Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2012-03-07
البخاري لم يؤمن بالإسراء المذكور في الكتاب حسب الظاهر، وإنما يؤمن بالمعراج المفترى.
عزمت بسم الله،
جاء في البخاري:
7079 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني سليمان عن شريك بن عبد الله أنه قال سمعت أنس بن مالك يقول ثم ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من مسجد الكعبة إنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه وهو نائم في المسجد الحرام فقال أولهم أيهم هو فقال أوسطهم هو خيرهم فقال آخرهم خذوا خيرهم فكانت تلك الليلة فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى فيما يرى قلبه وتنام عينه ولا ينام قلبهوكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم فلم يكلموه حتى احتملوه فوضعوه ثم بئر زمزم فتولاه منهم جبريل فشق جبريل ما بين نحره إلى لبته حتى فرغ من صدره وجوفه فغسله من ماء زمزم بيده حتى أنقى جوفه ثم أتى بطست من ذهب فيه تور من ذهب محشوا إيمانا وحكمة فحشي به صدره ولغاديده يعني عروق حلقه ثم أطبقهثم عرج به إلى السماء الدنيا فضرببابا من أبوابها فناداه أهل السماء من هذا فقال جبريل قالوا ومن معكقال معي محمد قال وقد بعث قال نعم قالوا فمرحبا به وأهلا فيستبشر به أهل السماء لا يعلم أهل السماء بما يريد الله به في الأرض حتى يعلمهم فوجد في السماء الدنيا آدم فقال له جبريل هذا عليه ورد عليه آدم وقال مرحبا وأهلا بابني نعم الابن أنت فإذا هو في السماء الدنيا بنهرين يطردان فقال ما هذان النهران يا جبريل قال هذا النيل والفرات عنصرهما ثم مضى به في السماء فإذا هو بنهر آخر عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد فضرب يده فإذا هو مسك أذفر قال ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذي خبأ لك ربك ثم عرج به إلى السماء الثانية فقالت الملائكة له مثل ما قالت له الأولى من هذا قال جبريل قالوا ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قالوا وقد بعث إليه قال نعمقالوا مرحبا به وأهلا ثم عرج به إلى السماء الثالثة وقالوا له مثل ما قالت الأولى والثانية ثم عرج به إلى الرابعة فقالوا له مثل ذلك ثم عرج به إلى السماء الخامسة فقالوا مثل ذلك ثم عرج به إلى السماء السادسة فقالوا له مثل ذلك ثم عرج به إلى السماء السابعة فقالوا له مثل ذلك كل سماء فيها أنبياء قد سماهم فوعيت منهم إدريس في الثانية وهارون في الرابعة وآخر في الخامسة لم أحفظ اسمه وإبراهيم في السادسة وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله فقال موسى رب لم أظن أن ترفع علي أحدا ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله حتى جاء سدرة المنتهى ودنا الجبار رب العزة فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى فأوحى الله فيما أوحى إليه خمسين صلاة على أمتك كل يوم وليلة ثم هبط حتى بلغ موسى فاحتبسه موسى فقال يا محمد ماذا عهد إليك ربك قال عهد إلي خمسين صلاة كل يوم وليلة قال إن أمتك لا تستطيع ذلك فارجع فليخفف عنك ربك وعنهم فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبريل كأنه يستشيره في ذلك فأشار إليه جبريل أن نعم إن شئت فعلا به إلى الجبار فقال وهو مكانه يا رب فإن أمتي لا تستطيع هذا فوضع عنه عشر صلوات ثم رجع إلى موسى فاحتبسه فلم يزل يردده موسى إلى ربه حتى صارت إلى خمس صلوات ثم احتبسه موسى ثم الخمس فقال يا محمد والله لقد راودت بني إسرائيل قومي على أدنى من هذا فضعفوا فتركوه فأمتك أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا وأبصارا وأسماعا فارجع فليخفف عنك ربك كل ذلك يلتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبريل ليشير عليه ولا يكره ذلك جبريل فرفعه ثم الخامسة فقال يا رب إن أمتي ضعفاء أجسادهم وقلوبهم وأسماعهم وأبدانهم فقال الجبار يا محمد قال لبيك وسعديك قال إنه لا يبدل القول لدي كما فرضت عليك في أم الكتاب قال فكل حسنة بعشر أمثالها فهي خمسون في أم الكتاب وهي خمس عليك فرجعإلى موسى فقال كيف فعلت فقال أعطانا بكل حسنة عشر أمثالها قال موسى قد والله راودت بني إسرائيل على أدنى من ذلك فتركوه ارجع إلى ربك فليخفف عنك أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا موسى قد والله استحييت من ربي مما اختلفت إليه قال فاهبط باسم الله قال واستيقظ وهو في مسجد الحرام.
البخاري ج 6ص 2732قرص 1300 كتاب.
ـ كيف يقول أنس: ليلة أسري برسول الله. ثم يقول: قبل أن يوحى إليه.؟
ـ هل فعلا أسري بالرسول عليه السلام قبل أن يوحى إليه؟
ـ من هم النفر الثلاثة الذين جاءوا ليختاروا من بين النائمين في المسجد الحرام أوسطهم وخيرهم؟ لأن الرواية تقول: فقال أولهم أيهم هو فقال أوسطهم هو خيرهم فقال آخرهم خذوا خيرهم. معنى هذا أن النفر الثلاثة قد اختاروا من بين النيام أوسطهم وهو حسب رأيهم المختار وهو خيرهم!!!
ـ جاء في الرواية: فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى فيما يرى قلبه وتنام عينه ولا ينام قلبه.
حسب الرواية فإن النفر الثلاثة تولوا ولم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى في المنام أيضا، لكن هذه المرة لم يترددوا حتى احتملوه إلى بئر زمزم فتولاه منهم جبريل عليه السلام فشق ما بين نحره إلى لبته، فكانت عملية جراحية للقلب المفتوح فغسل من ماء زمزم بيد جبريل عليه السلام حتى أنقى جوفه، ثم عرج به إلى السماء كما جاء في الرواية: حتى احتملوه فوضعوه ثم بئر زمزم فتولاه منهم جبريل فشق جبريل ما بين نحره إلى لبته حتى فرغ من صدره وجوفه فغسله من ماء زمزم بيده حتى أنقى جوفه ثم أتى بطست من ذهب فيه تور من ذهب محشوا إيمانا وحكمة فحشي به صدره ولغاديده يعني عروق حلقه ثم أطبقهثم عرج به إلى السماء الدنيا.
أذكر أعزائي أصحاب القلوب الحساسة بأن كل ما جرى هو مجرد حلم رآه محمد بن عبد الله عليه السلام قبل أن يوحى إليه. ( حسب البخاري طبعا).
ـ ترى كيف كان المعراج مباشرة بعد شق القلب وغسله بماء زمزم ثم وضع الذهب فيه؟ ( حتى لا يصيبه الصد).
ـ لنرى كيف بدأ الإعراج إلى السماء ( بالأحلام).
نلاحظ أن الراوي يتحدث كما وأنه يتحدث مع محيطه ممن في الأرض، قالت الرواية البخارية: فضرببابا من أبوابهافناداه أهل السماء من هذا؟ فقال جبريل قالوا ومن معك؟قال معي محمد قال وقد بعث؟ قال نعم.
