محمود دويكات Ýí 2008-03-11
قال الله: (ان في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون)بقرة/164.
- تبديل كلمة (أو كلمات) بأخرى / تعويض
قوله (فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون)86/ البقرة، قارن مع (لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ)88/ ال عمران،
قوله (ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ)بقرة/58 ، إقرن مع (اسْكُنُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ) أعراف/161.
قوله (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ)136/ البقرة - إقرن مع (قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ)84/ آل عمران.
قوله (وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)97/ البقرة مع (وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)89/النحل.
قوله (وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)82/ الأعراف - قارن مع ( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ.) نمل/56
قوله (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ )35/ البقرة، مع قوله ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )أعراف/19.
قوله (اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً)60/بقرة، قارن مع قوله (اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا)160/اعراف.
قوله (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ)47/ آل عمران، اقرن مع قوله ( قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا «20» قَالَ كَذَلِكِ)20/مريم.
قوله (وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي)36/كهف، مع قوله (وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي)50/فصلت.
قوله (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا)53/طه مع قوله (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا)10/زخرف.
قوله (وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ)87/نمل إقرن مع (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ) 68/زمر.
حذف أو إضافة كلمة (أو كلمات)
. قارن قوله (فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ)23/بقرة، مع قوله (قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ )38/يونس
قوله (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ )38/بقرة، مع قوله ( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ)123/طه
قوله (مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)49/بقرة، مع قوله (مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)6/ابراهيم.
قوله (وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)57/بقرة، مع قوله (وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)117/أل عمران.
قوله (وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )174/بقرة، مع قوله (وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)77/أل عمران
قوله (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ )193/بقرة، مع قوله ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )39/أنفال
قوله (ان هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين) 37/مؤمنون، مع (ان هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين)29/انعام
قوله (إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ «109» يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ «110»)اعراف،مع قوله (إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ «34» يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ )35/شعراء.
قوله (أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ «45» إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ)45/مؤمنون، مع قوله ( أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ «23» إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ)23/غافر
قوله (اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ )32/قصص، مع قوله (وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ)12/نمل
.
إعادة ترتيب لبعض كلمات الاية
قوله (فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ )58/بقرة، مع (وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ)161/اعراف.
قوله (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ)62/بقرة، في الحج: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ)17/22.
قوله (قل ان هدى الله هو الهدى)120/بقرة، مع قوله (قل ان الهدى هدى الله)73/آل عمران.
قوله (لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)143/بقرة، مع قوله (لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ)78/حج.
قوله (وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ)173/بقرة، مع (وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ)3/مائدة.
قوله (لا يقدرون على شيء مما كسبوا)264/بقرة، مع (لا يقدرون مما كسبوا على شيء)18/إبراهيم.
قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ)135/نساء، مع قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ)8/مائدة.
قوله (ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ)102/أنعام، قارن مع قوله ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ)62/غافر.
قوله (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ)89/اسراء، مع قوله (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ)54/كهف.
قوله ( وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى)20/قصص، مع قوله (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ)20/يس.
قوله (قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء )40/آل عمران، مع قوله (قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا)8/مريم.
قوله (رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ)129/بقرة، مع قوله ( رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)2/جمعة.
قوله (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ)32/انعام مع قوله، (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ)64/عنكبوت.
قوله (وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُهُمْ وَلَا يَضُرُّهُمْ)55/فرقان مع قوله ( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ)18/يونس.
قوله (وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا)70/أنعام – قارن مع (وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ)48/بقرة.
كلمة صادقة أقولها
وأما بخصوص الاعجاز في كلمات القرآن و تكرارها و نظمها و كيف يمكن اشتقاق علاقة تناظر ما بين طريقة البحث و التقصي في الكون وبين البحث و التقصي لآيات و كلمات القرآن الكريم .. فهذا فعلا من الكنوز الثمينة التي تحتاج لوقت و جهد كبيرين فندعو الله المزيد من التوفيق لكم و لنا. و أضم حزني الى حزنك على ما يعكف عليه أهل القرآن من جدل جله عقيم فعلا .
تحيه طيبه
لايوجد جدل عقيم, مادام يجري بحريه فهو ليس عقيما.
الاجدر ان نحاول أن نتفق على ضوابط رصينه للبحث في القرأن.
مثال: لنفترض أننا بصدد القضيه القرآنيه "س" . أني أرى المنهاج الأتي:
أولا: المقدمه وتتكون من جزئين:
المقدمه اللغويه
المقدمه التأريخيه (تفاسير التراثيين)
ثانيا: الغرض\الأغراض من البحث بشكل قائمه.
ثالثا:: المنهاج البحثي, ويجب ان يتضمن الأتي
أدراج جميع الأيات المتعلقه ب س مع الأيات المرتبطه بها ( قبلها وبعدها)
القاموس القرأني: ويعني تفسير الكلمات المهمه في س بالسياق القرآني
عدم التناقض. (الضوابط المنطقيه العامه)
التخلص من الزائد ( حد أوكام ).
الأتساق مع روح القرآن والمبادئ العامه الاساسيه في القرأن التي لاخلاف حولها
المنهاج الخصوصي ب س
الأمانه العلميه: المقصود بها عدم محاوله الألتفاف على الموضوع من أجل أثبات رأي مسبق.
رابعا: النتائج
يتم أدراج النتائج المتوصل اليها حسب قائمه الأغراض بالتفاصيل
خامسا: المناقشه:
يتم فيها مناقشه كيفيه التوصل الى النتائج باستخدام المنهاج البحثي.
وأثر تلك النتائج على المعروف حاليا وعلى المواضيع القريبه من س
كذلك يتم فيها مناقشه الأمانه العلميه للباحث.
سادسا: المحصله البحثيه
تكتب بشكل قائمه بالنتائج النهائيه للبحث.
سابعا: التوصيات
تشمل مايوصي به الباحث بصدد البحث المستقبلي في س أو في مواضيع قريبه من س.
ثامنا: المراجع.
بصوره عامه البحث الجدي المضبوط يؤدي الى نتائج أقوى ويقلل من الأختلاف.
تحية صادقة لك ... ووفقك الله لما يحبه و يرضاه .. و ما ذكرت انت من منهج فيبدو جميلا و من الممكن تطبيقه ... و أما الجدل العقيم فهو الذي لا يؤدي الى نتيجة فقد يستمر الجدل دائرا الى ماشاء الله و في النهاية ينظر الطرفين الى بعضهما و يتساءلون : طيب و بعدين يعني؟ ماذا استفدنا و الى أين نحن سائرون؟ فمثل هذه أسئلة إن لم تجد إجابات فهذا يدل أن الجدل كان عقيما على أقل تقدير أو مجرد رياصة فكرية.
تحيه طيبه
الجدل الانهائي عقيم فعلا. لكني أتحفظ على أطلاق كلمه عقيم على جدل لم نصل الى حسمه. علينا أن نبحث في أسباب عدم وصولنا الى نتيجه . غالبا ما يكون السبب عدم أتباع ضوابط كافيه لحسم الموضوع, وأحيانا يكون السبب عدم الأمانه العلميه (الأنحياز الى رأي مسبق وفرضه على الموضوع قيد البحث). لذلك يجب على القرآنيين الأتفاق على ضوابط رصينه للبحث القرآني وكواشف موضوعيه للأمانه العلميه. وهذا موضوع في غايه الأهميه والخطوره بمكان ويجب القيام به بصوره جديه, والا فأن النتيجه هي الجدل العقيم وصفر كبير على حد تعبير الأستاذ فوزي فراج. المنهاج الذي طرحته مجرد أنموذج لما يمكن أن يكون عليه المنهاج المضبوط للبحث القرآني, والمفروض أن يبحث هذا الموضوع بصوره جديه أكثر من مجرد القول بأنه منهاج جميل وممكن تطبيقه.
مع التقدير
والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ..
هل حقا, اللسان العربى أصل و( أم) الألسن كلها!!!
يوجد في الوضوء ما لا يوجد في التيمم .
من جديد كيفية قطع يد السارق ماهو القطع و ماهي اليد
دعوة للتبرع
فتاوى إغتيال : جاء فى الاخب ار أن القاع دة أصدرت أوامر...
قوقعة الغيبة والعقوق: كنت لا أعرف شيئاً عن الإسل ام، والحم د لله...
العمّ والأبّ: إليك أخي الحبي ب الدكت ور أحمد هذا النص...
تغطية النحر : هل يجب تغطية النحر كله ام فقط لوي الخما ر على...
الزبور: دكتور : ابني عمره 14 سنة سألني عن الآية...
more
بارك الله تعالى فيك يا محمود.
منذ حوالى ثلاثين عاما (1979 ـ 1980 ) كنت متفرغا مع كتاب الله أبحث باخلاص عن الهداية بعد أن فوجئت بثورة شيوخ الأزهر عندما قرءوا رسالتى للدكتوراة عن التصوف فى العصر المملوكى ، ورفضوا مناقشتها الا بعد تغيير كل ما كتبت فيها من نقد للتصوف وأوليائه. كنت مدرسا مساعدا قليل الحيلة ـ فى مواجهة شيخ الأزهر وقتها عبد الحليم محمود ونفوذه الطاغى داخل وخارج مصر. اعتصمت بالقرآن الكريم وأعدت قراءته من جديد آية آية فى قراءة نقدية باردة ، وخرجت مؤمنا بأنه لا يمكن لأى بشر أن يكتب مثل هذا الكتاب ، إزددت ايمانا بالله تعالى وكتابه ـ وإزددت ايمانا بأنى متهاون مع الشيوخ ولا بد من أن أكون قويا فى مواجهتهم ، وخرجت بعد عام من التفرغ البحثى للقرآن الكريم بمعلومات لا زلت أعتمد عليها حتى الان.
فى الغوص فى معانى القرآن الكريم بحثت ظاهرة التكرار فيه ، والمناهج العامة و الخاصة ، والعلوم القرآنية التى تتناقض مع علوم القرآن التراثية ، وأكتشفت نواحى جديدة من الاعجاز القرآنى فى القصص و غيره ، ومنها معجزة اختيار اللفظ ، والاعجاز فى التكرار القرآنى و المتشابه من القرآن ، حيث يبدو تعارض سطحى بين بعض الايات المتشابهة و لكن يكون هناك لفظ أو حرف مختلف بين الايتين يجعل موضوعهما مختلفا ، أو توجد آيتان متفقتان فى الالفاظ ولكن مع تقديم وتأخير يختلف به معناهما..جواهر كثيرة لا زلت أتزود منها ، وحتى الان وبعد ثلاثين عاما لا زلت أنبهر بما أكتشف من جديد ، وأحزن على انشغال أهل القرآن باالجدل العقيم مع أنهم أحق الناس بالعكوف عليه قراءة وتدبرا.