجاز اللفظي هنا استخدام" لم " التي تنفي الماضي فقط ، ولم تستخدم الآيات هنا " لن " التي تتخصص تفيد النفي في الماضي والمستقبل ، ليظل  الإنسان مسئولا عن موقفه ورأيه في قضية وجود الماء و تحديد صعوبته مكانيا وزمانيا  : ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) المائدة .



ودائما صدق الله العظيم 



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76866]

مع إحترامى لسيبويه


مع إحترامى لسيبويه وكل اساتذة اللسان العربي (اللغة العربية ) يا استاذة عائشة  اكرمكى الله . فإن للقرآن الكريم قواعده الخاصة فى اللسان العربى ربما لم ينتبه لبعضها النحاة .فما أفهمه هنا فى الآية الكريمة موضوع الفتوى ،وفى حرف (لم ) هنا انها لا تفيد الماضى ولا المُستقبل ، ولكن تُفيد الحاضر (اى وقت  بحث المسلم  الذى يريد  الوضوء للصلاة عن الماء  فى وقت إتخاذ لقراره بأداء الصلاة ) إن لم يجد فى وقتها (يعنى فى الحاضر ) الماء الصالح للوضوء فليتيمم . وهذا لا علاقة له بالماضى  ولا المستقبل ابدا .....تحياتى



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5098
اجمالي القراءات : 56,363,670
تعليقات له : 5,431
تعليقات عليه : 14,792
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


كمال غبريال: بكل اسف يوجد على صفحات كم مسيحي ين يكرهو ا ...

آل سعود والحج : اثناء نقاش بيني وبين احد الزمل اء بالعم ل ...

ذرية ابليس : انا مقتنع بما كتبته بأن إبليس كان من الملأ...

عيد الفصح: كيف يتم تهنئة الصدي ق النصر اني بعيد...

النبى والعهد القديم: يتهمو ن النبى بأنه نقل عن العهد القدي م وأخذ...

سهر المحمديين : قلت فى حلقة من برنام ج لحظات قرآني ة أن آية...

يشككون فى القرآن: السلا م عليكم تعرفت على أحد مواقع النصا رى و...

الجن والتوراة: أسئلة من الأست اذ ميلود حُميد ه عن ( الجن...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول : انا محتاج مساعد تك في ايجاد...

النقاب فى الحج: الفتا وى العرب ية مقفلة لذا لجأت هنا،...

محتضر ومحتظر: قال جل وعلا : ( إِنَّ ا مُرْس ِلُو ...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما رأيك فى الحفل ات ...

إثبات الزواج : هل لا بد من تسجيل الزوا ج رسميا ؟ وهل لابد من...

إغتيال القذافى : هل قتل الفذا فى بلا محاكم ة يعدّ حراما ؟...

لماذا بنو اسرائيل ؟: في قصة ابناء ادم وبعد ذكر القصة يقول الله...

more