إذا كان أهل السماء هم الملائكة، والملائكة جعلهم الله تعالى كراما كاتبين يعلمون ما نفعل : وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ(10)كِرَامًا كَاتِبِينَ(11)يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ(12). الانفطار. فكيف لا يعلمون من الطارق؟؟؟ ولا يعلمون عن بعث محمد عليه السلام!!! والغريب أن هذا يتكرر في كل سماء إلى أن يصل إلى السابعة ليجد فيها موسى عليه السلام، لأن الله تعالى فضله وأكرمه بكلامه المباشر، ومع ذلك نجده يقول حسب الرواية دائما فقال موسى عليه السلام:رب لم أظن أن ترفع علي أحدا. لكن جبريل عليه السلام علا بمحمد فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله، ـ وجبريل الذي على به ـ حتى جاء سدرة المنتهى ودنى الجبار رب العزة فتدلى حتى كان قاب قوسين أو أدنى، أي أن الله تعالى الذي لا تدركه الأبصار صار يتدلى حتى صار قاب قوسين أو أدنى من محمد عليه السلام، ( حسب البخاري دائما) ـ ومع ذلك لم يكلمه مباشرة، كما كلم موسى عليه السلام تكليما، (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا)(164). النساء. ـ فقد جاء في الرواية البخارية: وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله فقال موسى رب لم أظن أن ترفع علي أحداثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله حتى جاء سدرة المنتهى ودنا الجبار رب العزة فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنىفأوحى الله فيما أوحى إليه خمسين صلاة.
ـ جاء في الرواية البخارية: لقد راودت بني إسرائيل قومي على أدنى من هذا فضعفوا فتركوه فأمتك أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا وأبصارا وأسماعا.
انظروا أعزائي كيف يدس أعداء الله ورسوله في البخاري الذي يعتبر أصح كتاب، أليست هذه الرواية من صنع الفاسقين والمنافقين، ليجعلوا من أتباع محمد عليه السلام أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا وأبصارا وأسماعا من بني إسرائيل؟؟؟؟؟؟؟
في الحقيقة واقع المسلمين الغافلين هم كذلك، فهم أضعف أجسادا لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها، لأن أعداء الله والدين قد أحكموا إغلاق أقفال قلوب المسلمين فجعلوهم يتمتعون ويأكلون ويتكاثرون كالأنعام ولا يفقهون حديثا. (فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا)(78). النساء.
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(179). الأعراف.
ـ وأخيرا ختمت الرواية البخارية: واستيقظ وهو في مسجد الحرام.استيقظ محمد بن عبد الله عليه السلام من نومه العميق في المسجد الحرام، ولم يعرج به ولم يضرب باب السماء ولم يلتق بالرسل ولا بموسى عليهم جميعا السلام، فلم يكن ذلك إلا أضغاث أحلام نسبت إليه عليه الصلاة والسلام وإلى أنس بن مالك رحمه الله تعالى.
وإليكم أعزائي الروايات التي صدق الله العظيم حيث يقول: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء.
باب المعراج 3674 حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ثم ليلة أسري به بينما أنا في الحطيم وربما قال في الحجر مضطجعا إذ أتاني آت فقد قال وسمعته يقولفشق ما بين هذه إلى هذه فقلت للجارود وهو إلى جنبي ما يعني به قال من ثغرة نحره إلى شعرته وسمعته يقول من قصه إلى شعرته فاستخرج قلبيثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا فغسل قلبي ثم حشي ثم أعيد ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيضفقال له الجارود هو البراق يا أبا حمزة قال أنس نعم يضع خطوه ثم أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيافاستفتح فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك عليه فسلمت عليه فرد السلام ثم قال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم صعد حتى أتى السماء الثانية فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يحيى ونصف وهما ابنا الخالة قال هذا يحيى عليهما فسلمت فردا ثم قالا مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يوسف قال هذا عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل أو قد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إلى إدريس قال هذا عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا هارون قال هذا عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل من معك قال محمد قيل وقد أرسل إليه قال نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا موسى قال هذا عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما تجاوزت بكى قيل له ما يبكيك قال أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتيثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا إبراهيم قال هذا عليه قال فسلمت عليه فرد السلام قال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران فقلت ما هذان يا جبريل قال أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ثم رفع لي البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل فأخذت اللبن فقال هي الفطرة أنت عليها وأمتك ثم فرضت علي الصلوات خمسين صلاة كل يوم فرجعت فمررت على موسى فقال بم أمرت قال أمرت بخمسين صلاة كل يوم قال أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشرا فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل يوم فرجعت فقال مثله فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال بما أمرت قلت أمرت بخمس صلوات كل يوم قال إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتكقال سألت ربي حتى استحييت ولكن أرضى وأسلم قال فلما جاوزت نادى مناد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي.
