التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   وداد وطني     في   الأربعاء ٣٠ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66964]

استخدام العامية في الحلقات/ الفصحى وإحلالها مكان العامية أم إحلال العامية مكان الفصحى؟!

حبذا لو عمل الدكتور احمد صبحي، قدر الإمكان على تحويل المصطلحات والتعبيرات الدارجة باللهجة العامية المصرية، المتكررة في سلسلة هذه الحلقات الى الفصحى واحلالها مكان العامية حتى تعيها اذن واعية بشكل منظم ومرتب ما استطعتم الى ذلك سبيلا. فكما لا أحبذ استخدام العامية في لغة الكتابة والصحافة كذا لا احب استعمالها في القاء سلسلة دروسك الدينية ومحاضراتك العلمية. أنتم تعرفون بعض الدعاة الذين اتخذوا من العامية (المصرية خصوصا) لغتهم الأولى في خطابهم وخطبهم. وانتشر هذا الفعل في دروس الوعظ بالمساجد والفضائيات. وهذا مما لا أحبذه لك شخصيا. هي وجهة نظرٍ ليس الاّ. فترويج العامية واتخاذها دَيْدناً في بعض دروس العلم والمحاضرات ثم جعلها (اللغة الرسمية الاولى!) في الدروس وخطب الجمعة ومقامات اخرى هي نقيصة وأزمة في صفوف المفكرين والكتّاب والدعاة والمثقفين تكاد ان تستعصى على العلاج! لست أبغي بكلامي هذا انني من مقدسي اللغات والفصحى خصوصاً، أبداً لستُ منهم بل أقصد وراء ذلك تسهيل عملية الفهم والاستيعاب على السامع العربي، وغير العربي ايضاً. فالذين يستمعون السلسلة وحلقات الفيديو ليسوا سواء، فمنهم من لا يفهم اللهجات و(العامية المصرية على الخصوص) ولكن يفهم لغة الفصحى، كونها لغة الصحافة والاعلام. وهي اللغة الموحدة/ستاندارد/ بين الدول العربية للتفاهم والمحادثة أيضاً. ولا شك ان اللغة العربية فيها ألفاظ تتغير معانيها وتتطور مع الزمن، حيث تموت فيها مفردات وتحيا كلمات. فثمة بون شاسع وفرق واسع بين اللغة واللهجة. وليس اللغات من اختصاصي والاّ لبحثت وتطرقت وحققت ذلك. فاللغة، أي لغة كانت، هي ترجمة لعقل الانسان وواقعه ومجرد أدات ووسيلة للتعبير عن النفس والعقل ليس الاّ. فليس ثمة قداسة لهذا الكائن الحيّ المتغير المتحرك. ونحن هنا نتحدث عن (الفصحى) اللغة الاولى في القاء المحاضرات والدروس لكي تسهل عملية الفهم. فهناك من يستمع الى الحلقات دون معرفة اللهجات، فقط يجيد الفصحى ويفهمها بسهولة كونها لغة الصحافة الموحدة كما قلنا. وكلّي عجبٌ هو ان المصريين هم حماة الفصحى (قديما وحديثا)، ومع ذلك نراهم يلقون الدروس الشرعية والمحاضرات العلمية بالعامية.

(ترى مالفرق في معيار التيسير هذا بين ان يقول الداعية "احنا عاوزين نشرح الحتة دي" وبين ان يقول "نحن نريد ان نشرح هذا الامر"؟ لا ريب انّ من يترخص بالاكثار من الكلام بالعامية، سيأتي عليه زمان إذا أراد فيه أن يتكلم بالفصحى وجد اللحن يسابقه الى تعبيراته، والخطأ يلاحقه في تراكيبه، فيضطر حينئذ الى الرجوع الى العامية حيث لا يلحنه احد، وحيث هو مالك زمام كلامه، يقول ما يشاء، كما يشاء) فأرجو الانتباه!


