علي عبدالجواد Ýí 2007-06-08
هل رسول الله أمّى بمعنى جاهل بالأبجديه ام أمى من امّة ابراهيم و اسماعيل ؟؟(الرسول هو الذى كتب وجمع القرءان )
قال الله تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) فهل الامّية بمعنى الجهل بالابجدية سنة نتأسى بها عن رسول الله؟و هل الجهل بالابجدية من كمال العلم أم من نقصان العلم و الله يقول لرسوله ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) (طـه:114) و يقول له ()وَعَلَّمَßzlig;َ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) (النساء:113) فهل القراءة و الكتابة ليست من العلم ؟ والله يخبر العالم أن الرسول يتلو من الصحف ()رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرَةً) (البينة:2) و يؤكد ربنا أن الرسول معلم للكتاب ()لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (آل عمران:164) فكيف يكون المعلم لم يتعلم و هو يعلم ؟؟
الم يأمره الله بالقراءة فقال له ( إقرأ ) و حتى لو كان لا يقرأ فهل امر الله لا ينفذ ؟؟ أقول و بالله التوفيق
لقد تعلمنا من رجال الدين منذ الصغر ان معجزه الاسلام الكبرى هى امّيه رسول الله بمعنى جهله القراءه و الكتابه مع أنه بعث ليعلم البشر الكتاب و الحكمه؟
و قد سألت نفسى هل الجهل بالأبجدية ميزه ؟ وكيف يعلم الجاهل بالابجدية كتاب الله للناس ؟ و هل الجاهل بالقراءة و الكتابة يستطيع ان يتحقق من صحه ما كتبه كتاب الوحى ؟ و هل الجاهل بالأبجدية مؤهل ان يجمع القرءان على مدى 23عاما محافظا على كل حرف و كلمه منه و مرتبا لموقع كل ءاية و مصححا اى خطأ ممكن حدوثه من كتاب الوحى؟ و خصوصا ان كتاب الوحى معرضين للموت او القتل فى المعارك فمن الذى يتابع ما كتبوه و يراجعه معهم و يعتمد المطابق للوحى من كتابات القرءان خلال ثلاثة و عشرون عاما ؟
الجواب هو انه لا يستطيع بشر ان يجمع القرءان كتابه و ترتيبا و حفظا على مدى 23 عاما الا رسول الله شخصيا و بمساعدة من جبريل ؟
و لم ترد لنا نصوص فى كتب التراث المشكوك فيها ان صحابى بعينه كتب القرءان كله كاملا و حفظه عنده و هذا غير معقول؟ بل جائت الروايات على انه يوجد كتبه للوحى كانوا يكتبون القرءان عند استدعائهم لذلك ؟ و بعضهم كان موجودا فيكتب و البعض الاخر كان مشغولا ؟ حتى ان سعيد بن ثابت اخذ يجمع ءايات القرءان من الصحابه بعد موت رسول الله حتى أكمل جمع المصحف ؟
وكيف يكون ابو بكر و عمر و على و عثمان و أغلب الصحابه يكتبون و اهل مكه يكتبون و يعلقوا المعلقات من الشعرعلى الكعبه ليقرئها أهل مكه و الحجيج و كيف انه كانت اسواق للكلمه العربيه و الشعر العربى مثل سوق عكاز و ذى المجاز و سوق مجنة وأن هذه الاسواق كان يحضرها جموع غفيره من أهل مكة والعرب و الحجيج فكيف يقال للعرب انهم امة امية لا تعرف القراءة و لا الكتابة ؟ و كيف كان رسول الله يأمر اسرى بدر بتعليم المسلمين القراءه و الكتابه و ينسى نفسه؟ اليس رسول الله من مكة بلد اسرى بدر ؟ فهل كل اهل مكة يكتبون الا رسول الله ؟ ولم ينهاه الله عن تعلم القراءه و الكتابه فى القرءان بل امره بالقراءة؟
و كيف يصف المولى عز و جل الذين يحملون الكتاب بدون تعلمه بأنهم مثل الحمار ()مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (الجمعة:5) و يترك رسوله و نبيه و مصطفاه جاهل بالابجدية لا يقرأ الكتاب الذى انزل عليه ؟
و هل نعتبر ان عدم القراءه و الكتابه معجزة لرسول الله ؟ و كيف يأمرنا بالتعلم و لو فى الصين و هو لا يتعلم كما أمره الله بالقلم ؟
فقلت ان هذه الصفه و هى صفه الجهل بالقراءه و الكتابه ليست الا جزءا من سلسله روايات كثيره دسّت فى كتب السنة للتشكيك فى القرءان و كيفية كتابته و جمعه و تسىء الى رسول الله و تصفه بالشهوانيه فى حبه للنساء و الجهل و حب سفكة للدماء و الارهاب و التحدث بالخرافات منها على سبيل المثال لا الحصر :
• إنا امّه اميه لا نكتب و لا نحسب و الشهر هكذا وأخذ يشير بأصابعه ( اى اننا امه متخلفه و مطلوب الاستمرار فى الجهل لان رسول الله قال هذا ) رواه البخارى فى كتاب الصوم رقم 1780 و لعل هذه الروايه سبب انتشار الجهل بين ابناء الامه
• الشؤم فى ثلاثه فى الفرس و المرأه و الدار رواه البخارى رقم 5753 و مسلم رقم 2225
• يقطع الصلاة الحمار و المرأه و الكلب الاسود رواه البخارى رقم 511 و مسلم 5101
• انه كان ينظر الى النساء الاجنبيات فيعجبنه فيأتى احدى نساءه و ان فلانه مرت بى فوقعت فى قلبى شهوة النساء فأتيت بعض ازواجى ( كما ورد فى صحيح مسلم رقم 1403)
• و ان امرأه من الانصار جائت الى رسول الله فخلى بها فقال و الله انكن احب الناس الى ( كما ورد فى البخارى – كتاب النكاح)
• و انه كان يمج فى ماء الوضوء و يأمر اصحابه ان يشربوا من هذا الماء ( البخارى )
• وانه اذا تنخم نخامه فإن اصحابه يتقاتلون عليها ليدلكوا و جوههم و جلودهم بها ( البخارى )
• و انه كان يأتى نساءه فى الليله الواحده و هن تسع بدون غسل ( البخارى )
• و انه كان يبصق فى الطعام ليبارك فيه كما فعل مع جابر فى غزوه الخندق ( البخارى )
• و انه كان يذهب الى امرأه متزوجه و هى ام حرام فيأكل عندها و يقيل عندها و تفلى رأسه ( البخارى )
• و أنه كان يأمر ازواجه و هن حيض فيأتزرن ثم يباشرهن مع ان الله قد امره فى القرءان ان يبلغ المسلمين ان يعتزلن النساء فى المحيض و لا يقربوهن ( البخارى )
• و أنه يقول ان الشمس تبيت تحت العرش كل يوم عند الغروب ( البخارى )
• و انه قال بينما رجل راكب بقره التفتت البقره اليه و قالت للراكب انى لم اخلق لهذا انما خلقت للحرث و الله يقول و ذللناها لهم فمنها ركوبهم و منها يأكلون ( فى البخارى )
• و انه قال ان ذئبا خطف شاه فلما أخذها الراعى من الذئب قال الذئب للراعى اين انت من يوم السبع يوم لا راعى لها (البخارى )
• و انه قال ( ايما رجل و امراة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال ) فى البخارى كتاب النكاح
و استطيع ان اسرد مئات من هذه الروايات التى لا تتفق مع القرءان اولا ثم انها لا تتفق مع العقل ثانيا و لكنى سأكتفى بهذا و أبدأ بالحجج التى تثبت ان النبى لا يمكن ان يبلغ الرساله الا و هو يقرأ و يكتب و هو الذى كتب القرءان و نسخه كتبة الوحى وهم الذين كانوا ينشرونه على الناس و أبدأ البحث بالاتى:
أولا : معنى الامّى من المعاجم بداية من كتاب العين للخليل بن احمد ( ت 175هـ ) و معجم الحروف لأبى عمرو الشيبانى ( ت 206 هـ ) و معجم الالفاظ لابن السكيت ( 244هـ) و الجمهرة لابن دريد ( 321هـ ) و البارع لأبى على القالى(ت 356 هـ)و تهذيب اللغة للأزهرى ( ت 370 هـ) و مقايس اللغة و المجمل لابن فارس (ت 395هـ)و الصحاح للجوهرى (ت 400هـ) و المحكم و المخصص لابن سيده (ت 458 هـ) و لسان العرب لابن منظور ( 711هـ ) و القاموس المحيط للفيروز أبادى ( ت 817هـ) و تاج العروس للزبيدى ( 1205هـ ) ثم باقى المعاجم الحديثة و تعليقى على هذه المعاجم فى النقاط الاتية :
لا حظ انها كلها كتبت بعد انتشار الروايات الظنية الثبوت عن رسول الله حيث ان الامام احمد جمع مسنده و مات سنة ( 241هـ ) و البخارى جمع صحيحه و مات ( 256هـ ) و مسلم و الترمذى و النسائى و الباقى كلهم ماتوا بعد البخارى
اعتمدت هذه المعاجم على الروايات الظنية الثبوت و أخذت معانى محرفة لبعض الكلمات من الروايات و ذكرتها فى المعاجم لتثبيت المعنى الجديد للكلمة و نضرب مثلا بلسان العرب
فى معجم لسان العرب بالنص – باب الهمزة
الامّى الذى لا يكتب – وقال الزجاج الامّى الذى على خلقة الامّةِ لم يتعلم الكتاب فهو على جبلته و قال ابو اسحاق معنى الامّىِ المنسوب على ما جبلته عليه امّه اى لا يكتب فهو فى انه لا يكتب امّى ------ و فى الحديث : انا امة امّية لا نكتب و لا نحسب : اراد انهم على اصل ولادة امهم لم يتعلموا الكتابة
و الامى : هو العييّ – الجلف – الجافى – القليل الكلام
و مع احترامى لأسماء العلماء الا أن ما كتب على لسانهم فى تعريف معنى الامّى لا يدخل دماغ و لا عقل تلميذ فى الابتدائية ! فكيف يكون الامّى على خلقة الامّة اى يحمل صفات الامّة سواء من الجهل أو الجبن أو الشجاعة ؟ اليس من يحمل هذه الصفات تنسب اليه هذه الصفات رأسا فيكون جاهل او شجاع او جبان و لا دخل بالامّة فى ذلك ؟؟ و الا كان معنى الامّى مرة جاهل و مرة شجاع و مرة بخيل و مرة طويل و مرة قصير؟ الا يكون المعنى الواضح أن الامّى هو الذى ينتسب الى الامّة؟
الم يتعلموا أن ياء النسب هى التى تنسب الاشياء الى اصحابها فيكون معنى أمّى أى المنسوب الى الامّة أو يكون معناها ذكر والدته أى أُمّه كما ذكر فى القرءان ( ءأنت قلت للناس اتخذونى و امّى الهين من دون الله )
و المصيبة الاخرى هى ما جاء على لسان بن اسحاق فى ان معنىالأمّى هو ما جبلته عليه أمّه فى انه لا يكتب ؟؟ فما علاقة أمّه بالقراءة و الكتابة يا أولو العقول ؟ اليس الافضل ان نقول أن الطفل لا يقرأ و لا يكتب ؟ و هذه الصفات بعيدة عن امّه حيث أن الام ممكن أن تكون عالمة فى اللغة العربية فهل يكون الطفل ملقب بأمّى أيضا ؟؟
و مع عدم احترامى الشديد لكاتب معنى الامّى فى لسان العرب على أنه العيي – الجلف – الجافى – القليل الكلام و الذى أورد فى لسان العرب أن رسول الله هو الامّى ( النبى الامّى )
اى أن صفات رسول الله أنه عييّ أى ليس له فى النساء و جلف أى قليل الذوق و الادب و جافى أى أنه فظ غليظ القلب ثم أخيرا أنه قليل الكلام بالاضافة الى أنه لا يقرأ و لا يكتب فكيف توافقون على هذه الصفات لرسول الله يا من تقدسون لسان العرب ؟ و يا علماء الازهر يامن تتباهون أنكم تقدسون لسان العرب و أخص بالذكر الدكتور الشيخ / عبد الله سمك حيث أنه اعلن أمامى فى التلفزيون على قناة النيل الثقافية أن معانى اللغة لا تؤخذ الا من المعاجم و أهمها لسان العرب ؟ فهل تقبل يا دكتور يا استاذ اللغة معانى الامى و هى الجلف الجافى العيي القليل الكلام الذى لا يقرأ و لا يكتب التى ذكرت على رسول الله ؟
ثانيا معنى الأمّى من القرءان ( نسبة الى الامّة )
و لنبدأ بقصة سيدنا ابراهيم و اسماعيل و هم يبنون الكعبة فى مكة و يدعون الله أن تكون ذريتهم فى مكة أمّة مسلمة و ان يكون الرسول منهم كما فى الايات:
)وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة:127)
)رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة:128)
)رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (البقرة:129)
و نلاحظ فى الايات عاليه أن دعوة ابراهيم و اسماعيل أن تكون ذريتهم أمة مسلمة فى مكة وأن يبعث الله رسولا منهم أى من أمة ابراهيم و اسماعيل فما كان من الله الا أن يستجيب لهذه الدعوة و يقول فى القرءان
)هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2) أى أن الله بعث محمد ( ص ) فى الامّيين اى الأمم اى القبائل من أهل مكة و من حولها و هو منهم يتلو عليهم أى يقرأ عليهم الكتاب ( يا اصحاب البصائر ) و يطهرهم و يعلمهم و يزكيهم و لا يقبل عاقل ان يكون المعنى ان الله بعث جاهلا بالابجدية الى جهلة بالابجدية ليعلمهم الكتاب !!!!!
و لنتتبع معنى الاميين فى القرءان بعد علمنا أن الامّيين بمعنى الأُمميين و هى جمع أمم التى هى جمع أمة اى قبيلة و هى مجموعات من الناس مثل القبائل كما ذكر فى الايات :
• ) وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) (آل عمران:20) هنا اهل الكتاب هم اليهود و النصارى فمن هم الامّيين ؟ و الجواب هو أن الأميين هم باقى قبائل ( امم ) الجزيرة العربية غير اهل الكتاب و ليسوا الجهلة الذين لا يكتبون
• )وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (آل عمران:75) و هنا بعض اليهود يقولون ليس علينا فى الأميين أى امم و قبائل العرب سبيل أىعقاب من الله ان تعاملنا معهم فى الربا و حتى لو قتلناهم
• )هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (الجمعة:2) و هنا الاميين هم قبائل مكة و من حولها لأن معنى الاية لا يمكن أن يكون هو الذى بعث فى الجهلة بالأبجدية رسولا منهم جاهل أيضا بالابجدية ليعلمهم؟ فكيف يتلو عليهم الكتاب و هو جاهل بالابجدية؟
• )وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) (البقرة:78) ومنهم اميون اى و من اهل الكتاب امم اى قبائل او مجموعات منهم لا يعلمون من الدين الا أمانى مثل قولهم نحن ابناء الله و احباءه و ايضا لن تمسنا النار الا اياما معدودة .
وهنا سوف ينبرى رجال النقل بدون عقل و يقولون الم تقرأ قول الله ()وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ) (العنكبوت:48) أقول لهم على رسلكم فأنتم لا تفرقون بين كلمة تقرأ و كلمة تتلو فالقراءة لا بد أن تكون من نص معين و التلاوة تحمل معنى الأتباع و جائت من تلو الناقة اى وليدها الذى يتبعها اينما سارت مثل قول الله()وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) ()وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا) (الشمس:2) اى ان القمر يتبعها
فيكون معنى الاية ما كنت تتبع يا محمد أى كتاب سابق من توراة و انجيل و لا تخطه بيمينك التى تكتب بها مثل و رقة بن نوفل الذى كان يكتب من الكتب السابقة فإن كنت تلوت اىتبعت الكتب السابقة و كتبت منها مثل و رقة فسوف يرتاب الذين لا يريدون خيرا للإسلام و يقولون انك كتبت القرءان من عندك و بيدك مثل ما كنت تكتب من التوراة و الانجيل ! اليس هذا منطقيا يا أصحاب اللغة
و يؤكد هذا المعنى قول الله ()نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) (يوسف:3) )وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) اى ان النبى كان قبل البعثة غافلا عن الكتب السابقة و لم يكن يعلم شىء عن الايمان بالكتب السابقة و لا كان يدرى بها و يؤكد هذا المعنى أن كفار مكة الذين عاشوا مع النبى و يعلمون أنه يقرأ و يكتب يقولون فى الاية ()وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الفرقان:5) و هنا اكتتبها معناها انه اىمحمد عليه السلام هو الذى كتبها ( و هناك فرق بين اكتتبها اى كتبها هو بيده و استكتبها اى جعل احد يكتب له أى يملى هوعليه) ثم اكدوا على ذلك فقالوا انّ هذه الاساطيرو يقصدون ءايات القرءان و قصصه تملى عليه اى على سيدنا محمد بكرة و اصيلا و هذا يؤكد ان اهل مكة كانوا يتهمون النبى بأنه هو الذى يكتب القرءان بيده
و أخيرا حتى لا أطيل عليكم أقول لمن يقدسون كتب الروايات أن الرواية التى غيرت معنى الامى و هى ( انا امة امية لا نكتب و لا نحسب و الشهر هكذا و أخذ يشير بأصابعة لعد د29و 30 ) ووضحت لكم كيف وردت فى المعاجم بعدما وردت اربع مرات فى مسند احمد و البخارى و مسلم و النسائى مرتان و ابو داود مرة وكل هذه الروايات آحاد عن طريق عبد الله بن عمر فقط فهى ضعيفة.
وتوجد رواية تؤكد على ان الرسول كان يكتب على عكس هذى الرواية ففى البخارى روايتان ارقام ( 4078 و 40790)فى كتاب المغازى يقول ان الرسول قال ( ايتونى و هلموا اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا ) و فى صحيح مسلم كتاب الوصية رقم 3089 و3091و3090 قال رسول الله ( ائتونى بالكتف و الدواة أو اللوح و الدواة اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا ) فهل تكذبون البخارى و مسلم يا اهل السنة أم تصدقونهم ؟ فاذا كنتم تصدقونهم فانتم تكذبون رواية نحن امة اميه لا نكتب و لا نحسب !فماذا انتم فاعلون ؟
و الجواب انه ليس أمامكم الا التصديق بالمعنى الحقيقى القرآنى الذى لا شك فية!!
و اتحدى اى رجل دين ممن يقولون بجهل رسول الله بالأبجدية أن يقول للناس كيف كتبت الاحرف المقطعة مثل ( كهيعص ) فى سورة مريم اذا كان الرسول لم يكتبها بيده فكيف كان يكتبها كاتب الوحى اذا سمع الرسول يقول كاف ها يا عين صاد ؟ هل يكتبها كهيعص ؟ اذن لا يعرف الكتابة ؟ ام يكتبها كما سمعها كاف ها يا عين قاف ؟ و هذه لم ترد فى القرءان بهذا الشكل ؟ فمن الذى كتبها كهيعص و امرنا بقرائتها كاف ها يا عين صاد غير رسول الله ؟؟ و كما قال الله ()اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3) )أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51) اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى / على عبد الجواد محمد
www.aliabdelgawad.com
الأخ على السلام عليكم وبعد :
لا جدال فى أن النبى (ص)كان أميا من أم القرى أى من الأم فمكة هى الأم للكون ولا جدال فى انه كان جاهلا بالقراءة والكتابة قبل البعثة لقوله تعالى بسورة العنكبوت "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون "
وأما حكاية كتابة النبى للقرآن فأمر جائز لأن الله علمه ما لم يكن يعلم ومن ضمن التعليم القراءة والكتابة وهذا بعد البعثة والقرآن كتبه وجمعه وحفظه الله وليس محمد ولا غيره لقوله تعالى بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه "وقوله تعالى البروج "بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ " وقطعا الكتابة والجمع والحفظ الإلهى يتم بكلمة كن
أستاذى الكريم / على عبد الجواد
جزاك الله خيرا على هذا الجهد الوافر لتجلية حقائق ما نعتقده عن رسول الله من خرافات وأكاذيب التراث والتى بمرور الزمن إلتصقت به وبكل مسلم وشوهت الصوره النقيه السامية للإسلام
وارجوا ان تسمح لى بمشاركة متواضعة
فبعد قراءة المقال وكذا التعليقات عليه أعتقد أن معنى وصف الرسول ( بالأمى ) أى أنه من أتباع ملة إباراهيم عليه السلام
فهى صفة عقيدية دينية بأنه حنيفا مسلما
وتفبل خالص الحب والإحترام
س : هل كان النبي اميا ً بمعنى لا يقرأ ولا يكتب ؟
كلا ..
بل النبي امر المسلمين ان يتعلموا , وقال : (( العلم واجب على كل مسلم ومسلمة )) .
وأما قوله تعالى (( الذين يتبعون الرسول النبي لامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل )) الاعراف 157
نسبة الى ام القرى وذلك لقوله تعالى : (( هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم )) الجمعة 2 .
وقوله تعالى (( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في امها رسولا )) القصص 59 .
س : هل كان النبي يهوديا أو نصرانيا ؟
كلا ..
قال تعالى (( وكذلك انزلنا اليك الكتاب فالذين آتينهم الكتاب يؤمنون به ومن هؤلاء من يؤمن به وما يجحد بآياتنا الا الكافرون . وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ٍ ولا تخطه بيمينك اذا لأرتاب المبطلون . بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا الا الظالمون )) العنكبوت 47-49 .
بمعنى يقول الله تعالى للنبي ص ماكنت تقرأ وتكتب التوراة والانجيل وغيرها .
س : هل اقتبس النبي من كتب قبله ؟
كلا ..
قال تعالى (( وكذلك نصرف الايات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون )) الانعام 105 .
ولاينفي ان النبي كان يعلم بالكتب كلها , ولكن اهل العلم يميزون القرآن المبين عن الكتاب المستبين .
س : هل قلد النبي اهل الكتاب ؟
كلا ..
قال تعالى (( ولقد نعلم انهم يقولون انما يعلّمه بشرٌ لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان ٌ عربي مبين )) 103 النحل .
ان الاختلاف ليس في اللغة فقط ولكن في طريقة التفكير والافكار نفسها , خصوصا في مفهوم التوحيد .
س : هل النبوة ملكة نفسية ؟
كلا ..
هو طعن ملفق قاله الفارابي نقلا عن الشرك اليوناني .
أرسل بمعنى بعث واطلق ووجّه وسلّط , ومنه مرسل ورسّل في قراءته رتل وتأنى .
ومعنى النبأ هو الخبر , والنبوءة هي الاخبار عن المستقبل , والنبيء هو فعيل بمعنى فاعل , أما نبا بمعنى تجافى وتباعد , والنبو بمعنى العلو والارتفاع , والنبوة والنباوة ما ارتفع من الارض , ومنه النبيّ وهو لذي ارتفع وشرف على سائر الخلق , بلا همز وهو فعيل بمعنى فعول .
قال الطوسي في الاقتصاد :-
معنى النبي في اللغة يحتمل امرين : احدهما , المخبر واشتقاقه يكون من الانباء الذي هو من الاخبار , ويكون على هذا مهموزا ً . والثاني , ان يكون مفيدا ً للرفعة وعلو المنزلة , واشتقاقه يكون من النباوة التي هي الارتفاع . ومتى اريد بهذا اللفظ علو المنزلة فلا يجوز الا التشديد بلا همز , وعلى هذا يحمل ما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : (( لا تبرّوا باسمي )) اي لا تهمزوه , لأنه اراد علو المنزلة .
ولقد شطّ من قال ان النبوة ملكات نفسية وليست اصطفاء وتعليم وحكمة .
قال تعالى (( يريدون ان يفرقوا بين الله ورسله )) النساء 150 .
وقال تعالى ((واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة )) آل عمران 81 .
وقال تعالى ((وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته )) الحج 52 .
ومعنى التمني هو الظن بالنبوءة الذاتية .
قال تعالى ((وما كان لنبي ان َيُغلّ )) آل عمران 161 .
وقال تعالى (( هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق )) التوبة 33 .
وقال تعالى ((فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا )) التغابن 8 .
وقال تعالى (( انه لقول رسول كريم . ذي قوة عند ذي العرش مكين . مطاع ثم امين . وما صاحبكم بمجنون . ولقد رءاه بالافق المبين . وما هو على الغيب بضنين . وما هو بقول شيطان ٍ رجيم )) التكوير 19-25 .
وكان الاجدر بمن قال انها ملكات نفسية ان يفهم ( الادراك فوق الحسي ) قبل ان يخرف بما لا يعرف .
ان امكانية وصف وتحديد العبقريات الشاذة في علم النفس , لازال غير متيسر وربما غير ممكن , فكيف امكن لأصحاب الفلسفات الصقيعة ان يدركوا كنه الرسول الاعظم ص .
قال تعالى (( وما كان محمد ابا احد ٍ من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) الاحزاب 40 .
وقال العالم ع ( انكم لن تدركوا كنه ما فينا ) . ولكن سياسة الامويين هي التقليل من شأن رسول الله ص حتى زعموا ان خليفة الله افضل من رسول الله ص .
قال تعالى (( كذلك جعلنا لكل نبي عدوا ً شياطين الانس والجن )) الانعام 112 .
وقال تعالى (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين )) الفرقان 31 .
عبد الامير جاووش - العراق - بغداد
إباحة التزين بالذهب والفضة للرجال والنساء
جبريل هو نفسه الروح الامين و الروح القدس و هو من الملائكه بل من كبرائه
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن - 17
دعوة للتبرع
شكرا لكم : 1 ـ ( مساء الخير إسمي شكيب من الجزا ئر أريد أن...
حرب الصحابة اليوم : حرب الصحا بة لا تزال مشتعل ة حتى اليوم . فى...
زى الاحرام: اسمح لي ان يكون السؤا ل خارج الموض وع قر أت ...
الأنعام 100 : كلمة ( خرق ) جاءت فى القرآ ن فى الاية 100 من سورة...
مدّ الظل : ما معنى مد الظل فى الآية 46 من سورة الفرق ان ؟ ...
more
السلام عليكم ورحمة من لدنه وبركات
الأخ علي عبد الجواد
قمت بتصفح الموقع هذا اليوم فلم يلفت نظري أي شيء ففكرت في الاضطلاع على آخر التعليقات الواردة للموقع فكان تعليق الأخ هيثم قاسم على مقالتك هذه ولا أدري ما هذه الصدف على كل حال إن ما قلته أوافقك عليه ولكن أحب أن أضيف على ما قلته إن سمحت لي :
- أن رسول الله كان من مكة المكرمة وأحد أسماء مكة هو أم القرى فإذا أحببنا أن ننسبك لبلدك ماذا نقول : نقول أنك مصري وكيف ننسب رجل يعود أصله لأم القرى فالمؤكد أن نقول أنه أمي ( وهذا رئي )
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92)
وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18)
- قال الله تعالى
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120)
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71)
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ (213)
وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)
وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ (160)
وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164)
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)
لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
ومن المعقول أن تكون كلمة أمي قد أتت من أن إبراهيم كان أمة بمعنى منهج وطريقة والنبي الأمي بمعنى النبي صاحب المنهج
ولقد قلت أن :
الاميين فى القرءان بعد علمنا أن الامّيين بمعنى الأُمميين و هى جمع أمم التى هى جمع أمة اى قبيلة
وهنا لا أوافقك الرأي لأن جمع أمة ( أُمَمٌ ) لأنه لا يجمع الجمع المجموع
تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)
لقد اتبعت في استدلالك طريقة ( نقض الفرض ) فيا حبذا أن تتبع طريقة البرهان المباشر في مقالاتك التالية
(فريق الرياضة الفكرية )
أما الأخ هيثم قاسم فأقول له ماذا سنفعل عندما :
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71)
وإمامنا يأمرنا
وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ (187)
فهل تبيان الكتاب وإفهامه للناس هو فتنة أو إثارة شكوك