البخاري ج 3 ص 1411/1412 قرص 1300 كتاب.
3164 قال عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري ح حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عنبسة حدثنا يونس عن بن شهاب قال قال أنس كان أبو ذر رضي الله عنه يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري ثم أطبقه ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماءفلما جاء إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء افتح قال من هذا قال هذا جبريل قال معك أحد قال معي محمد قال أرسل إليه قال نعم فافتح فلما علونا إلى السماء إذا رجل عن يمينه أسودة وعن يساره أسودة فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى فقال مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت من هذا يا جبريل قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه فأهل اليمين منهم أهل الجنة والأسودة التي عن شماله أهل النار فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكىثم عرج بي جبريل حتى أتى السماء الثانية فقال لخازنها افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس فذكر أنه وجد في السماوات إدريس وموسى ونصف وإبراهيم ولم يثبت لي كيف أنه قد ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا وإبراهيم في السادسة وقال أنس فلما مر جبريل بإدريس قال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح فقلت من هذا قال هذا إدريس ثم مررت بموسى فقال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح قلت من هذا قال هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح قلت من هذا قال عيسى ثم مررت بإبراهيم فقال مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت من هذا قال هذا إبراهيم قال وأخبرني بن حزم أن بن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع صريف الأقلام قال بن حزم وأنس بن مالك رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم ففرض الله علي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى أمر بموسى فقال موسى ما الذي فرض على أمتك قلت فرض عليهم خمسين صلاة قال فراجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فرجعت فراجعت ربي فوضع شطرها فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فذكر مثله فوضع شطرها فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فرجعت فراجعت ربي فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لديفرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت قد استحييت من ربي ثم انطلق حتى أتى السدرة المنتهى فغشيها ألوان لا أدري ما هي ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك.
البخاري ج 3 ص 1217 قرص 1300 كتاب.
بينما نجد أن المولى تعالى لم يتحدث عن المعراج المزعوم وما ورد فيه من لهو الحديث، ليضل الناس عن أحسن الحديث الذي نُزِّل على محمد وهو الحق، بل جاء في أحسن الحديث عن رسول الله عن جبريل عن ربه: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَىالَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُلِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(1). الإسراء.
ولا توجد في الكتاب المبين ولا إشارة إلى المعراج الذي امتلأت كتب التراث بالقصص عنه، إنما أسري به ليلا من المسجد الحرام إلى مسجد أقصى، أي أبعد حيث بارك الله تعالى حوله، والمسجد الأقصى الذي بارك الله حوله لا يوجد إلا على الأرض، (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَفِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9)وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَاوَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ)(10). فصلت. وقال أيضا: وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَاوَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ(81). الأنبياء. وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَاقُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّامًا آمِنِينَ(18). سباء.
خلاصة القول فأنا أرى لم يحدث معراج إلى السماء، وهو رأي والد الدكتور عز الدين نجيب رحمة الله تعالى عليه حسب قوله في هذا المقال: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5733
ورأي الدكتور أحمد صبحي الذي كتب في هذا المقال: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=112
والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.
عزمت بسم الله،
أخي الكريم الأستاذ محمد عبد الرحمن محمد، تحية من عند الله عليكم،
شكرا على المساهمة القيمة بالعلم والقلم، تخيل سيدي الكريم لو أن المؤمنين استمسكوا بالذي أوحي إلى آخر الأنبياء محمد، عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين أزكى السلام، أقول لو أن المؤمنين استمسكوا بالكتاب المهيمن ( القرآن العظيم) كيف سيكون حالهم في الدنيا والآخرة؟؟؟
قال رسول الله عن الروح عن ربه: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ(29)لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30)وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ(31)ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ(32). فاطر.
