المكى والمدنى

الثلاثاء 27 ابريل 2010


نص السؤال:
.. ما هو رأيك في موضوع السور المكية و المدنية ؟؟ و ما يقال عن ان بعض السور جزء منها مكي و جزء منها مدني ؟؟ وهل يؤخذ ذلك في فهم القرآن ؟؟ هل تصنيف السور مكية و مدنية , نقل بالتواتر كما نقل القرآن ؟ ثم هل "مصحف عثمان" يميز فيه بين المكي و المدني ؟ أم غير مذكور ذلك الأمر ؟
آحمد صبحي منصور :

 

 
1ـ كتابة القرآن وترتيب آياته وسوره تم بيد خاتم النبيين محمد عليهم جميعا السلام ، وبإرادة الاهية . وفيها إعجاز ـأو آية ـ سيأتى أوانها .
2 ـ ليس فى ترتيب الآيات و السور مراعاة لما نزل فى مكة أو المدينة .
3 ـ ما يقال فى التفاسير وما يسمى بعلوم القرآن عن ان هذه الآية أو السورة مكية أو مدنية مجرد آراء بشرية ، تخطىء وتصيب . شأن كل كتابة بشرية عن القرآن الكريم.
وفى اعتقادى أن أكثرها خطأ أن يقال أن هذه السورة مكية عدا آيات كذا وكذا ،أو أنها مدنية عدا كذا وكذا .
4 ـ ممكن من السياق القرآنى ـ العام و الخاص ـ معرفة السورة المكية أو المدنية .
يتجلى السياق العام فى أن ما نزل فى مكة كان يركز على العقيدة ( لا اله إلا الله ) وعلى الجانب الخلقى ،أما ما نزل فى
المدينة فكان يركز على التشريعات و العلاقات الحربية بالمشركين و التعليق على المنافقين .
أما السياق الخاص فيتجلى فى ترتيب الايات داخل السياق العام . ومن أجل هذا أعتقد بخطأ القول بأن فى السور المكية آيات مدنية أو أن فى السور المدنية آيات مكية.
والله جل وعلا هو الأعلم 


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5345
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الأربعاء 28 ابريل 2010
[47458]

آيات الذكر الحكيم

لايهم   مكان النزول أو أسباب النزول ما يهمن فعلا أن نحاول تدبر القرآن  وقراءته وفق هذا التدبر والوقوف على معجم ألفاظ القرآن ،لتعم الفائدة ، ولأن القرآن كتاب لم يقرأ بعد فيجب أن يقرأ !


2   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 28 ابريل 2010
[47465]

سيدي الفاضل د . أحمد صبحي منصور , تحية طيبة

كتبت سؤالا لحضرتك في باب الفتاوي , والظاهر انه بين الالاف الاسئلة ولم يصل دوره للان لضيق وقتك .


لو سمحت ساكتبه هنا وبراحتك متى ما تجيب عليه او حتى لو لم تجب , واشكرك مقدما لو اجبت عليها


سؤالي عن الاشهر الحرم :


1-ماهي الاشهر الحرم ( حسب علمي هي الاشهر التي حرم فيها القتال)


2- ما أسماءها ( عددها اعتقد هو أربعة )


3- هناك اية قرأنية واعتذر لاني لا أعرفها نصا ولكن معناها ( اذا أنسلخت الاشهر الحرم أقتلوا المشركين حيثما أو أينما وجدتموهم ...) , تساؤلي هنا ليس عن كلمة المشركين لاني اعرفها وانا واحدة منهم حسب ما يؤمن به الاخوة المسلمين , ولكن تساؤلي هو , هل التزم المسلمون الاوائل بهذه الاية بغزواتهم في جزيرة العرب وفي عهد الرسول وأيضا في حروبهم الاخرى خارج جزيرة العرب , وتوقفوا عن القتال فيها وحسب ما اتذكر مما قرأته فأن العرب قبل الاسلام في الجزيرة كانوا يتقيدون بها , وهل الاشهر الحرم في الجاهلية هي نفسها في الاسلام .


كل هذه الاسئلة خطرت ببالي وانا أتذكرالحرب التي نشبت بين العراق وايران واستمرت لسنوات طوال لم تتوقف ولا اربعة أسابيع , وكذلك ما نشاهده في العراق وافغانستان والصومال كله يوحي بأن المسلمين لا يلتزموا بهذه الاية لا بين بعضهم البعض ولا اتجاه غيرهم . فلو كان ابن لادن يؤمن بها لكان اوقف تهديداته وما يقوم به لمدة اربعة اشهر بالسنة على الاقل .


اكرر شكري لحضرتك


دمت بكل خير وفرح


أمل


ملاحظة:


سيدي الفاضل , لا اخفي عليك وأنا أكتب بكل شفافية وصدق فأن وقع هذه الاية صعب جدا على سمع الانسان الغير المسلم لانها أتت بفعل أمر للمسلم ( أقتل ) فمعناها واضح و( المشرك ) ايضا معناها واضح .

