مستحقو الصدقة

الجمعة ١٥ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل حرام على اذا منعت الصدقة عن فقير محتاج بسبب انه ظلمنى فى الماضى ولم يعترف بظلمه لى ويرجع لى حقى؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 ـ هذا السؤال غريب لأنه يفترض وجود فقير واحد ، ويتصادف أن يكون هذا الفقير ظالما للسائل . لو حدث هذا فعلى السائل أن يعطى له الصدقة لأنه يبتغى وجه الله جل وعلا ، و لا شأن له بمستحق هذه الصدقة سواء كان عاصيا ظالما ، فليس عليه هداهم . ( لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) ( 272 ) البقرة ).

2 ـ  ولكن الواقع أنه يوجد أصناف من المستحقين :

2 / 1 :فى الصدقة الفردية مثل (  يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ  215 ) ( البقرة ) .

2 / 2 : والصدقة الرسمية (  إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ( 60)  التوبة ).

2 / 3 : ومثل السائل والمحروم عموما ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) ( 19 ) الذاريات ) ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ( 24 ) لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ  ) ( 25) المعارج ).

2 / 4 : هذا عدا الأقارب  (  وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ( 26 ) الاسراء ) ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ  ) ( 38 )الروم ).

3 ـ ثم إن الفقير هو المحتاج ، وهذا الفقير يتنوع ، فهناك المريض المحتاج للعلاج والدواء ، وهناك الفقير المحتاج للمال ، وهناك فقير جدا ( مسكين ) محتاج للطعام والكساء ، وفقير أفضل حالا منه ، وهناك من أجبرته الظروف أن يكون فقيرا مثل المهاجرين الذين يحسبهم الجاهل أغنياء بسبب تعففهم : (  لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحْصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) 273 ) البقرة )( لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ( 8 )  الحشر ).

أخيرا

 لذا نحنالذين نسأله : هل إنقرض الفقراء والمساكين والمرضى والأرامل واليتامى والمحرومون ، ولم يبق سوى فقير واحد يتصادف أن يكون ظالما ؟



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1879
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,495,031
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هارون وزيرا : ما معنى أن يكون هارون وزيرا لأخيه موسى ؟ وهل...

تلميذ قديم: د/ احمد. تشرفت بان أكون احد تلامي ذك .تخرج 85...

المنتحر اكتئابا: ما هو حكم المنت حر المصا ب بالاك تئاب ...

الصبر المصرى الملعون: ما رأيك فى صبر المصر يين على ظلم العسك ر ؟ هل...

الحساب الفلكى : السلا م عليكم استاذ نا, قرأت لكم الكثي ر من...

عمل الزوجة: هل خدمة الزوج ة لزوجه ا مثل الطبخ وغسل لباسه...

الاستاذ ابن قرناس: بخصوص كتاب( سنة الأول ين )، فقد وجدت له على...

الحور العين : آ{كَذ لِكَ وَزَو َّجْن َاهُم بِحُو رٍ ...

الصلاة خلف الزوجة: قلت ان من حق المرأ ة أن تؤم الرجل فى الصلا ة. ...

التواصل مع القرآنيين: سلام عليكم دكتور . لقد تأثرت بكم كثيرا و أنا...

أهلا بالتنويريين .!: أتابع منذ فترة قصيرة بعض الفيد يوهات التي...

سجود السهو : (ان اعتمد نا على القرا ن فقط دون الرجو ع الى...

مكين: ما معنى ( مكين ) وهى تكررت فى القرآ ن الكري م؟ ...

الطواف: الله جل وعلا يامرن ا باتخا ذ البيت مقام...

كافة للناس: قرات كتاب للكات ب جورج طرابي شي بعنوا ن من...

more