إذن الكتاب الحق الوحيد هو القرآن العظيم، وهو الكتاب الوحيد الذي سوف يرضى ملك يوم الدين بمن آمن به وعمل بما فيه من الأحكام، فيجزيه الجزاء الأوفى. (وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى(39)وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى(40)ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى)(41). النجم.
وأما من طغى وآثر كُتبا أخرى والحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى، والعياذ بالله تعالى.
قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: فَإِذَا جَاءَتْ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى(34)يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى(35)وَبُرِّزَتْ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى(36)فَأَمَّا مَنْ طَغَى(37)وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(38)فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى(39). النازعات.
شكرا لك أخي العزيز مرة أخرى على المشاركة لك من الله تعالى التحية.
الأستاذ إبراهيم صدقت فحوارات المعراج حوارات هزلية لا يصدق العقل العادي حدوثها فضلا على ان يتخذها دين يتعبد به !! فعندما نسمع شيئا غير منطقيا نقول للمتحدث لو سمحت : احترم عقولنا فما بالك بأنهم يعتبروا هذا الكلام أكبر من المراجعة والتصحيح !
السلام عليكم بارك الله فيك يا أستاذ إبراهيم فمقالاتك جهاد وفضح لأكاذيب وردت فيما يعتقد أكثرية بانه صحيح ، ويكفي أن نقول إنه يعارض الآيات الصريحة في القرآن كما سبق وأوضحت في المقال أعلاه ، والذي يتزعم حركة النقل دون وزن للعقل: فهو ينقل لمن الثراث ولا يسمح لعقله أن يدقق كأنه يخشى من الهداية إذا فكر كما أمره ربه بضرورة التدبر واستخدام العقل والتامل فيما حوله من ظواهر ، فقد جعلوا الدين عبارة عن تراتيل وطقوس تقام بشكل وهيئة ونظام خارجي وجعلوا الجوهر كله خواء فالتدين الظاهري في شكل الحجاب والزي والحرص على إقامة الصلوات جماعة والصيام أيام الاثنين والخميس والحرص على أن يعلم الناس بأمر الصلاة ــ خصوصا الفجر ـ والصيام التطوعي الذي أصبح أقوى من صيام رمضان، كل هذا سمات التدين الظاهري وأضف إليهم الرنات المبتكرة من الأدعية، والابتهالات والاشتشارات والفتاوى ..على الموبيلات ، فقط اكتفى مسلم العصر بهذه الظواهر، غاضا الطرف عن أي تدبر أو فهم أو إعمال عقل في أي شيء! كأن هذا القرآن يخص أقوام اخرى لا علاقة له بهم !!!
دمتم بخير والسلام عليكم .
الآنسة إيناس عثمان تحية من عند الله عليكم،
لو كان لأتباع البخاري وغيره من كتب التراث قلوبا يفقهون بها وأعينا يبصرون بها وآذانا يسمعون بها، لما استعمرهم الغرب الذين فقهوا وأبصروا وسمعوا، فتخلوا عن الأوهام والخرافات الموروثة، وكسروا أقفال قلوبهم فنظروا إلى الإبل وإلى السماء كيف خلقت، وإلى الأرض كيف سطحت، واكتشفوا ما خلق الله تحت الأرض، وما سخر من النِّعم الظاهرة والباطنة. قال رسول الله عن جبريل عن ربه: أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ(20). لقمان.
لكن مع الأسف الشديد فأتباع البخاري، وغيره يحسبون أن الدين هو اللحية والجلباب والحجاب وعمارة المساجد مع قلوب خاوية من الإيمان بوحدانية الله تعالى وبوحدانية الكتاب.
شكرا لك على المداخلة أكرمك الله تعالى بالمزيد من العلم بالقلم.