ينظر الرابط:

http://www.dhifaaf.com/vb/showthread.php?t=11329


ففيه مقال للبشير عصام المراكشي عن الفصحى، فيه جوانب ايجابية تحتاج الى وقفات. رغم ملاحظاتي الكثيرة حول فكر المراكشي، وكيفية تفكيره في شرح الموضوع. فهو يدندن حول اللغة العربية/ الفصحى، كثيرا ويسبّح بحمدها قياما وقعودا وعلى الجنوب الى درجة التقديس! وهذا خلط في الفكر وتخبط وتعنت في المنهج وعدم التعمق في بحث ودراسة علم اللغات (العربية على الخصوص) في ضوء القرءان الكريم، بل هو تعصب في التنظير وتطرف في التطبيق من حيث الاعتماد على المراجع والمصادر.  يتبع...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
حلقات فيديو اخرى

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : الإنحلال الخلقى فى الزوايا الصوفية

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٥: سورة الفاتحة ج ٩

إسأل أحمد صبحى منصور ، حساب الملائكة

د أحمد صبحى منصور خفايا التاريخ : عمرو بن العاص ابن النابغة ج ٢

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : الإنحلال فى دور العبادة فى القاهرة

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٥: سورة الفاتحة ج ٨

إسأل أحمد صبحى منصور ، كلمة "ممزق "

د أحمد صبحى منصور خفايا التاريخ : عمرو بن العاص ابن النابغة ج ١

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : بؤر الإنحلال فى القاهرة المملوكية ج

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٤: سورة الفاتحة ج ٧

إسأل أحمد صبحى منصور : المهاترات فى دين الله تعالى على الإنترنت

د أحمد صبحى منصور خفايا التاريخ الدرامية السلطان مؤيد شيخ ج ٢

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : بؤر الإنحلال فى القاهرة المملوكية

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٣: سورة الفاتحة ج ٦

إسأل أحمد صبحى منصور ، مصطلح " يسوم " فى القرآن

د أحمد صبحى منصور خفايا التاريخ الدرامية السلطان مؤيد شيخ ج ١

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : التصوف وأنواع الشذوذ فى العصر الممل

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٢: سورة الفاتحة ج ٧

إسأل أحمد صبحى منصور ، ما الفرق بين الرجز والرجز

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : السلطان مؤيد شيخ ج ١

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : إدمان الحشيش فى العصر المملوكى

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩١: سورة الفاتحة ج ٦

إسأل أحمد صبحى منصور ، القلوب والحناجر والحلقوم

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : الظلم أساس إنشاء المؤسسا

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : رسوم الولاية وحقوق القينات فى العصر

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٩٠: سورة الفاتحة ج ٥

إسأل أحمد صبحى منصور ، كلمة " محضرون " فى القرآن الكريم

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : الخيزران ج ٣

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : أثر التصوف فى إنحلال نساء العوام فى

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٩: سورة الفاتحة ج ٤

إسأل أحمد صبحى منصور ، التقدير الإلهى

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : أثر التصوف فى إنحلال نساء العوام فى

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٨: سورة الفاتحة ج ٤

إسأل أحمد صبحى منصور ، التبرع بالنطفة حلال أم حرام

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : الخيزران ج ١

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : المخنثون فى القاهرة المملوكية

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٨: سورة الفاتحة ج ٣

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : الكنوز الأثرية فى العصور

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : ضريبة الدعارة فى القاهرة المملوكية

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٧: سورة الفاتحة ج ٢

إسأل أحمد صبحى منصور ، العهد والميثاق

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : على زين العابدين

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٦: سورة الفاتحة ج ١

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة - الإنحلال الخلقى فى القاهرة المملوكي

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٦: سورة الفاتحة ج ١

إسأل أحمد صبحى منصور هل المرأة ولية نفسها

د. أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ الدرامية : المسكوت عنه من تاريخ الإ

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة - إنحلال المماليك خلقيا تأثرا بالتصوف

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٨٥: مصطلح براءة فى القرآن الكريم

إسأل أحمد صبحى منصور ، الآية ٦٧ من سورة الدخان