إبتلاء ابراهيم

الإثنين ١٣ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام علیکم والرحمة الله وبرکاته : انا اعتقد دعوة المسلمین لرجعة الی القرآن دعوة الایجابی واذا بعض اهل التشیع وبعض اهل التصوف وبعض المعارضین اهل التصوف و بعض اهل التسنن وایضا اهل القرآن والقرآنیون جمیعا یرجعون الی القرآن ویصلحون عقیدتهم وعملهم من الطریق القرآن هذا شی ایجابی کما یفعل ذلک بعضهم وانا اسئل فی هذا الایمیل من الباب العقلی : یقولون بعض المعارضین القرآن وبعض المعارضین التوراة ایضا یقولون قالوا التوراة یهوه انتقد من البعض المشرکین بسبب قتل اطفالهم وهولا ضحوا اطفالهم الاصنام . وهذا العمل جریمة والقول التوراة فی هذة القضیة قول الحق ولکن التوراة والقرآن یقولان : ان الله (او یهوه) امر الابراهیم لقتتل الابنه (الاسماعیل فی العقیدة المسلمین والاسحاق فی العقیدة الیهود ) وهذا الامر یعارض لمحبة الاب لابنه والله لا یحتاج لضحی وکما یقول القرآن : هو غنی حمید وما هی سبب هذا الامر من الله وهل هذا الامر لا یعارض العقل ؟ شکرا جزیلا لکم اذا تردون من الباب .
آحمد صبحي منصور :

أولا : تكرر النهى عن قتل الأولاد فى القرآن الكريم ، مثل : ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ  ) (140) الانعام) ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) 151 ) الانعام  ) (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً (31) الاسراء ) ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) التكوير  )

ثانيا : الله جل وعلا لا يُسأل عمّا يفعل ، ولكن البشر سيسألهم الله جل وعلا : ( لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الانبياء ).

ثالثا : الله جل وعلا يبتلى البشر بابتلاءات ، ينجح فيها البعض ويخسر البعض . قال جل وعلا : (  إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ ) (2) الانسان ) مثلا : الله جل وعلا قال ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا ) 31 ) الاعراف ) ولكنه أوجب الصيام فى شهر رمضان ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ ) ( 184 )( البقرة ).

رابعا : تعرض ابراهيم عليه السلام لابتلاءات عديدة نجح فيها بامتياز . قال عنه جل وعلا : ( وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ  ) (124) البقرة ) (وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)  النجم ). من هذه الابتلاءات ما جاء على شكل رؤية منامية فصدقها وحاول تنفيذها . جاء هذا فى قوله جل وعلا عنه : ( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111  ) الصافات )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1836
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,497,402
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بين المبدأ والتطبيق : السلا م عليكم سؤال هام هل الفرق بين الاسل ام ...

مسيحية ومصرى: سؤالي عن كيفية والشر وط الازم ه لاسلا م ...

الأحاديث الطبية: ما رأيك فى الاعج از العلم ى للسُّ نّة وما...

سبحان الله وبحمده: أنا أرى بأنه من الخطإ أن يزاد ويقال...

هل أسكت ؟: انا شاكر الله تعالى عل اخراج ي من دين اتباع...

البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...

طقم أسنان الصائم: انا ركبت طقم اسنان متحرك ويحتا ج إلى تثبيت ه ...

الوادى المقدس: ما هو تفسير ايه بورك من في النار ومن حولها...

وصية العدل الواجبة: قرأت لك وجوب الوصي ة فى القرآ ن للوال دين ...

قلنا من قبل : انا اسف لاني اسال اسئله ربما هي هي غير لائقة...

الانفصام والحساب : لا اعرف اذ كنت تؤمن بمرض انفصا م الشخص ية ام...

أمر حتمى أو تخييرى: هل كل الأوا مر فى القرآ ن الكري م حتمية...

الصلاة فى مساجدهم : هل يجوز صلاة في مساجد اين نحت أو نقش اسم...

البخارى : عندي ملاحظ ة في سياست كم المنه وجة ضد...

شرعية هيئات الصلاة : السلا م عليكم وفقكم الله لهذه المجه ودات ...

more