النيل والاستبداد

الثلاثاء 21 يوليو 2009


نص السؤال:
أصابنى الصداع من كثرة المقارنة بين الاستبداد فى مصر وملامح الديمقراطية التى تغزو بلادا فى افريقيا . أصابنى الاكتئاب فى المقارنة بين لمحات الديمقراطية فى موريتانيا والاستبداد الراسخ عندنا . هل هذا الاستبداد يليق بمصر الرائدة فى الديمقراطية والليبرالية والحياة النيابية منذ القرن 19 ؟ ولماذا يأتى الاصلاح الديمقراطى فى مصر من فوق دائما ولا يأتى من القاعدة الشعبية ؟ هل لذلك صلة من أن الله سبحانه وتعالى ارسل موسى الى فرعون وليس الى المصريين ، أى إن كل مقاليد الأمور فى يد فرعون و ليس للمصريين شىء ؟ أرحنى و أجبنى أرجوك ..
آحمد صبحي منصور :
سؤالك هذا ذكّرنى بمقال ( يا حلو يا اسمر ) الذى سبق نشره فى جريدة الأحرار بتاريخ 11 / 10 / 1993

قلت فيه :
( لم أعد معجباً بالأغنية التى تخاطب النيل وتقول " يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا اسمر" لأسباب عديدة منها أن النيل لم يعد تبراً سائلاً بل أصبح مجرد سائل يحمل فى أحشائه كل أنواع التلوث بما فيها فضلات أشقائنا فى الجنوب .
ولكن السبب الأهم أنه تبين لي بعد طول تفكير أن النيل هو من أهم أسباب شقاء المصريين طوال تاريخهم التليد ، فالنيل هو مصدر الحياة والتكاثر والرخاء والنمو ، ولولاه لأصبحت مصر مجرد صحراء مثل باقي الصحراء الإفريقية الشمالية ، ولولاه لتناقص سكان مصر إلى عدة ملايين قليلة .
إلا أن النيل حمل للمصريين مع ذلك النعيم والرخاء نوعاً متفرداً من الشقاء تعود المصريين على احتماله بإنشاء مواويل الصبر على أمل أن يقوم بحرق الدكان ـ دكان الحاكم طبعاً.
إن النيل يشق الصحراء المصرية من الجنوب فى مجرى واحد إلى أن يتفرع فى الدلتا ، وذلك المجرى المائي الذي يحمل الحياة لمصريين على ضفتيه استوجب قيام حكومة مركزية مستبدة تتولى صيانة النيل وشق الترع وإنشاء الكباري والجسور وتنظيم الري والصرف ، وبذلك ارتبط التاريخ المصري بالاستبداد السياسي والإدارة المركزية والتعقيدات البيروقراطية.
ومن ناحية أخرى أدى النيل إلى تعود المصريين على النمط السهل من الحياة ، فالماء يفيض على الجانبيين ، والمناخ الجميل يغرى بالدعة والسكون، والأرض الخصبة تؤتي ثمارها كل حين بإذن ربها، والبال هادئ والمشاكل كلها على عاتق الحكومة، والحكومة مستبدة وجائرة ولكن المثل الشعبي يقول اصبر على جار السوء حتى يرحل أو تأتيه مصيبة تأخذه، أى ينتظر الحلول الآتية من رحم الغيب ، ولا يبادر هو بحل مشاكله.
وشعب كهذا الشعب الطيب السمح الصابر خليق بأن يكون "رعية" مثالية لأي راع حتى لو كان ذلك الراعي متوسط الذكاء ، فالحاشية حول الحاكم وظيفتها أن تحول الحاكم إلى نصف إله أو إله كامل إذا أمكن ، وهى تعرف أن نصف الشعب على استعداد للتصديق أما النصف الآخر هو يعرف ويفهم ولكن يختار الطريقة المصرية فى الاحتجاج وهى السخرية والتندر على الحاكم، والحاكم والحاشية يسمحون أحيانا بتنفيس الشعب المظلوم عن آلامه طالما يسير كل شيء في مساره المعهود.
ودائما يأتي التغيير السياسي في مصر من فوق ، ويقف الشعب ساكناً ينظر ويسخر ويصفق للحاكم الراسخ في مقعده وهو يلعنه قبل الأكل وبعده ، وربما يرقص في استقبال الحاكم ولكن إذا انهزم الحاكم أو فقد عرشه انطلق الشعب يهتف للحاكم الجديد بنفس الحماس ونفس النفاق .
وفي المرات القليلة التي ثار فيها المصريين على الحاكم كان الدافع للثورة هو لقمة العيش وآثارها الجانبية مثل شدة الضرائب أو غلاء الأسعار أو التلاعب بوزن العملة المتداولة..
وعادة ما تنتهي هذه الثورة بتصحيح يعيد الأمور إلى نصابها ويعود بالحاكم إلى عزته وسلطانه ويعود الشعب إلى الجلوس على شط النيل مستمتعاً بهواء العصاري وشمس الأصيل وروقان البال.
ظلت هذه شيمة المصريين حتى جاء التغيير مع ثقافة النفط الدينية التي حملت التشدد والتعصب والتطرف البدوي الحنبلي .. كان المصري يصبر على الظلم مهما اشتد ويصبر على الخبز الناشف مهما اسودّ ، ولكن ذلك زمن مضى وعصر ولى ، فالفقه البدوي الحنبلي المستمد من وعورة الصحراء وقسوتها أنتج جيلا جديداً جريئاً على سفك الدماء ولديه من النصوص ـ غير المقدسة ـ ما يبيح له قتل من شاء من البشر، وإذا عجز عن قتل الحاكم والحاشية شفى غليله من أفراد الشعب المقهور بحجة أنه لا عذر لهم في السكوت عن الحق ، وهذا الجيل الجديد لا يؤثر فيه جمال النيل والنسيم العليل وشمس الأصيل لأن له مقياساً خاصاً بالجمال يراه في صفرة الصحراء وحمرة الدماء ، وربما لو وصل للحكم لأصدر قراراً بإعدام النيل لتتحول مصر إلى أحدى ملحقات صحراء نجد .
وساعتها ربما نتأسف على الفرعون المصري الذي كنا نتدرعليه ، وبالتأكيد لن نجرؤ على أن نقول للنيل ( يا تبر سايل بين شطين يا حلو أسمر).

