البقرة 177 محمد 4

الثلاثاء ١٩ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الآية 177 من سورة البقرة : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177)) وهى تتحدث عن الرقاب أى الرقيق ، وبعض الترجمات تربطها بالآية 4 من سورة (محمد ) : ( فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4))، ويزعمون أن شد الوثاق يعنى الاسترقاق . نرجو التوضيح .
آحمد صبحي منصور :

تعبير ضرب الرقاب مثل التعبير المعاصر ( ضرب الرصاص ) أى كناية عن القتال. وفى آية 4 من سورة محمد يتأكد أن مصير الأسير هو إما إطلاق سراحه مجانا أو الافتداء اى مبادلة الأسرى . أما الآية 177 فتتحدث عن ملامح التقوى ومنها التبرع بالمال لعتق الرقيق القادم من الخارج بالشراء . وليس فى الاسلام إسترقاق من حيث المبدأ ، بل فى الاسلام وسائل تحرير الرقيق . والتفاصيل فى كتاب منشور لنا هنا عن ( ملك اليمين ) . أرجو الرجوع اليه. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4048
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,462,562
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


وسائل المواصلات: وَتَح ْمِلُ أَثْق َالَك ُمْ إِلَى ٰ ...

سؤالان: إقرأ فى موقع أهل القرآ ن فى الفتا وى ...

اول المسلمين: (قُل إِنِّ ي أُمِر ْتُ أَنْ أَعْب ُدَ ...

عن الدفن من تانى: ما قولك يا استاذ فى دفن المرأ ة فى قبر رجل غريب...

خلاق: هل ( خلاق ) جمع ( خُلُق ) من الأخل اق ؟...

شرعية هيئات الصلاة : السلا م عليكم وفقكم الله لهذه المجه ودات ...

أهلا بك فى الموقع: ilقرأت آخر مقال لكم سيدي العزي ر و أريد أن أعبر...

الدفاع عن الأقباط: ورد في تعليق ك بأن قلت للاقب اط أن يدعوك انت...

أهلا بك وسهلا : بسم الله الرحم ن الرحي م اخوتي احببت ان...

الصلاة بالحذاء : هل تصح الصلا ة وانا البس الحذا ء ؟...

سورة يوسف: استاذ ي العزي ز لا حظت اناهت مامك في هذه...

الغيظ : هل يجوز للمؤم ن أن يغتاظ من الناس ؟...

اوكرانيا وفلسطين: تدعو القرا ئنين للدفا ع عن اوطان هم ضد...

هذه هى أمّى .!!: لما بقيت عشرين سنة اكتشف أن أمى كانت متجوز ة ...

الكعب العالى : ما حكم لبس حذاء الكعب العال ي للنسا ء؟ ...

more