الأستاذة الكريمة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،
كل من يشارك بالقلم في هذا الموقع المبارك، ويبين التناقض والاختلاف بين ما أنزل الله تعالى من الكتاب، وما كتبته أيدي بشر فهو في جهاد في سبيل الله، فما علينا إلا أن نبين للناس ما يحمله كتاب البخاري وغيره من الكذب على الله ورسوله، ونبين الاختلاف الكثير الموجود في جميع كتب التراث، وقد نسبوا كتاباتهم إلى الله والرسول كذبا وفسوقا، لأن آيات الله مبينات ولا يكفر بها إلا الفاسقون يقول المولى تعالى: وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ(99). القرة.
لقد نسي أتباع البخاري والكافي اللهَ تعالى فأنساهم اللهُ تعالى أنفسهم، وقد أنذروا بيوم الحشر فقال المولى تعالى: وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(19). الحشر.
أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ(16). الحديد.
طوبى لمن آمن وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ولم يشرك بالله شيئا، ولا بكتابه المهيمن على ما سبقه من الكتب كتابا آخر.
قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ(29). الرعد.
شكرا على المداخلة وإثراء الموضوع أكرمك الله تعالى.
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ.
دعوة للتبرع
أوفوا بالعقود: أنا إذا اتفقت مع نجار بقيمة ثم جائني نجارآ خر ...
إجتراء على الرحمن: مقولة :(انتق ل إلى رحمةا لله)ع د وفاة أحد...
ضرب الرقاب : لماذا كل هذا الكره وعدم القبو ل اذ نرى...
خير أجناد الأرض: ما رأيك فى حديث ان فى مصر خير أجناد الأرض ، وانت...
هذه الدابة .!!: ظهر في الاون ة الاخي ر على صفحات الفيس بوك...
more
أخي العزيز الأستاذ / ابراهيم دادي .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أفاض الله تعالى عليه من نعمته التي لا تحصى وهى حب القرآن والعمل بهديه وتجلية حقائقه التي هى مصدرنا الوحيد لمعرفة الإسلام.. دين الله وهو الدين المعتمد رسمياً عند الله تعالى ..
أما ما جاء من أساطير توراتية .. من نص تلك الأحدايث التي نسبوها ظلما وبهتاناً للرسول والنبي محمد بن عبدالله .. فانا على يقين أنه منها برئ وأنه لهم خصيم يوم الدين .. يوم لا تخفى منهم خافية..
هذا الأساطير التوراتية وتلك الاسرائيليات التي ذكرها البخاري ونسبها للرسول ظلما وبهاتاناً تًظهر بوضوح بعضاً من معالم الشخصية اليهودية والتي دأبت على الجدال والمماطلة للدخول في هدي الكتاب السماوي .. بزعم أنهم يريدون أفضل وأقوى انواع الإيمان بالله تعالى..!! وللعجب فإن تلامذة كعب الأحبار وعبدالكريم الوضاع وعبدالله بن سلام وغيرهم من أحبار اليهود الذين أعلنوا الدخول في الايمان بكتاب السماء الوافد حديثاً وهو القرآن الكريم وقتها.. قد تأثروا بأساتذتهم
ولقد تأثر رواة الأحاديث العرب بأساتذتهم الأحبار ونقلوا معالم تلك الشخصية اليهودية إلى الحديث .. وهذا يظهر في الجزء من الرواية عن موقف موسى وهو يحبس محمد في السماء السابعة ويطلب منه أن يعود إلى الله تعالى ليخفف الصلاة من خمسين إلى خمس في اليوم.. وتكرر ذلك المشهد عدة مرات..
نفس المماطلة التي جاءت في سيرتهم وسلوكهم عندما أمرهم الله تعالى أن يذبحوا بقرة (أي بقرة) لكنهم ماطلوا وماطلوا وضيقوا على أنفسهم فضيق الله عليهم الخناق حتى أصبح الوصف لبقرة واحدة بعينها ليس لها مثيل في القطعان كلها ..أ
إنها إحدى معالم الشخصية اليهودية تظهر في تلك الرواية الآثمة المنسوبة افتراءاً للنبي محمد.
شكرا لك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.