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8039
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   السبت 02 يناير 2010
[44609]

الهدف الرئيسى هو ( مصر صحراء جرداء لا زرع بها ولا ماء)

" ظلت هذه شيمة المصريين حتى جاء التغيير مع ثقافة النفط الدينية التي حملت التشدد والتعصب والتطرف البدوي الحنبلي .. ....وربما لو وصل للحكم لأصدر قراراً بإعدام النيل لتتحول مصر إلى أحدى ملحقات صحراء نجد ."


هناك أتجاه آخر هذه الأيام نابع من تلك الثقافة النفطية الدينية والتى فعلا هدفها اعدام النيل لتتحول مصر لصحراء جرداء ، وهذه الاتجاه يكمن فى هرولة معظم الدول إلى دول منابع النيل لعمل استثمارات  وأنشاء سدود واغراء شعوب منابع حوض النيل بالحب المزيف أحيانا وبالمال أحيانا أخرى والهدف واضح وصريح ولا يخفى على أحد وهو منع تلك المياه من الوصول لنيل مصر لتجويع شعبها وأعدام نيلها الذى يحسدها بل ويكرهها بسببه الكثير من الدول الشقيقة وغير الشقيقة ، فماذا فعل الحاكم وحاشيته للأستعداد لهذا السطو على منابع النيل ؟ لا شيىء .


2   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأحد 03 يناير 2010
[44628]

نعمة ونقمة ..

كل شيئ يحمل في طياته التناقضين فالنعمة تحمل في طياتها النقمة إذ لم تستغل أمثل الإستغلال ، والنقمة أيضا من الممكن الإستفادة منها بدراسة أسبابها وعدم الوقوقع فيها ، ولذلك فإن نهر النيل خير ما ينطبق عليه هذا القول إذ أنه يساعد في تكوين حكومة مركزية مستبدة تقمع وتستبد بشعبها ، ولو عبرنا البحر الأحمر حيث الذهب الأسود وهو نعمة نري كيف حولوها وتحولوا بها إلى نقمة وجحود وتصدير الإرهاب والقتل بإسم الإسلام وهو منها برئ ، إلى كل أنحاء العالم غربا وشرقا ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4403
اجمالي القراءات : 41,664,758
تعليقات له : 4,675
تعليقات عليه : 13,589
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شاهدان : إذا اتفقنا في معاملة نحتاج إلى كم شهود حتى تكون المعاملة شرعية؟ وإذا كانت عن تراض بلا شهود...

موعدنا يوم الحساب.!: ايها الدجال تسمي موقعك اهل القرءان وتطعن من خلاله بصحيح السنة حري بك ان تسمي موقعك اهل...

الصلوات الخمس : هل يوجد في القران الكريم عدد الصلوات الخمسة مذكورة بالاسم؟ ...

عقدة من ليلة الدخلة.: تزوجت بصديق اخي . سافرت من بلدى العربى اليه فى بلده الأوربى الذى اكتسب جنسيته ، كنت فتاة...

المس الشيطانى: هل المسّ موجود في القرآن؟ إذا نعم ماهو علاجه؟ ...

صيغة التساؤل: حول صيغة التساؤل في القرآن مثل هذه الآية رقم ٣ 638; من سورة المطفّفين أعوذ...

السرقة والزنا : ربنا الله ذكر الزانية والزاني وعقابهما في أية واحدة معا ، كونهما طرفا الجريمة ، فما هو السر...

لا نساء فى الجنة: أنا أدعو لأمى فاٌقول : اللهم اجعل امى من سيدات أهل الجنة . هل هذا الدعاء مستجاب ؟...

التوراة والانجيل: ما واجبنا كمسلمين في التعامل مع صحف أهل الكتاب؟ و هل هي كتب محرفة فلا نأخذ بها؟ ام هي صحيحة...

السمك واللبن: انا متفق معك فى بطلان الأحاديث ، ولكن هناك حديث يقول ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) ، وكلامه...

سورة يوسف: استاذي العزيز لا حظت اناهتمامك في هذه الفترة ينصب في قصة يوسف وفعل ا هي من اجمل القصص...

موالد آلهتهم : مارأيك أن نجعل يوم المولد النبوي يوم الصدقات والخيرات والاحتفالا ت والزيارات وأن...

خبالا : خبالا وردت فى القرآن الكريم . هل هى من الخبل أو لها معنى مختلف ؟ ...

سمع الله لمن حمده: ما رأيكم في قول سمع الله لمن حمده عند الرفع من السجود فأنا أرى أنها دخيلة على الصلاة...

كتاب الحج: بحثت كثيرا في الموقع عن الحج وكلي قناعة أنه في الأربع أشهر الحرم وليس كما يحدث الان وأريد أن...

more