 


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 29 ابريل 2010
[47490]


 


أهلا وسهلا استاذة امل 


الاجابة عن الاشهر الحرم فى موضوع ( الحج أشهر معلومات )


http://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1480


وأما عن معنى المشرك فى تشريع القتال فهو المعتدى البادىء بالقتال . وهناك موضوعات كثيرة شرحت هذا الموضوع منها سلسلة  الكفر السلوكى 


وشكرا 


4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 02 مايو 2010
[47538]

سيدي الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور , لك شكري وامتناني

اولا طاب يومك,


رجعت للمقالة وقراتها , وعرفت اسماء الاشهر الحرم وايضا معلومة ما كنت اعرفها بأن في الاشهر الحرم التي فيها كان يتوقف القتال كان الناس فيها يحجون , وايضا حسب ما فهمت بأن الحج يكون ايام معدودات في اشهر معدودات واضح ان الانسان ممكن ان يحج اي عدة ايام في خلال هذه الاشهر المحددة وليس كما يحصل الان الملايين تؤدي الفريضة في عدة ايام محددة فقط , تفسيرك مقنع جدا.


اما كلمة المشرك والتي فسرتها حضرتك بأن معناها في تشريع القتال هو المعتدي البادئ بالقتال, حقا لم تصلني ولا اكذب عليك لان ليس لي اي علم بتشريعات القتال ولم اسمع بها قبلا .شكرا جزيلا مرة ثانية لحضرتك لردك على تساؤلي .


دمت بكل خيروفرح


أمل


5   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   السبت 08 مايو 2010
[47684]

لقد ارتضوا لأنفسهم ذلك العدوان .

لقد أثارت الأخت الفاضلة( أمل هوب ) موضوعات مهمة عمن نعتبرهم مشركين ومعتدين لقيامهم يارتكاب جرائم قتل ضد الإنسانية ففي هذهالجزئية من تعليقها


"وكذلك ما نشاهده في العراق وافغانستان والصومال كله يوحي بأن المسلمين لا يلتزموا بهذه الاية لا بين بعضهم البعض ولا اتجاه غيرهم . فلو كان ابن لادن يؤمن بها لكان اوقف تهديداته وما يقوم به لمدة اربعة اشهر بالسنة على الاقل" .


هؤلاء يطبقون شرع هم من وضعوه بأيديهم ،فنجد الفرق واضحا بين الشرع الذي ارتضوه لأنفسهم ويطبقوه على غيرهم من مدنيين وغير مدنيين وبين شرع الله تبارك وتعالى الذي يأمرنا الله فيه أنه {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256 .


والله تعالى يخبرنا أنه من قتل نفسا بغير نفسا فكأنما قتل الناس جميعا{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }المائدة32.فالنهي واضح أنه لا يوجد قتل إلا في حالة القصاص فقط فالنفس بالنفس وما عدا ذلك فقتل النفس منهي عنه {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً }الإسراء33.


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 1343
اجمالي القراءات : 11,392,149
تعليقات له : 2,524
تعليقات عليه : 8,258
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب مقال اعجبني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب


الطهارة من الحيض: ما معنى قوله تعالى : وَلَا تَقْرَبُوه ُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْن َ ...

تبديل الزوجات: باختصار نريد الجواب على سؤال يتكرر من الاخوه المسحيين تبديل الازواج مامعنى تبديل...

معرض الكتاب: اليوم سيبدأ معرض الكتاب فى الرياض وسيعرض الكتب..بشت ى انواعها باستثناء السياسة وخاصة...

قاعة البحث: حيث اني انظممت الى قاعه البحث لديكم وكلفت ببحث معين و قد انجزته ولكني عجزت عن ارساله حيث اني...

التيمم لماذا : السلام عليکم يا استاذ لوسمحت عندي سوال انسا ن الذي في حاله الجنب فعليه الطهاره في...

كلام فارغ ..!!: . السلا م عليكم ورحمة الله عندي سؤال وهو من خلال المفهوم القراني هل فعلا "الإسلام...

الصلوات الخمس : هل يوجد في القران الكريم عدد الصلوات الخمسة مذكورة بالاسم؟ ...

سورة التحريم: كنت اريد تفسيرالايا ت الأولى في سورة التحريم وذلك الشئ الذي حرمه الرسول على نفسه وذكره...

Hadith criticism : - To which models in the field of Hadith criticism did you relate to in your early...

الكوثر . ( إنحر ): دكتور أحمد ... أود أن أعرف معنى كلمتى ( الكوثر _ أنحر ) فى سورة الكوثر ...

التجويد : ما هو حكم القراءة بالتجويد وتطبيق أحكام القراءات أثناء قراءة القرآن...

تعليق عن ( آل عمران): بسم الله الرحمن الرحيم عز يزى الدكتور أحمد صبحى منصور سعد ت بردك الطيب على رسالتى...

فتاة قاصر : حضرتك انكرت فتوى المفتى بأن زواج القاصر زنا ، وقلت حضرتك انه صحيح .وذكرت زواج سيدنا عمر...

ميراث الجد و الجدة : هل الجد والجدة من الأم يورثان من حفدة البنت؟ وفي أي الحالات يمكن ذلك؟...

ما رأيكم فى المعتزلة: الشيخ الفاضل احمد منصور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل لقد مررت...

more