القرآن نور الله

الخميس ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تقولون انكم انتم تدعون للاسلام الحقيقى . ولكنكم قلّة متفرقة وتتعرضون لاضطهاد . لو كنتم تدعون للاسلام لأظهركم الله تعالى على الدين كله : ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9) الصف )
آحمد صبحي منصور :

أولا :

الأكثرية موصوفة بالضلال ، ولو أطاعها النبى نفسه لأضلته نفسه عن سبيل الله جل وعلا : (  وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) ) وأرجو ان تراجع مصطلح ( أكثر ) .

والقليلون هم المتقون المهتدون ، قال جل وعلا :

1 ـ قليلون هم الناجون من سيطرة الشيطان , نتذكر قول ابليس عن اتباعه( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62) الاسراء )

 2 ـ عن الشاكرين : ( وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13)  سبأ )

3 ـ عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات : ( إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ) (24) ص )

4 ـ عن اصحاب الجنة : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ (14) الواقعة) ( ) لأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنْ الآخِرِينَ (40) الواقعة   )

ثانيا :

قال جل وعلا عن ( نور الله ) القرآن الكريم :

1 ـ ( يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) التوبة )

2 ـ ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9) الصف )

3 ـ ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً (28) الفتح )

هذا يعنى إن الله جل وعلا تكفّل بحفظ القرآن الكريم ، وجاء هذا باسلوب التأكيد : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)   الحجر ). وسيظل نور الله جل وعلا ( القرآن الكريم ) محفوظا ظاهرا على الدين كله ولن يستطيع أعداؤه إطفاءه .

ثالثا :

عن القرآن الكريم نورا قال جل وعلا :

1 ـ ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) ( التغابن 8 )

2 ـ ( َالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) ( الاعراف 157 )

3 ـ ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ) ( النساء 174 )

4 ـ ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ( المائدة 15 : 16)

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1532
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,512,097
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الركاز: ما رأيك فيما يقال فى الفقه عن الركا ز ؟ ...

ما أروع المحن .!: دكتور احمد السلا م عليكم رحمة الله بركات ة ...

ثلاثة أسئلة: سؤال ان 1 ـ اخذت اقرأ مقالا تك التي تحدثت...

زوجى فاسق : السلا م عليكم ,انا واقعة في مشكلة كبيرة و مش...

أربعة أسئلة: • ال سؤال الأول من الاست اذة القرآ نية ...

سهر المحمديين : قلت فى حلقة من برنام ج لحظات قرآني ة أن آية...

عن الفطرة والعذاب: تحي اتى دكتور من فضلك اريد معرفة أوجه...

سؤالان : السؤ ال الأول : انا ابتعد ت عن السكر يات ...

مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...

تشابه واختلاف: هل يوجد تشابه أو إختلا ف بين المحم ديين وأهل...

عبارات خاطئة: اود توضيح او الفصل في هذه المقو له - بعد ظهور...

الافلام والاصلاح: لدي استفس ار للشيخ احمد حول الافل ام ...

لا تناقض هنا: هناك تناقض بين الآية 154 من سورة البقر ة في...

تبّا لك ..وتبّ: هل تتفق معي ان امريك ا تدعم كل الدول...

وهو خير الفاصلين: الآية 57 من سورة الانع ام فيها وصف الله...

more