مصر تدور حول نفسها

كمال غبريال Ýí 2011-06-09


في ذكرى خالد الفكر د. فرج فودة: شرف أن أنحني أمام خالد ذكراك حتى تقبل جبهتي التراب الذي بذلت نفسك لأجله. . هي فلتة تاريخية أن تنجب أم مصرية إنساناً بعظمة د. فرج فودة. . المجد لفرج فودة ذكرى وفكراً، والاحتقار ومزبلة التاريخ لكل ما أنجبت التربة المصرية من ضباع وذئاب. . كلنا تلاميذ تافهون في مدرسة فرج فودة الوطنية الإنسانية. . حاملو السيف تدهسهم أقدام الحضارة، وحاملو القلم تظل ذكراهم إلى الأبد. . كان الرجل ينتظر قاتليه، وكان يرى أنه قد أكمل مهتمه ورسالته الفكرية.


• تعطيل دستور 71 بإصدار الإعلان الدستوري يعطل معه تعديلاته التي تم الاستفتاء عليها، وما تضمنه الإعلان من مواد التعديلات صارت تستمد شرعيتها من المجلس العسكري كسائر بنود الإعلان، هكذا يكون أمر أي تعديلات في خريطة الطريق رهن بذات الإرادة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ولا داعي للتحجج بشرعية إرادة الشعب.
• "جلودنا ميتة الإحساس * أرواحنا تشكو من الإفلاس * أيامنا تدور بين الزار والشطرنج والنعاس. . نزار قباني". . لهفي على من يحاول زرع الورود في أرض لم تنبت من قبل غير الأشواك، ويصر على نشر النور في عيون كليلة أدمنت الظلام. . لقد أدخل الشباب مصر لمرحلة ثورة هي غير مؤهلة لها من أي وجه، لذا من المتوقع أن تنتهي إلى لاشيء، وتعود ريمة لعادتها القديمة.
• كانت سياسة الأجهزة الأمنية في عهد مبارك أنك تستطيع أن تفعل ما شئت لكن لا تقترب من الجالس على الكرسي. . الآن ونحن نشهد ما نشهد في مختلف أنحاء البلاد، هل تغير الأمر أم مازلنا نسير على ذات النهج؟. . الظاهر أني لازم أغير النظارة، عشان مش شايف أي تغيير في الحكم وسياساته بعد الثورة، ومش معقول طبعاً تكون الحكاية كلها كلام في كلام، ونكون كلنا بنلعب على بعض!!
• هناك من يقول أن صندوق دعم الصادرات مجال لاستنزاف رجال أعمال لموارد الدولة وأموال الدعم. . هل يرد على هذا أحد؟
• بأمل أن أكون متوهماً: الحقيقة أن هامش الحرية قد صار أضيق، وآلية اتخاذ القرار صارت أسوأ فنياً وديموقراطياً، والسياسة الخارجية متخبطة وساذجة، والسياسات الداخلية غائبة في جميع المجالات، ونستبدلها بعشوائية أداء سوف تنعكس تشويهاً وتعويقاً للمستقبل، ولا يستجاب من طلبات الشعب إلا ما يدخل في نطاق النفاق والتسيب. . الممسكون بزمام الأمور مضطربون ومرتعشو الأيدي، ومستعدون للتضحية بكل شيء مقابل أمانهم الشخصي، ولن نستطيع حتى الاستفادة المثلى مما ستقدمه الدول لنا من معونات نتيجة لعدم كفاءة الإدارة. . تتفاقم في الشعب سلبياته اللاحضارية، وتتعملق أسوأ مكوناته باحتلالها الفراغ الناشئ عن سقوط النظام، بما يهدد بتسارع تدهور الأمور كما لو كرة ثلج تتدحرج . . مادمنا لا نستطيع التخلص نهائياً من كل من هم دون سن 35 عاماً، يبقى مفيش فايدة. . مصر تترنح وتدور حول نفسها. . نحن في حالة هي عين ما يتمناه النظام السابق لنا بعد إسقاطه. . رغم رفضنا القاطع لتعامل مبارك مع المعارضة، إلا أنه ليس كل من همشهم أو استأصلهم مبارك أحراراً أو دعاة حداثة، فكثيرون منهم بين غربان وذئاب (عروبيون ومتأسلمون وإرهابيون)، بخلاف الانتهازيين الذين يرقصون الآن على أنغامم الثورة.
• "اليوم السابع | وزارة القوى العاملة تقرر منع عمل المرشدين الأجانب نهائياً فى مصر". . فاشية وجهل وديماجوجية. . المركب نازلة ببوزها.
• مطالب التطهير توسعت من التطهير من رموز النظام إلى تطهير كل بقعة من أبناء هذا الشعب، والمشكلة الآن في البديل، هل لدينا بالفعل بديل مختلف نوعياً؟. . لقد أدخلت الثورة الشعب المصري في معركة حضارية ينهزم فيها الآن هزيمة ماحقة تفوق بمراحل هزيمة يونيو 67. . هل كان عصر مبارك هو أقصى ما نستطيع؟!!
• "اليوم السابع | الجماعة الإسلامية: متمسكون ببناء دولة الإسلام". . لو الشعب هاودكم يبقى براحتكم قوي، واللي مش عاجبه يروح في ستين داهية.
• لن تتوقف انتهاكات رجال الشرطة ما لم يحترموا الإنسان المصري، ولن يحترموه ما لم يحترم الإنسان المصري نفسه، ويستشعر عن حق أنه ذو قيمة تربأ به عن كل أنواع التدني.
• تعني الليبرالية حب الحياة، وحق الإنسان أن يستمتع بها، وأن يحقق ذاته ويكون سيد مصيره. . كراهية الليبرالية حق مكفول لكل الفاشلين العاجزين عن الوقوف منتصبي القامة لخلق حياة أفضل. . من حق هؤلاء التلهي عن خيبتهم في الدنيا، بالتعلق بوعود يدركون باليقين حقيقة زيفها، فهي بالفعل أقصى ما يقدرون عليه.
• ما أعرفه أن السياسة الاقتصادية في الفترة الأخيرة من عهد مبارك بقيادة يوسف بطرس غالي ومحمود محيي الدين ورشيد كانت تقوم بعمل عظيم لإصلاح الاقتصاد المصري، وأعرف أن علينا أن نرفض الفساد ونسير على نفس السياسة الاقتصاديةإن كنتم تعقلون.
• القنوات الفضائية القبطية الأرثوذكسية تعمق الغيبوبة والبلاهة وعبادة البابا لدى الأقباط.

 

اجمالي القراءات 8374

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-23
مقالات منشورة : 598
اجمالي القراءات : 5,366,215
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 264
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt