كتاب دليل المصلية المبتدئة إعداد معلمات تربصات تعليم الصلاة،

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-02-15


كتاب دليل المصلية المبتدئة إعداد معلمات تربصات تعليم الصلاة،

إشراف لجنة المناهج التربوية نشر جمعية الإصلاح.

 

عزمت بسم الله،

 

الصفحة 34 جاء فيها: أوقات حرمة الصلاة.

يحرم أداء الصلاة في هذه الأوقات الثلاثة:

ـ أثناء طلوع الشمس حتى ترتفع.

ـ عند توسط الشمس في كبد السماء حتى تميل.

ـ أثناء غروب الشمس حتى يغيب قرصها تماما.

 

تعليق:

أولا: من الذي حرَّم هذه الأوقات التي حُرمت فيها الصلاة؟

هل الله تعالى حرَّم هذا؟ أم على الله سبحانه افتري هذا؟

ما هو مصدر تحريم الصلاة في هذه الأوقات؟

أليس بروايات متناقضة نسبت إلى النبي وإليكموها.

إن الله تعالى يقول: فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ(39). ق. إذا كان الله تعالى أمر بالتسبيح باسمه سبحانه، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، والتسبيح من الصلاة، يعني أن المسبح بحمد ربه في تلك الأثناء يمكن أن يصادف طلوع الشمس أو غروبها، فلا يمكن أن يناقض الله تعالى حديثه فينهى عن الصلاة أثناء ذلك. 

إن الله تعالى قريب من عباده في أي لحظة من الزمن، فقط يكون مخلصا العبادة لله وحده ولا يشرك به شيئا، فيصلي ويدعو ربه في أي وقت من النهار والليل. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ(186).البقرة. ولم يحرم سبحانه وقتا من الأوقات.

أما عن الروايات فمختلفة، منها ما تقول أن النبي عليه السلام نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، وفي رواية أخرى جاء فيها: إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن   تغرب الشمس  فليتم صلاته وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته. أه.

فما معنى يتمم صلاته، أليس إتمام الصلاة يكون ربما مع غروب أو شروق الشمس؟

825 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة ثم أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  نهى عن   الصلاة بعد العصر  حتى تغرب الشمس وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس. مسلم ج 1 ص 566 قرص 1300 كتاب.

باب من أدرك ركعة من العصر قبل الغروب     531 حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن   تغرب الشمس  فليتم صلاته وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته. البخاري ج 1 ص 204 قرص 1300 كتاب.

ثانيا: هل يمكن للرسول المبلغ رسالة ربه أن يزيد أو ينقص في الرسالة شيئا، لم يأذن به الله تعالى؟؟؟

لاحظوا أن الروايتين المتناقضتين عن أبي هريرة!!!

 

الصفحة 35 جاء فيها: نية صلاة الظهر والعصر في السفر:

اللهم إن نيتي واعتقادي أن أتقرب إليك بهذه الصلاة أن أصلي صلاة الظهر ركعتين قصرا في يوم ... حاضرة سفرية واجبة فريضة افترضتها علي طاعة لك ولرسولك عليه السلام، متقربة بها إليك راجية بها ثوابك خائفة من تركها عقابك متوجهة بها إلى الكعبة الفريضة، إني وجهت وجهي ... إلى آخر النية المحفوظة.

 

تعليق:

حسب كتاب الله تعالى توجد في القرآن الكريم صلاة الخوف في السفر فقط، ولقد اشترط الله تعالى القصر من الصلاة لا تكون إلَّا في حالة الخوف في السفر فقط، (إِنْ خِفْتُمْ. فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا.) وقد بين الله تعالى كيفية صلاة الخوف بالتفصيل. يقول الله سبحانه: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا* وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمْ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا*فَإِذَا قَضَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا.101/103 النساء. ويقول سبحانه أيضا عن الصلاة في حالة الخوف: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ(238)فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ.238/239. البقرة.

أما أن يكون الإنسان مطمئنا، فلم يرد في ذلك تقصير للصلاة في القرآن العظيم، والدليل في الآيتين يقول سبحانه: (فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ). (فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).  فلا يمكن لمخلوق أن يُشرِّع مع الله تعالى شيئا أبدا.

 

الصفحة 37 جاء فيها: اللهم إني نويت أن أصبح غدا إن شاء الله صائمة لشهر رمضان المبارك المكتوب علي صومه، ثلاثون يوما أو تسعة وعشرون يوما، وفي كل يوم أصبح فيه صائمة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس طاعة لله ورسوله عليه السلام...

 

تعليق:

حدد الله سبحانه بداية الصوم من طلوع الفجر، ولم يقل الله تعالى أن بداية الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، بال قال سبحانه: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ...كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ.(187). البقرة. إن كلمة إلى الليل لا تعني أبدا غروب الشمس، وهذا افتراء على الله تعالى في شرعه. لقد جاء في كتيب، أبو طاهر إسماعيل بن موسى الجيطالي (? - 750هـ - ?-1305م)، من علماء الخمسين الثانية من القرن الثامن الهجري، نشأ في مدينة جيطال في جبل نفوسة -ليبيا. فقيه، عالم بالأدب، من أعيان الإباضية.جاء فيه في نية صوم رمضان ما يلي: أُصبح فيه صائما من طلوع الفجر إلى غسق الليل. اهـ.

 إنما غير نص الآية الكريمة (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ.) اعتمادا على روايات بشرية ظنية مختلفة منها على سبيل المثال ما يلي:

1818 - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ.

صحيح البخاري - (ج 7 / ص 54)المكتبة الشاملة.

 

1841 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو كُرَيْبٍ وَابْنُ نُمَيْرٍ وَاتَّفَقُوا فِي اللَّفْظِ قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ و قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي و قَالَ أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ جَمِيعًا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ وَأَدْبَرَ النَّهَارُ وَغَابَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُلَمْ يَذْكُرْ ابْنُ نُمَيْرٍ فَقَدْ.

صحيح مسلم ج 5 ص 394 المكتبة الشاملة.

                                                  

1805 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ سَمِعَ ابْنَ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَكُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَقَالَ لِرَجُلٍ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الشَّمْسُ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الشَّمْسُ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لِي فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُ فَشَرِبَ ثُمَّ رَمَى بِيَدِهِ هَا هُنَا ثُمَّ قَالَ إِذَا رَأَيْتُمْ اللَّيْلَ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ

تَابَعَهُ جَرِيرٌ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ الشَّيْبَانِيِّ عَنْ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ.

صحيح البخاري - (ج 7 / ص 32)المكتبة

وهذا ما يعتمد عليه أولائك الذين اتخذوا القرآن مهجورا، كما سيشهد أمام الله تعالى أكبر الشهداء رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.

 

الصفحة 38 جاء فيها: ثانيا. عند الصباح والمساء:

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا شريك له لا إله إلا هو وإليه النشور. أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمدصلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين.

 

تعليق:

 هل لرسول الله محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، (دِينٌ)!!! أم كان رسولا مبلغا عن ربه دين الله تعالى. يقول الله سبحانه: أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ(83).آل عمران.

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ(193). البقرة.

وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ(105).يونس.

مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(40).يوسف.

وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ(52).النحل.

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِمِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنْ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ(43).الروم.

إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ* أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ.2/3.الزمر. قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ(11).الزمر.

هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(65).غافر.

لا توجد في القرآن العظيم ولو إشارة إلى أن لمحمد بن عبد الله عليه السلام ولا غيره (دين)، فهذا شرك بالله تعالى، والعياذ بالله، سبحانه وتعالى عما يشركون.

 

أخيرا بالنسبة للملاحظات التي قدمت فهي من وجهة نظري فقط، لأني سوف أقرأ ما كتبت يوم أُعطى كتابي، ونَشهد على بَعضنا البعض. (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) 3 البروج. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله تعالى بقلب سليم، فأنتم أعلم مني ما ينفع وما يضر، فإن كان هناك اختلاف في المفاهيم، فهذا من سنة الله تعالى الذي جعل الناس مختلفين ولذلك خلقهم. وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. هود 118م119.وهذا الاختلاف ليبلونا الله تعالى أينا أحسن عملا، وأرجو أن نكون جميعا ممن أحسنوا العمل وأخلصوا لله تعالى عملهم. الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ. الملك.2.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 2324

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 527
اجمالي القراءات : 10,885,428
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA