غسان مغارة Ýí 2014-11-22
عندما يذكر انسان ما بأن الله عز وجل موجود يكون حينها في قمة الجهل بما يقول في حق الله العظيم فقول الله موجود قد لا يقصد به القائل ان هناك من اوجد الله لكن التلفظ باللفظ الخاطي مع الله يؤذي المؤمنيين فمن الواجب استبدال هذا اللفظ بما يليق مع واجد الوجود ومن او كل شي في هذا الكون . الموجود مخلوق أوجده الواجد الخالق الفاطر جل وعلا . لا يصح تسمية بعضهم ( عبد الموجود ). الموجود ليس من أسماء الله الحسنى. تسميته جل وعلا بهذا هو إلحاد فى أسمائه الحسنى .
شكرا على التعليق ولكنني لا اقصد الاسماء الحسنى لله ولكنني اقصد الالفاظ مع الله فهل الله موجود ام واجد؟
يمكن الاطلاع http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=11325
دعوة للتبرع
كُتّاب الموقع : هل يمكن لكم أن تعطين ي اسماء كتاب الموق ع ...
رفض الشريعة : قراءت هذا الموض وع في احد المنت ديات وارجو...
صلة الرحم: لو سمحتم أن توضحو ا لنا الفرق بين معنى...
نصائح لابنى الحبيب: السلا م عليكم ابي الغال ي الدكت ور احمد...
كن فيكون: قوله جل وعلا في الاية 73 من سورة الانع ام ( يوم...
more
بسم الله الرحمن الرحيم
أعتقد اننا بحاجه لتدوين وبحث أكبر في أسماء الله التي ذكرها الله تعالى في القران . لأن ليس ال 99 اسما المتعارف عليهم كلهم موجودون في القران صراحة . بل بعضها صفات وأحيانا أفعال .
فمثلا :
الخافض , الباعث , المحصي , الخليل . وغيرها .
كلمة الخافض مثلا وصفت بها جهنم " خافضة رافعة "
فهل يصح مثلا عبد الخافض ؟ أو عبد الخليل ؟
واذا كانت تصح تسمية الله بفعل . فالله سيعذب الكافرين . فهل يصح أن نقول ان " المعذب" اسم من أسماء الله ؟
قال تعالى " أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون " هل يصح اطلاق اسم " الزارع" الى الله ؟
هذا مع ذكر ان ال99 إسما باعتراف اهل السنة أنفسهم لم يرد بيهم حديث في المقام الأول هو حديث واحد فقط ﻻغير يزعم ان الرسول عليه السلام قال ان لله 99 اسما وفي مقوله أخرى مائة اﻻ واحد . أما ما ههية هذه الاسماء فهي اجتهادات من أهل السنة أنفسهم في ضوء هذا الحديث !
فإجتهدو في الصفات والافعال مما تراءى لهم حتى يكملو ال 99 اسم . قد يكون هذا الاجتهاد حتى ﻻ يقال ان الحديث خطأ . الله أعلم بنواياهم
وهذا الاجتهاد جاء بعد البخاري في كتاب فتح الباري أي بعد حوالي 800 عام من نزول القران ! . فلم يوجد قبله ما يدل على تلك الأسماء التي اجتهدو فيها .
كل هذه تساؤﻻت و هذا التعليق ليس اﻻ تفكير بصوت عالي .