محمد مهند مراد ايهم Ýí 2008-03-18
قد نختلف أو نتفق في فهم القرآن الكريم قد يكون بعضنا فد توصل إلى ما هو محرم فيما يكون الآخر قد وصل إلى نفس الأمر على أنه حلال قد يصل بعضنا إلى أن سلوكا معينا هو من الشرك بمكان فيما يصل الآخر إلى أنه عين الإيمان وكلنا نقول أننا ننطلق من محاكمة عقلية مبنية على هدي من الله عز وجل كل منا يعمل العقل ويظن أنه الحق وسنصل بإذن الله إلى أكثر من ألف مذهب فقهي ومدرسة عقائدية وكل منا يقول أنه هو الهدى من الله فأين الهدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعذروا صراحتي
الأساتذة الكرام القائمين على موقع أهل القرآن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
بداية أعجبت بشكل كبير بهذا الموقع الذي يتيح للمرء أن يعبر عن فكره ورأيه بشكل حر وصريح بعيدا عن رقابة الكهنوت , ولإيماني الكامل وقناعتي الكاملة بتفرد القرآن الكريم كمصدر لهذا الدين الحنيف وأعلمكم أن هذه القناعة نشأت لدي منذ ثمانية عشرة عاما رغم ما كان يشوبها من خلل مما ورثته عن البيئة التي نشأت فيها إلا أنني كنت دوما انصاع لأمر الله حين اقرأ آية من كتاب الله فأفهم منها ما ينسف تلك القناعة السابقة , آمنت بان هذا القرآن محكم لا يلغي بعضه بعضا كما أنه لا يلغيه شيء , آمنت بأنه لا اله إلا الله بكل ما تعنيه هذه الكلمة إلا أني لم انس يوما بان هذا القرآن كان مصدرا وحيدا لتربية النفس البشرية وأن له سحرا على النفس يدفعها إلى الانصياع الكامل لأوامر الله والانتهاء عما نهى تعلمت منه الحوار مع الآخر تعلمت منه أخلاقه وفضائله, تحملت ظلم الناس وظلم ذوي القربى واستهزاءهم بي ,كنت أقول لنفسي دوما كل ذلك يهون في سبيل مرضاة الله , كنت ابحث عمن يوافقني على هذا ويأخذ بيدي وآخذ بيده لنصل جميعا إلى ما يرضى الله عز وجل وحين تعرفت على موقعكم توسمت خيرا وخاصة أني كنت قد قرأت عدة مقالات وكتب كتبها الأستاذ احمد صبحي منصور قبل أن يقوم بتأسيس هذا الموقع , أعجبني أسلوبه أفرحني انه يتكلم بما أنا مؤمن به ولكن بأسلوب أكثر وضوحا وأكثر علمية .
ثم بعد أن علمت بموقعكم هذا أعجبني ما كنت أقرأه من كتاب الموقع الشباب منهم والكهول أعجبتني تلك المقالات التي من خلالها لا يسع صاحب عقل إلا أن يقول آمنت بالله وحده آمنت بكتابه مصدرا وحيدا لهذا الدين آمنت بنبيه رسولا مبلغا لهذا الكتاب غير أني كنت انتظر منهم شيئا آخر شيئا لا يقل أهمية عما نتكلم به من أساليب الجدال مع الغير .
كنت انتظر منهم ما يدفع المرء إلى التمسك بفكره قولا وفعلا كنت انتظر منهم بداية منهج تربوي ينطلق من خلال القرآن يضع لبنة تؤسس في النفس البشرية ما يرفعها لتكون قدوة للناس فكرا وخلقا.
قرأت في قصة إبراهيم مع قومه أمران الأمر الأول هو ذلك الأسلوب العلمي العقلي الرائع الذي كان إبراهيم يحاور به قومه (فلما جن عليه رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين ) كنت أرى فيكم ما كان أسوة بأسلوب إبراهيم في الحوار ولكن ما قرأته في إبراهيم من خلال القرآن ولم أجده حتى الآن وهو ما كان يقوله إبراهيم وما تربى عليه هو ذلك الانصياع الرائع وتلك الأخلاق الرفيعة التي كان يتحلى بها إبراهيم وسائر النبيين
اقترح عليكم أن تخصصوا شيئا من مقالاتكم وكتاباتكم ما يفيد في تربية النفس البشرية التي كثيرا ما تعرض لها الذكر الحكيم وما أحوجنا إليها وما يدعوا إلى التفكر في آلاء الله وما يذكرنا بالآخرة وبحساب الله وبعقابه وثوابه وتذكروا قوله تعالى (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) انتظر منكم هذا فانا احوج الناس الى ذلك والله ولي المؤمنين
وأخيرا أذكركم بقوله تعالى (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم)
وبقوله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المتقين)
وتقبلوا مني فائق الاحترام
اخي محمد مهند, المحترم
مقال رائع وطلب جميل ورقيق يدخل القلب والفؤاد من دون أي تأشيرة...
أتمنى يا عزيزي أن يفهم المفكر العربي طريقة الحوار بأنها ليست فرض آراء.
فنحن يا عزيزي محكومون من الديكتاتورية مقيدون بسلاسل قمع الحريات ابتداءً من المنزل والمدرسة والجامعة وانتهاءً إلى الدولة والسيادة ونحن هنا يا عزيزي على نافذة الحرية نستطيع الصراخ.
ومن الطبيعي أن يكون كلامنا صراخا إلى أن تهدأ عاصفة أفكارنا ومن الطبيعي أن نكون حذرين من الشرك والكفر في كل لحظة لأننا متهميم بتلك التهم من الأكثرية.
إن الصحوة من النوم بين النائمين تفتح أفق جديد ويوماً جديداً للمستيقظ أما النائم فيبقى نائماً.
أن نأت بصهريج ماء ونرشه على النائمين قد يثير ذلك غضب الناس لكنه سيضرهم إلى اليقظة والتفكر وهذا احد الأساليب في طرح المواضيع, وأعتقد يا عزيزي أنه على الإنسان الذي أراد أن يفتح عينيه لليقظة أن يكون لديه دليل يمشي عليه وغلا فعاد ونام من جديد ولكن على وضعية اخرى وكأنه يتقلب في نومه تحسبهم ايقاظاً ولكنهم مازالوا نيام.
إن موضوع الإنسلاخ عن السلف موضوع شائك فمنهم من يقول إذا أزحنا غبار الحديث فماذا عن أسباب النزول, وإذا أزلنا أسباب النزول فهل لتاريخ النزول سبب, وإن لم يكن له سبب فهل تفسير القرآن داعي للبقاء أم يجب علينا أن نحتفظ به, وماذا عن تشكيل القرآن هل أتانا بكل شفافية علماً أنه لم يتم بمراقبة الوحي, فالسؤال : ما الذي يجب أخذه وما الذي يجب الإبتعاد عنه ؟
قد يكون هناك اسلوب مشروح في القرآن في فهم الآيات ولكننا لم ندقق في معاني الآيات بعد.
أدعوا الله لنا ولكم أن يفتح قلوبكم إلى الإيمان لفهم هذا الكتاب (القرآن) الذي هو رسالة لي شخصيا ولك شخصيا ولكل مسلم أراد أن يفتحه من جديد بعد أن مرت عصور هجره لسبب نوم الكثرية, ومازالوا نياماً.
ولكم جزيل الشكر بما تفضلتم وليعلم الجميع أن الكلمة سلاح ودواء ولكن الطبيب هو من عرف المرض وشخصه والمحارب لا تهمه الأمراض.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم سمير الأعرج
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْ
( 3 ) جهادنا ضد مساجد الضرار الوهابية
دعوة للتبرع
مسألة ميراث: توفي والدي و ترك منزلا مسجلا باسمه و اسم عمي و...
حق ذوى القربى: هذة الآيا ت مفعول ة المدى كيف نفهم ذو...
الوصية: تبت أم لبنات ها قبل وفاته ا ماتمل ك من أرض...
سؤال محرج: هل يمكن ان انام مع اكثر من زوجة في وقت واحد و...
قنطار قناطير: قنظار وقناط ير جاءت قى القرآ ن عن أوزان...
more
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيث تفضلتم بقولكم:
{ وقد قرأت فيما قرأت خلال الأيام المنصرمة من يصم التواتر والأخذ به بالشرك بالله مع أنه أحد الأدلة التي تصل إلى مرتبة اليقين والقرآن وصل بطريق التواتر والله قد أمرنا إن جاءنا فاسق بنبأ أن نتبين وكيف نتبين هل يذهب الناس جميعا ليروا بأم أعينهم إن كان ما وصلنا من نبأ هو الحق أم نكتفي بإرسال ثقاة منا ليتبينوا ذلك أليس هذا من التواتر}
قال تعالى فى مطلع سورة البقرة آية 1-2
{ الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }
وقال تعال فى مطلع سورة الشرح آية 1:
{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }
مطلع الأيتين الأول من سور البقرة تلاوتهم على النحو التالى ( ألف لام ميم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }
مطلع الآية الأولى من سورة الشرح تلاوتهم على النحوالتالى { أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }
سيدى الكاتب لا يمكن ان نعلم ذلك إلا عن طريق التواتر ولذلك فلن يتم سؤالكم من سؤال وجهه للسيدين جمال كاظم ويوسف المصرى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته